أثر برنامج حسي حركي في تنمية بعض القدرات الإدراكية الحسية الحركية لدى أطفال الإعاقة العقلية المتوسطة (القابلين للتدريب)
Résumé
A man is naturally happy when a new child is born. His joy is not appreciated at all costs, when he sees his growth sound healthy and eagerly waiting for him, and their disappointment when they receive a child who is handicapped is unable to perform some or most of the tasks himself, for genetic or acquired reasons And the indicators of the civilization and humanity of the family in the extent of acceptance and care and education and provide the potential for living and comprehensive growth from all aspects, which helps in the formation of personality and integration in the community and service, as the view of society and its attitude towards this category of special needs that generated or acquired then in His life is the factor Which turns this vulnerability into a disability. Hence, the process of developing the cognitive abilities of the mentally handicapped is a difficult and difficult process because of the need for the child to be active and active in the learning process. Any physical or organic viewer that reduces the activity of the child will be a barrier between him and the focus or contribute continuously to the learning process.
Références
2. أميرة طه بخش (2000)، المبادئ والأسس التربوية للطفل المتخلف عقليا، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
3. المفتي بيرفان عبد الله (2000)، أثر استخدام برنامج مقترح تدريبي للتربية الحركية في تنمية القدرات الحس حركية لأطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجيستير، جامعة الموصل، العراق.
4. جمعية ادراك، دليل الصعوبات التعلمية والنفسيّة الشائعة في المدارس العوارض والحلول، المركز التربوي للبحوث والإنماء، لبنان.
5. حسن الحارث عبد الحميد (2006)، اللغة السيكولوجية في العمارة: المخل في علم النفس المعماري، دار صفحات للدراسات والنشر، دمشق.
6. حمودي عائدة (2014)، أثر استخدام الألعاب الحركية في تنمية وتحسين الإدراك الحسي الحركي لدى المتخلفين عقليًا (تخلف متوسط) ذكور (9-11) سنة، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، العدد 11، الجزائر.
7. ديوبولد ب فاندالين (1994)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، مكتبة الأنجلو المصرية، ط5، القاهرة.
8. راتب أسامة كامل (1999)، النمو الحركي النمو الحركي: مدخل للنمو المتكامل للطفل والمراهق، دار الفكر العربي، القاهرة.
9. سهير محمد سلامة شاش (2001)، اللعب وتنمية اللغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، دار القاهرة للكتاب، مصر.
10. سيلد بيتر (1981)، ترجمة كمال زاخر لطيف، مقدمة في دراما الطفل، منشأة المعارف جلال حزى وشركاءه، الإسكندرية.
11. صالح قاسم حسين (1982)، سيكولوجية اللون والشكل، مؤسسة الرياض للطباعة العامة الكويت.
12. عبد المجيد منصور وآخرون (2001)، علم النفس التربوي: علم النفس والأهداف التربوية، مكتبة العبيكان، ط4، السعودية.
13. فاروق الروسان (2003)، مقدمة في الإعاقة العقلية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، الأردن.
14. فاطمة ناصر حسين، بيرفان عبد الله المفتي (2002)، دراسة مقارنة في نمو القدرات الإدراكية الحس الحركية باستخدام مقياس هايود ودايتون لأطفال الرياض بعمر (4-5) سنوات، مجلة التربية الرياضية، المجلد 11، العدد 3، جامعة بغداد.
15. مصطفى عفاف عثمان (2000)، أثر برنامج تربية حركية مقترح على القدرات الإدراكية الحركية للمعاقين ذهنيا والقابلين للتعلم، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية، العدد30، جامعة حلوان، مصر.
16. مقدم عبد الحفيظ (1993)، الإحصاء والقياس النفسي والتربوي مع نماذج من المقاييس والاختبارات، ديوان المطبوعات الجزائرية، الجزائر.
17. مهند جبران موسى وآخرون (2014)، فاعلية برنامج لتعليم المهارات الحركية الأساسية على القدرات الإدراكية الحركية للأطفال المعاقين ذهنيا، المجلد41، العدد2.
18. ناهده الدليمي (2008)، أساسيات في التعلم الحركي، دار الضياء للطباعة، النجف الأشرف، العراق.
19. وجيه محجوب،أحمد بدري (2002)، أصول التعلم الحركي، الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة، الموصل.
Copyright (c) 2022 مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.