Impact of e-marketing on consumer behavior
Keywords:
e-Commerce, e-Marketing, Advertising, e-Shopping, Consumer Behavior
Abstract
The information revolution, globalization and opening markets have resulted in a shift from the traditional trade between individuals or markets to the internationalization and digitization of commercial activities within the framework of electronic commerce that eliminates limitation of time and geographical distance, where online shopping has become one of the daily activities of individuals, and a major factor that influences their consumption habits, both in a positive and negative way. Thus, the study of consumer behavior in online shopping is of a great importance to achieve organizational objectives.
References
إبراهيم بدر شهاب الخالدي (2011)، معجم الإدارة، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، ص 108.
. كاترين فيو (2008)، التسويق الإلكتروني، معرفة السوق والمستهلكين عبر الانترنت، الموضع والمزيج التسويقي لموقع بيع عبر الإتصال، ترجمة وردية راشد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ص 16.
. أيمن علي عمر (2006)، قراءات في سلوك المستهلك، الدار الجامعية، الإسكندرية، ص 90.
. ليلى مطالي (2016)، الوجيز في التسويق الإلكتروني، دار الكتب العلمية، بيروت، ص 51.
. Kotler Ph., Keller K., Manceau D., et Dubois B. (2009), Marketing Management, 13e édition, Pearson Education, Paris, p. 23.
. Kotler et al. (1991),, Le Marketing de la Théorie à la Pratique, Gaëtan Morin éditeur, Montréal, p. 5.
. Kotler Ph. et Dubois B. (2000), Marketing Management, 10 ème édition, Publi-Union, Paris, p. 4.
. Janssens M., & Ejzyn A. (2007), M@rketing, E-Business, E-Marketing, Cyber-Marketing, Editions, de boeck Universite , 1ere edition, Bruxelles, p. 16.
. طارق طه (2008)، التسويق بالأنترنيت والتجارة الإلكترونية، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، ص 31.
. منذر خضر يعقوب (2011)، الإتجاهات الحديثة في التسويق الحديث، الدار النموذجية للطباعة والنشر، بيروت، ص 145.
. Chaffey D. et al. (2006), Internet Marketing Strategy, Implementation and Practice, Third Edition, Pearson Education, London, p. 8.
. محمد إبراهيم عبيدات (2004)، سلوك المستهلك، مدخل استراتيجي، دار وائل للنشر، الطبعة الرابعة، عمان، ص 65.
. تهاني محمد عبد الرحم فقيه (2013)، ﺍﻟﺘﺴﻭﻕ الإلكتروني وأثره على اتجاهات الأسرة الاستهلاكية في عصر المعلوماتية، رسالة ماجستير، تخصص سكن ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺯل، كلية ﺍﻟﻔﻨﻭﻥ والتصميم الداخلي، جامعة ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺭﻯ، ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ العربية السعودية، ص 65.
. عامر عبد الله موسى (2009)، إدارة التسويق، دار البداية، عمان، ص 62.
. حمد الغدير ورشاد الساعد (2010)، سلوك المستهلك، مدخل متكامل، دار زهران، عمان، ص 3.
. محمد صالح المؤذن (2008)، مبادئ التسويق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، ص 237.
. عزة العطار (2003)، التجارة الإلكترونية بين البناء والتطبيق، كلية الإدارة والتكنولوجيا، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الإسكندرية، ص 56 .
.يمكن الرجوع إلى:
- ليلى مطالي، التسويق الإلكتروني في الجزائر ـــ واقع وآفاق ـــ أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر 3، 2015، ص ص 104-112.
- Ramya N. & Mohamed Ali S. A. (2016), Factors affecting consumer buying behavior, International Journal of Applied Research 2016, 2(10), pp. 76-80.
. حمد الغدير ورشاد الساعد، مرجع سبق ذكره، ص 3.
. Hellriegel et al.(2001), Management des Organisations, De Boek Université, pp.162, 163.
. ثامر البكري (2006)، التسويق، أسس ومفاهيم معاصرة، دار اليازورني العلمية، عمان، ص 87.
. ناجي معلا، رائف توفيق (2005)، أصول التسويق، مدخل تحليلي، الطبعة الثالثة، دار وائل للنشر، عمان.، ص ص 39-41.
. يوسف أحمد أبو فأرة (2004)، التسويق الإلكتروني، عناصر المزيج التسويقي عبر الانترنت، دار وائل للنشر، عمان، ص ص 286، 287.
. زوازي حمزة (2013)، تأثير الإعلان الالكتروني على السلوك الإستهلاكي للفرد – دراسة عينة من المستهلكين الجزائريين-، أطروحة دكتوراه في العلوم التجارية، تخصص تسويق، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر3، الجزائر، ص ص 172، 173.
