اثر اسلوب التعيينات في تدريس وتعليم مادة الفسلجة لطلاب المرحلة الثالثة / كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة

  • طيبة نجاح محمد جامعة الكوفة
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/ajsssr.v7i2.3685

Résumé

يكتسب البحث اهمية كبيرة من خلال فهم وتطبيق الاساليب  التدريسية والتي تعد من  المظاهر المهمة التي لها تأثير ايجابي وشامل في الإعداد والتنشئة على  أسس علميــة منظورة جديدة ولقد أضاف التطور العلمي الكثير مــــــن الأساليب  التدريسية والتعليمية الحديثة التي يمكن  للمدرس والمعلم الاستفادة منها في تهيئة مجالات الخبرة للدارسين حتى يتم إعدادهم بدرجة ، عالية من  الكفاءة وأصبح تفاعل المدرس والمتعلم في تطبيق المنهج من أهم الشروط لنجاح عملية التدريس من خلال تنظيم العلاقة الايجابية بينهما . وتكمن مشكلة البحث في ان اغلب واكثر الاساليب المتبعة من قبل مدرسي مادة الفسلجة هي اساليب تجعل من الطالب مستمع فقط دون ان يكون له دور فعال في عملية التعلم مما ينعكس على سلوكه المعرفي والشخصي . ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير أسلوب التعيينات في تدريس وتعليم مادة الفسلجة لطلاب المرحلة الثالثة - كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة.اما فرض البحث هو أن لأسلوب التعيينات أثر ايجابي في تدريس وتعليم مادة الفسلجة لطلاب المرحلة الثالثة - كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة . واستخدمت الباحثة المنهج  . التجريبي  بتصميم االفئتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار ،البعدي لملائمتة لطبيعه المشكلة  المراد حلها واشتملت عينة  . البحث على طلاب المرحلة الثالثة / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الكوفة وعددهم (٦٠) طالبا لكل مجموعة (۳۰) طالبا و استغرق المنهج التعليمي والتدريسي (۸) اسابيع وبواقع (۲) ساعة اسبوعيا, وبعد ذلك تم معالجة البيانات التي حصلت عليها الباحثةبالوسائل الاحصائية الخاصة والملائمة ومن خلال النتائج توصل الباحثةالى الاستنتاجات التالية :

-إن أسلوب المعد (التعيينات) له أثر ايجابي في تدريس وتعليم مادة الفسلجة الطلاب المرحلة الثالثة كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة .

-تفوق أسلوب التعيينات على الأسلوب التقليدي المتبع من قبل مدرس مادة الفسلجة ومن خلال ما تقدم أوصى البحث بمايلي :

-التأكيد على أسلوب التعيينات في تدريس وتعليم مادة الفسلجة لطلاب المرحلة الثالثة - كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة

-إجراء دراسات وبحوث أخرى باستخدام أسلوب التعيينات على مواد أخرى غير مادة الفسلجة وعلى مراحل أخرى كذلك.

Références

1. - فؤاد أبو حطب وآمال صادق ؛ مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي : (القاهرة ، مكتبة الإنجلو المصرية ،2010
2. ديفند فونتانا : ابحاث عن الأسلوب الادراكي : ترجمة, عبد الحميد يعقوب و صلاح محمد نوري اربيل جامعة صلاح الدين . ۱۹۸۹.
3. رضوان ابو الفتوح وأخرون : الدرس في المدرسة والمجتمع القاهرة مكتبة الانجلو المصرية ۱۹۷۰.
4. رمزية الغريب : التعلم دراسة نفسية تفسيرية ط ا القاهرة مكتبة الأنجلو للطباعة والنشر جامعة عين شمس ١٩٦٧.
5. فاخر عاقل : علم النفس التربوي ط۳ بيروت دار العلم للملايين ۱۹۷۸.
6. ذوقان عيدان وأخرون : البحث العلمي مفهومه وادواته واسالبه طة الاردن دار الفكر ۱۹۹۲.
7. غسان محمد صادق فاطمه الهاشمي : الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التربية الرياضية, الموصل دار الكتاب للطباعة والنشر, ۱۹۸1.
8. محمد صبحي حسانين وحمدي عبد المنعم :الاسس العلمية للكرة الطائرة وطرق القياس . بدني . مهاري . معرفي . نفسي . تحليلي ، ط1 : ( القاهرة ، مركز الكتاب للمشر والتوزيع ، 1997 )
9. محمد صبحي حسانين وحمدي عبد المنعم :الاسس العلمية للكرة الطائرة وطرق القياس . بدني . مهاري . معرفي . نفسي . تحليلي ، ط1 : ( القاهرة ، مركز الكتاب للمشر والتوزيع ، 1997 )
١٠- يحيى مصطفى عليان : مناهج وأساليب البحث العلمي ط ا عمان, دار صفا للنشر والتوزيع,۲۰۰۰.
Electromyostimulation training effects on neural drive and muscle architecture. Med Sci Sports Exerc .
Publiée
2023-12-31