تأثير الضوابط الشرعية على ممارسة التلميذات للنشاط البدني الرياضي في مرحلة التعليم الثانوي

  • سعد بوخد جامعة بومرداس
  • رشيدة قرين جامعة بومرداس
الكلمات المفتاحية: الضوابط الشرعية, النشاط البدني الرياضي, التعليم الثانوي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف تأثير الضوابط الشرعية على ممارسة التلميذات للنشاط البدني الرياضي في مرحلة التعليم الثانوي ، ولهذا الغرض استخدمنا منهج الوصفي على عينة متكونة من 27 تلميذة تم اختيارها بشكل عشوائي ولجمع البيانات استخدمنا أداة الاستبيان، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا أظهرت النتائج وجود تفضيل واضح لدى التلميذات لفصل الجنسين، حيث يُعزز ذلك شعورهن بالراحة والاندفاعية للمشاركة، بينما قد يُؤدي الاختلاط إلى مشاعر من الخجل والانسحاب.

المراجع

كنزة دردون ، و فاطمة الزهرة ايمان لمتيوي . ”دور الأنشطة الرياضية الجماعية في التقليل من الضغوطات النفسية لدى تلاميذ البكالوريا.” مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية 06 (2022).
أبو هريرة، صحيح مسلم. حديث «المؤمنَ القويَّ». (2664).
بالقسم محسن. ”المنهج الكيفي والكمي في الدراسات الاجتماعية: النظرية والممارسة.” مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية 07 (2023).
سورة النساء. الاية 32.
عبد الله بركات . حكم تعلم المرأة رياضة التكوندو. فتاوى الشبكة الإسلامية، المكتبة الشاملة، 1999.
محمد جاسم الياسري. الأسس النظرية لاختبارات التربية الرياضية . العراق: ط1 ، النجف الأشرف ، دار الضياء للطباعة والتصميم، 2010.
محمود عاشور. ”ممارسة المرأة للرياضة تحكمها ضوابط شرعية.” مركز الاتحاد للاخبار (https://www.aletihad.ae)، 2010.
منشور
2024-06-28