http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jsssr/issue/feed ATTAKAMUL Journal of Social and Sports Sciences Researches 2023-12-31T17:47:45+00:00 Mustafa Medjadi m.medjadi@lagh-univ.dz Open Journal Systems <p><span style="vertical-align: inherit;"><span style="vertical-align: inherit;">ATTAKAMUL - مجلة أبحاث العلوم الاجتماعية والرياضية هي مجلة دولية مزدوجة التعمية تتم مراجعتها من قبل الأقران ، نصف سنوية ومجانية ، مفتوحة الوصول ينشرها&nbsp; - جامعة عمار تلجي - الأغواط ، الجزائر. </span><span style="vertical-align: inherit;">تركز المجلة على الموضوعات التالية: علوم الرياضة وعلم النفس وعلم الاجتماع. </span><span style="vertical-align: inherit;">يوفر منصة أكاديمية للمهنيين والباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال. </span><span style="vertical-align: inherit;">تحتوي المجلة على مقالات أصلية وكاملة تعكس أحدث الأبحاث والتطورات في الجوانب العملية الرياضية والمجتمع والسلوك البشري. </span><span style="vertical-align: inherit;">يتم نشر المجلة في كل من النسخ المطبوعة وعلى الإنترنت. </span><span style="vertical-align: inherit;">الإصدار عبر الإنترنت هو الوصول المجاني والتنزيل. </span><span style="vertical-align: inherit;">نرحب بجميع الصحف في جميع أنحاء العالم في مجلتنا الدولية.</span></span></p> http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jsssr/article/view/3683 درجة ممارسة التمكين الإداري وعلاقتها بالرضا الوظيفي بكليات المجتمع اليمنية الحكومية 2023-12-31T17:47:21+00:00 يحيى صالح الفقيه صباح nasrsfa33@gmail.com <p>هدفت الدراسة الى التعرّف على واقع التمكين الإداري في كليات المجتمع اليمنية الحكومية وعلاقته بمستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين فيها؛ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي القائم على اساليب التحليل الاحصائي الارتباطي لبيانات المتغيرات المقاسة التي يراد استكشاف العلاقة بينهما؛ بتطبيق اداة استبانة تكونت من محورين الأول لقياس التمكين الإداري، والثاني لقياس الرضا الوظيفي، على عينة عشوائية بلغت (138) موظفاً.&nbsp;</p> 2023-12-31T16:59:43+00:00 Copyright (c) 2023 مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jsssr/article/view/3684 مسألة التّراث والتّجديد في الفكر المعاصر: حسن حنفي مثالا 2023-12-31T17:47:24+00:00 سعيد قروي saidmoon@hotmail.fr <p>يهدف هذا البحث إلى دراسة مسألة التّراث والتّجديد، وهي حقل من حقول البحث الّتي خاض فيها العديد من المفكّرين العرب في الفكريْن العربيّيْن المعاصر والحديث. ويعتبر حسن حنفي (1935م-2021م) واحد من أولئك المفكّرين الّذين سعوا إلى عقلنة التّراث وتشخيصه، من خلال انتقاء الخصائص المساهمة بشكل أساسي في ضمان النّهضة الفكريّة والسّياسيّة، والتّقدّم الحضاري والإيديولوجي. ومن ثمّ، ينشأ إنسان عربي يتمخّض بين الماضي والحاضر، متحرّرا من الأوهام الزّائفة، وكذلك تتأسّس بيئة اجتماعيّة عصريّة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وبات وجوبا إعادة قراءة التّراث العربي الإسلامي، إذ يقوم مشروع التّراث والتّجديد، عند حسن حنفي، على ثلاثة مواقف بنيويّة؛ الموقف من التّراث القديم، والموقف من التّراث الغربي، ونظريّة تفسير الواقع.&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</p> 2023-12-31T17:10:32+00:00 Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/ http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jsssr/article/view/3685 اثر اسلوب التعيينات في تدريس وتعليم مادة الفسلجة لطلاب المرحلة الثالثة / كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة 2023-12-31T17:47:28+00:00 طيبة نجاح محمد tebanajah9090@gmail.com <p>يكتسب البحث اهمية كبيرة من خلال فهم وتطبيق الاساليب&nbsp; التدريسية والتي تعد من&nbsp; المظاهر المهمة التي لها تأثير ايجابي وشامل في الإعداد والتنشئة على&nbsp; أسس علميــة منظورة جديدة ولقد أضاف التطور العلمي الكثير مــــــن الأساليب&nbsp; التدريسية والتعليمية الحديثة التي يمكن&nbsp; للمدرس والمعلم الاستفادة منها في تهيئة مجالات الخبرة للدارسين حتى يتم إعدادهم بدرجة ، عالية من&nbsp; الكفاءة وأصبح تفاعل المدرس والمتعلم في تطبيق المنهج من أهم الشروط لنجاح عملية التدريس من خلال تنظيم العلاقة الايجابية بينهما . وتكمن مشكلة البحث في ان اغلب واكثر الاساليب المتبعة من قبل مدرسي مادة الفسلجة هي اساليب تجعل من الطالب مستمع فقط دون ان يكون له دور فعال في عملية التعلم مما ينعكس على سلوكه المعرفي والشخصي . ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير أسلوب التعيينات في تدريس وتعليم مادة الفسلجة لطلاب المرحلة الثالثة - كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة.