تأثير استراتيجية التعلم التوليدي على وفق انماط السيادة الدماغية في تعلم بعض القدرات الحركية للطلاب بكرة القدم The impact of the generative learning strategy on the patterns of brain dominance in learning some of the motor abilities of football students
Résumé
هدف البحث تأثير استراتيجية التعلم التوليدي على وفق انماط السيادة الدماغية في تعلم بعض القدرات الحركية للطلاب بكرة القدم, بينما تكمن مشكلة البحث في ضوء ما لاحظه الباحث أن الطلاب لا يستجيبون لعملية التعليم بطريقة واحدة, وانه لابد من استخدام طرائق تعليمية جديدة ومختلفة لبناء وتطوير قدرات ومعارف الطلاب , وأن الممارسة الفعلية أفضل طرق تعليم القدرات الحركية , اما فروض البحث وجود فروق ذات دلالة معنوية في مستوى الاداء بين مجموعتي البحث ولمصلحة الطلاب الذي يتعلمون على استراتيجية التعلم التوليدي على وفق انماط السيادة الدماغية ، وقد استخدم الباحث المنهج ألتجريبي ، وتمثلت عينة البحث طلاب جامعة الكوفة المرحلة الثالثة والبالغ عددهم (36) ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة ، وقد استخدمت وسائل وأدوات لجمع المعلومات ومن ثم استخدم الباحث الوسائل الإحصائية ومنها (spss)، واستنتج الباحث إن استراتيجية التعلم التوليدي على وفق انماط السيادة الدماغية تأثير ايجابي في القدرات الحركية قيد البحث ، وكان اهم التوصيات التأكيد على استخدام استراتيجية التعلم التوليدي على وفق انماط السيادة الدماغية في تعلم بعض القدرات الحركية للطلاب بكرة القدم .
The aim of the research is to study the effect of generative learning according to the patterns of educational dominance in learning some of the educational background abilities, while the research problem lies in the light of what the researcher noticed that students do not respond to education in one way, and that it is necessary to use a new and different educational teaching to develop the abilities and knowledge of students, and printing is better Methods for teaching motor abilities. The researcher used the experimental approach. The research sample consisted of students. Kufa, the third stage, whose number is (36) They were divided into two groups, experimental and control, and methods and tools were used to collect information, and then the researcher used statistical methods, including (spss). Generative learning according to patterns of cerebral dominance in learning some motor abilities of football students
Références
3- حسام سعيد المؤمن : منهج مقترح لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي كرة القدم , رسالة ماجستير , جامعة بغداد ،كلية التربية الرياضية , 2001 .
4- محمد صبحي حسانين : القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية ، ج2 ، القاهرة دار الفكر العربي ، 2003 .
5- ثامر محسن (وآخرون ) : الاختبارات بكرة القدم ، ط1،الموصل ، مطبعة جامعة الموصل , 1991.
6- فاطمة عبدالوهاب : فعالية استخدام بعض استراتيجيات التعلم ,مجلة التربية العلمية ، جامعة عين شمس ، العدد الثاني ، 2005 .
- عفانة إسماعيل عنوة التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة، , عمان ، دار المسيرة، 2008 .
7- محمود الربيعي وسعيد صالح حمد أمين: الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الرياضية، مطبعة منار، أربيل ,2010 .
8- هاره : أصول التدريب (ترجمة) عبد علي نصيف : الموصل، مطبعة التعلم العالي، 1990
9- Ned Herrmann :The whole Brain Business book This is book printed: in the McGaraw-hill companies USA. 1996.p223
10- James, R. Lawson : Brain Hemisphere utillisation " . Fromz [ on line ] : http :// www.Cybersayer.com /eyesite / hemsphr html, ,2005.p. 217
Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.