. دويدي خديجة هاجر و مطالي ليلى (2019)، تأثير التكنولوجيا الرقمية على التسويق الاجتماعي، بحث مقدم إلى اليوم الدراسي حول: التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العملية، يوم 27 نوفمبر، كللية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف المسيلة، ص 10. على الخط: http://dspace.univ-msila.dz:8080/xmlui/handle/123456789/19168 (تاريخ الزيارة 04/08/2020).
. كاترين فيو (2008)، التسويق الإلكتروني، معرفة السوق والمستهلكين عبر الانترنت، الموضع والمزيج التسويقي لموقع بيع عبر الإتصال، ترجمة وردية راشد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ص 16.
. أيمن علي عمر (2006)، قراءات في سلوك المستهلك، الدار الجامعية، الإسكندرية، ص 90.
. ليلى مطالي (2016)، الوجيز في التسويق الإلكتروني، دار الكتب العلمية، بيروت، ص 51.
. Kotler Ph., Keller K., Manceau D., et Dubois B. (2009), Marketing Management, 13e édition, Pearson Education, Paris, p. 23.
. Kotler et al. (1991),, Le Marketing de la Théorie à la Pratique, Gaëtan Morin éditeur, Montréal, p. 5.
. Kotler Ph. et Dubois B. (2000), Marketing Management, 10 ème édition, Publi-Union, Paris, p. 4.
. Janssens M., & Ejzyn A. (2007), M@rketing, E-Business, E-Marketing, Cyber-Marketing, Editions, de boeck Universite , 1ere edition, Bruxelles, p. 16.
. طارق طه (2008)، التسويق بالأنترنيت والتجارة الإلكترونية، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، ص 31.
. منذر خضر يعقوب (2011)، الإتجاهات الحديثة في التسويق الحديث، الدار النموذجية للطباعة والنشر، بيروت، ص 145.
. Chaffey D. et al. (2006), Internet Marketing Strategy, Implementation and Practice, Third Edition, Pearson Education, London, p. 8.
. محمد إبراهيم عبيدات (2004)، سلوك المستهلك، مدخل استراتيجي، دار وائل للنشر، الطبعة الرابعة، عمان، ص 65.
. تهاني محمد عبد الرحم فقيه (2013)، ﺍﻟﺘﺴﻭﻕ الإلكتروني وأثره على اتجاهات الأسرة الاستهلاكية في عصر المعلوماتية، رسالة ماجستير، تخصص سكن ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺯل، كلية ﺍﻟﻔﻨﻭﻥ والتصميم الداخلي، جامعة ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺭﻯ، ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ العربية السعودية، ص 65.
. عامر عبد الله موسى (2009)، إدارة التسويق، دار البداية، عمان، ص 62.
. حمد الغدير ورشاد الساعد (2010)، سلوك المستهلك، مدخل متكامل، دار زهران، عمان، ص 3.
. محمد صالح المؤذن (2008)، مبادئ التسويق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، ص 237.
. عزة العطار (2003)، التجارة الإلكترونية بين البناء والتطبيق، كلية الإدارة والتكنولوجيا، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الإسكندرية، ص 56 .
.يمكن الرجوع إلى:
- ليلى مطالي، التسويق الإلكتروني في الجزائر ـــ واقع وآفاق ـــ أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر 3، 2015، ص ص 104-112.
- Ramya N. & Mohamed Ali S. A. (2016), Factors affecting consumer buying behavior, International Journal of Applied Research 2016, 2(10), pp. 76-80.
. حمد الغدير ورشاد الساعد، مرجع سبق ذكره، ص 3.
. Hellriegel et al.(2001), Management des Organisations, De Boek Université, pp.162, 163.
. ثامر البكري (2006)، التسويق، أسس ومفاهيم معاصرة، دار اليازورني العلمية، عمان، ص 87.
. ناجي معلا، رائف توفيق (2005)، أصول التسويق، مدخل تحليلي، الطبعة الثالثة، دار وائل للنشر، عمان.، ص ص 39-41.
. يوسف أحمد أبو فأرة (2004)، التسويق الإلكتروني، عناصر المزيج التسويقي عبر الانترنت، دار وائل للنشر، عمان، ص ص 286، 287.
. زوازي حمزة (2013)، تأثير الإعلان الالكتروني على السلوك الإستهلاكي للفرد – دراسة عينة من المستهلكين الجزائريين-، أطروحة دكتوراه في العلوم التجارية، تخصص تسويق، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر3، الجزائر، ص ص 172، 173.
. دويدي خديجة هاجر و مطالي ليلى (2019)، تأثير التكنولوجيا الرقمية على التسويق الاجتماعي، بحث مقدم إلى اليوم الدراسي حول: التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العملية، يوم 27 نوفمبر، كللية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف المسيلة، ص 10. على الخط: http://dspace.univ-msila.dz:8080/xmlui/handle/123456789/19168 (تاريخ الزيارة 04/08/2020).
Published
2021-04-25
Section
Articles