اما فرض البحث هو أن لأسلوب التعيينات أثر ايجابي في تدريس وتعليم مادة الفسلجة لطلاب المرحلة الثالثة - كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة . واستخدمت الباحثة المنهج&nbsp; . التجريبي&nbsp; بتصميم االفئتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار ،البعدي لملائمتة لطبيعه المشكلة&nbsp; المراد حلها واشتملت عينة&nbsp; . البحث على طلاب المرحلة الثالثة / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الكوفة وعددهم (٦٠) طالبا لكل مجموعة (۳۰) طالبا و استغرق المنهج التعليمي والتدريسي (۸) اسابيع وبواقع (۲) ساعة اسبوعيا, وبعد ذلك تم معالجة البيانات التي حصلت عليها الباحثةبالوسائل الاحصائية الخاصة والملائمة ومن خلال النتائج توصل الباحثةالى الاستنتاجات التالية :</p> <p>-إن أسلوب المعد (التعيينات) له أثر ايجابي في تدريس وتعليم مادة الفسلجة الطلاب المرحلة الثالثة كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة .</p> <p>-تفوق أسلوب التعيينات على الأسلوب التقليدي المتبع من قبل مدرس مادة الفسلجة ومن خلال ما تقدم أوصى البحث بمايلي :</p> <p>-التأكيد على أسلوب التعيينات في تدريس وتعليم مادة الفسلجة لطلاب المرحلة الثالثة - كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة</p> <p>-إجراء دراسات وبحوث أخرى باستخدام أسلوب التعيينات على مواد أخرى غير مادة الفسلجة وعلى مراحل أخرى كذلك.</p> 2023-12-31T17:18:32+00:00 Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/ http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jsssr/article/view/3686 اثر تمرينات تنافسية في الصمود النفسي وبعض المتغيرات البيوكيميائية والانجاز لعدائي 400 متر حواجز للشباب 2023-12-31T17:47:35+00:00 علي بخيت حسن alib.harath@uokufa.edu.iq حيدر عبدعلي حمزة Haider.a.ali@uokerbala.edu.iq <p>تعد التمرينات التنافسية من التمارين المهمة لصقل شخصية اللاعب والدخول في بيئة تنافسية حقيقية ومن هنا تكمن اهمية البحث في استخدام التمرينات التنافسية لرفع المستوى الوظيفي لأجهزة الجسم&nbsp; وتقليل من التوتر النفسي وزيادة ثقة اللاعب الشاب بنفسه من خلال الدخول بأجواء مشابهة لميدان اللعب حيث هدفت دراسة البحث الى اعداد تمرينات تنافسية لتطوير المستوى الوظيفي والصمود النفسي للاعبي 400 متر حواجز وكذلك التعرف على تأثير هذه التمرينات على هذه المتغيرات المبحوثة ومستوى الانجاز لعينة البحث وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية وقد تمثلت عينة البحث بلاعبي ناديي الجيش والحشد لسباق 400 متر حواجز والبالغ عددهم ستة لاعبين تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين بواقع ثلاثة لاعبين لكل مجموعة وقد تم تنفيذ التمرينات التنافسية (مشابهة للسباق) بواقع ثلاثة وحدات تدريبية اسبوعيا أي 24 وحدة تدريبية وقد استنتج الباحثان ان للتمرينات التنافسية تاثير واضح بمستوى الصمود النفسي للاعب وكذلك على مستوى هرمون السيروتونين والكورتيزول وهذا ما ساعد على تقليل زمن السباق مقارنة بالاختبارات القبلية لعينة البحث التجريبية وفي ضوء ذلك يوصي الباحثان على ضرورة زج اللاعب بمسابقات تنافسية مع الزميل او ضمن بطولات ودية بين الفرق لتجاوز حالات القلق والخوف من النزال وزيادة الصلابة لدى اللاعبين.</p> 2023-12-31T17:28:32+00:00 Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/ http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jsssr/article/view/3687 تأثير استراتيجية شوم وفق مبادى التصرف الخططي وأداء بعض القدرات البدنية والحركية في كرة قدم الصالات 2023-12-31T17:47:40+00:00 حيدر جابر موسى Haider78jasas@gmail.com <p>هدف البحث تأثير استراتيجية ،<em>(Swom)</em> وفق مبادى التصرف الخططي وأداء بعض القدرات البدنية والحركية في كرة قدم الصالات, بينما تكمن مشكلة البحث في ضوء ما لاحظه الباحث ضعفاً في تعلم القدرات البدنية والحركية بالإضافة الى عدم مراعاة التخصص لكل مركز من مراكز اللعب وكيفية إعداد مواقف التصرف الخططي , اما فروض البحث وجود فروق ذات دلالة معنوية في مستوى الاداء بين مجموعتي البحث ولمصلحة اللاعبين الذي يتعلمون على استراتيجية <em>(Swom)</em> وفق مبادى التصرف الخططي ، وقد استخدم الباحث المنهج ألتجريبي ، وتمثلت عينة البحث لاعبي شباب نادي الكوفة في كرة قدم الصالات والبالغ عددهم (32) ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة ، وقد استخدمت وسائل وأدوات لجمع المعلومات ومن ثم استخدم الباحث الوسائل الإحصائية ومنها (<em>spss</em>)، واستنتج الباحث إن استراتيجية <em>(Swom)</em> وفق مبادى التصرف تأثير ايجابي في القدرات البدنية والحركية قيد البحث ، وكان اهم التوصيات التأكيد على استخدام استراتيجية <em>(Swom)</em> وفق مبادى التصرف الخططي وأداء بعض القدرات البدنية والحركية في كرة قدم الصالات</p> 2023-12-31T17:44:52+00:00 Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/