تتبع مجلة التمكين الاجتماعي إرشادات مراجعة النظراء وفقًا لـ:

1. توصيات المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بالجزائر؛

 2. إدارة الأرضية الجزائرية للمجلات العلمية ASJP؛

3. المبادئ التوجيهية الأخلاقية لمراجعة الأقران للجنة أخلاقيات النشر (Cope)؛

4. جمعية الناشرين العلميين المفتوحة الوصول

سياسات مراجعة النظراء

يرجى من المؤلفين إعداد المخطوطة بمعايير جيدة والتحقق من سياسات المجلة قبل تقديمهانحن ندافع عن التقييم النقدي والمراجعة المتعمقة وأفضل وسائل الاتصال لمقالات البحث.

بمجرد تأكيد المقالة للنشر في مذكرتنا، يجب على المؤلفين عدم تقديم نفس المقالة في مجلة أخرى، أو يجب عليهم سحب مقالاتهم المقدمة إلى مجلة أخرىلن يتم النظر في المخطوطات التي ليس محتواها جزءًا من تخصص المجلة ومواضيعها للمراجعة.

سيراجع خبيران كل مقالة أوصت بها هيئة التحريرإذا لزم الأمر يمكن أن تخضع المقالة لبعض المراجعات الإضافيةسيتم إرسال المعلومات في الوقت المناسب حول عملية المراجعة إلى المؤلفين إذا لزم الأمر.

تحتفظ المجلة بالحق في عدم قبول المقالة إذا لم تستوف المعايير الأساسية لسياسة المجلةفيما يتعلق بالمراجعين يمكن للمحررين اتخاذ قرار وإبلاغ المؤلفين إذا لم يتم قبول مقالهم للنشر.

بمجرد تقديم المخطوطة، سيتم التعامل معها كمستند سري مع الجميع باستثناء المؤلف، لا توجد اتصالات تتعلق بإرادة المخطوطة موجهة لأشخاص آخرين أو أي وكالة نشر.

سنتخذ جميع التدابير اللازمة لمنع إساءة استخدام المعلومات أو الأفكار المميزة التي يتم الحصول عليها من خلال مراجعة الأقران للمقالات المقدمة ولن يتم استخدامها لاكتساب القدرة التنافسية.

يحق لفريق التحرير المراجعين طلب أي مستند داعم في أي وقت أثناء العملية، مثل (صحائف الوقائع، الموافقة المستنيرة، خطابات الموافقة على البحوث، الوثائق الأخلاقية ذات الصلة).

سيتم حماية خصوصية وسرية المراجعين الأقران وعملهم.

تتم مراجعة جميع المقالات المنشورة في مجلة التمكين الاجتماعي من قبل النظراء، وجميع المخطوطات المقدمة تتبع الإجراء الموضح أدناه.

 image

التقييم الأولي للمخطوطاتيتم تقييم جميع المخطوطات المقدمة للنشر في المجلة أولاً من قبل أعضاء هيئة التحريريستخدم المحررون مراجعة مزدوجة التشفير، حيث يظل الحكم والمؤلف مجهولين طوال العملية.

تقييم الخبراء (المراجعين)بعد التقييم الأولي، يتم إرسال المخطوطات إلى اثنين من المحكمين الخارجيين على الأقل لمراجعة الأقرانإذا لزم الأمر يمكن زيادة عدد المحكمين من قبل المحررينيتم اختيار المراجعين بناءً على خبرتهمإن المراجعين مدعوون لتقييم أصالة المخطوطة ومنهجيتها ومساهمتها في الأدبيات وعرض النتائج ودعم الاستنتاجات، وكذلك الرجوع المناسب للدراسات السابقة ذات الصلةيمكن للمراجعين قبول المخطوطة أو رفضها أو طلب مراجعة الأسلوب والمحتوى.

عندما يطلب المراجع (المراجعةالمراجعة، يجب على المؤلف (المؤلفينالنظر في الاقتراحات التي قدمها المراجعون، ويجب عليهم إعادة النسخة المنقحة من المخطوطة في غضون أسبوع واحدتعتبر المخطوطات المنقحة التي تم إرجاعها بعد شهر واحد تقديمًا جديدًا (يجب أن تنتظر حتى فترة استقبال المقالات المقبلة، وعند عملية مراجعة الأقران من البدايةقد يطلب المحكمون أكثر من مراجعة للمخطوطة.

القرارات المحتملة على المخطوطة هي كما يلي:

1. مقبولة

2.  مقبولة بعد التعديلات الطفيفة

3.  مقبولة بعد التعديلات الجوهرية

4. الرفض

إذا كانت هناك حاجة إلى مراجعة طفيفة، يجب على المؤلفين إرجاع نسخة منقحة في أقرب وقت ممكن خلال الأسبوع.

التقييم النهائيبعد رأي إيجابي من المحكمين، تقوم لجنة الصياغة بإجراء التقييم النهائييتم وضع المقالات المقبولة للنشر في الأعداد المقبلة.

زمن عملية مراجعة النظراءتهدف المراجعة إلى إكمال عملية مراجعة النظراء في غضون أربعة (4) إلى ستة (6) أسابيعلكن هذه المرة قد تختلف بناءً على مقدار أعمال المراجعة التي يجب إكمالها قبل قبول المخطوطة.