Arabic language controls before the descent of the Holy Quran Points - shape - sizes

  • عبد القادر بن التواتي جامعة عمار ثليجي الأغواط
Keywords: legi, - puncta, form, Aajam

Abstract

The topic of the Noble Qur’an’s drawing, the multiplicity of his readings, the difference in grammarians in directing these readings, and some questioned that the first grammarians were not satisfied with the marks that Abu Al-Aswad Al-Du’ali put when he said to his writer: “If you see me, I open my mouth, then I put a point above the last letter, and if you see me my mouth is put, then put a point under another The letter, and if you see me combine my mouth then put another point of the letter `` This is what we find in the sources - and the problem that we present in this research is: Did the Arabic know the points, the shape and the volumes, before the Holy Qur’an is gone? There are novels, texts, opinions, and others that attempt to interpret the matter objectively.

References

- كتاب الأغاني ، أبو فرج الأصبهاني ، 2/119
- كتاب الأغاني ، أبو فرج الأصبهاني ، 6/127 . شرح المعلقات السبع ، التبريزي ، ص: 128 . سيرة ابن هشام ، 1/41 ( أمية بن الصلت شاعر جاهلي أدرك الإسلام ولم يسلم وبقي على جاهليته)
- ديوان عبيد بن الأبرص ، ص: 123
- ديوان لبيد بن ربيعة ، دار صادر للنشر ، ص: 56
- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، جواد عليّ ، 8/256
- المفضليات ، المفضل الضبي ، ص: 743
- المفصل في تاريخ العرب ، جواد عليّ 8/258 * (تنبيه : وقد رجعت إلى ديوان أبي ذؤيب أنّ البيت مروي برواية أخرى).
عرفت الديار كرقم الدوا ة يزبرها الكاتب الحميري (ديوان الهذيليين ، 1/64
- سيرة ابن هشام ، 1/375
- الشعر والشعراء ، ابن قتيبة ، 1/129
- الشعر والشعراء ، ابن قتيبة ، 1/152
- ديوان لبيد بن ربيعة ، دار صادر للنشر ، ص: 195
- الأصمعيات ، ص: 63
- الفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، جواد عليّ، 8/268
- ديوان قيس بن الخطيم ، ص: 19
- ديوان النابغة الذبياني ، ص:79
- المفصل في تاريخ العرب ، جواد عليّ ، 8/248-290
- المفصل في تاريخ العرب ، جواد عليّ ، 8/108
- المفصل في تاريخ العرب ، جواد عليّ ، 8/292-301
- قاموس المحيط ، الفيروز آبادي ، مادة (شكل)
- تاج العروس ، 8/315 وما بعدها مادة : (رقم) . كشاف اصطلاحات الفنون ، التهانوي ، 1/652
- بلوغ الأرب ، 3/371 . واللسان ، ابن منظور ، 1/248 مادة : رقم
- تاج العروس ، الزبيدي ، 8/315 مادة : (رقم)
-كتاب الأفعال ، أبو القاسم بن جعفر السعدي ، 2/39
-كتاب الأفعال ، أبو القاسم عليّ بن جعفر السعدي ، 2/42
- تاج العروس الزبيدي ، 5/234 مادة : (نقط)
- تاج العروس الزبيدي ، 9/218 ، مادة : (رقن)
- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، جواد عليّ 8/279 . انظر : الأصمعيات ، ص: 146
- ديوان الهذيليين ، ص: 64 ، قال ابن قتيبة : أبو ذؤيب الهذلي هو خويلد بن خالد بن محرّث جاهلي إسلامي ، وكان راوية لساعدة بم جؤية الهذلي ، وخرج مع عبد الله بن الزبير في مغزى نحو المغرب فمات . وذكر العيني بعد ما نسبه إلى هذيل ، قال : كان مسلما على عهد رسول الله-صلّى الله عليه وسلّم- ولم يره . ديوان الهذيلين ، ص:64
- الأمالي في لغات العرب : أبو علي القالي ، 2/250-251
- ديون طرفة بن العبد ، ص: 69
- مصادر الأدب الجاهلي ، ناصر الدين الأسد ص: 40
- أخرجه أبو عبيد ، انظر الإتقان في علوم القرآن ، السيوطي ، 2/290
- النقط ، أبو عمرو الداني ، ص: 133
- العواصم من القواصم ، أبو بكر بن العربي ، 1/1481
- النشر في القراءات العشر ، ابن الجزري ، 1/7-8
- النشر في القراءات العشر ، ابن الجزري ، 1/33
- الفائق في غريب الحديث ، الزمخشري ، 1/186 ، تحق البجاوي وأبو الفضل إبراهيم ، القاهرة ، 1945 ومناهل العرفان ، الزرقاني ، 1/
- معاني القرآن ، الفراء ، 1/172
- كتاب المعمرين من العرب ، أبو حاتم السجستاني ، ص: 49
- عيون الأخبار ، ابن قتيبة ، 1/43
- محاضرات الأدباء ، الراغب الأصبهاني ، 1/96 ، وهو ما ذكره القلقشندي في كتابه صبح الأعشى ، وأورد روايات كثيرة كلّ تثبت أنّ العرب عرفوا الكتابة والنقط والشكل منذ العهد الجاهلي ، وقد تضافرت الروايات فعاضدت بعضها بعضا .
- المفصل في تاريخ النحو العربي ، محمّد خير الحلواني ، 1/68
- مباحث في علوم القرآن ، صبحي صالح ، ص: 94
- كتاب النّقط ، أبو عمرو الداني ، ص: 133
- مباحث في علوم القرآن ، صبحي صالح ، ص: 94
- أبجد العلوم ، 2/272
Published
2020-02-24
How to Cite
بن التواتيع. ا. (2020). Arabic language controls before the descent of the Holy Quran Points - shape - sizes. Bidayat, 1(4), 18-28. Retrieved from http://journals.lagh-univ.dz/index.php/bid/article/view/1196
Section
Articles