يعد نشر مقال في مجلة ثنائية المراجعة نموذجًا أساسيًا لمجلة "التمكين الاجتماعي". من أجل تزويد القراء بمراجعة عالية الجودة، وضعنا المبادئ التالية لأخلاقيات النشر والإبلاغ عن الممارسات الخاطئة. تعتمد بياناتنا الأخلاقية على أفضل ممارسات لجنة أخلاقيات النشر COPE لمحرري المجلات. من الضروري الاتفاق على معايير السلوك الأخلاقي المتوقعة لجميع الأطراف المشاركة في النشر: الناشرين والمؤلفين والمراجعين. تلتزم مجلة التمكين الاجتماعي تمامًا بممارسات النشر الجيدة وتتولى مهمة أداء الوظائف والمسؤوليات التالية:

واجبات رئيس التحرير:

قرارات النشر:

يضمن المحرر أن جميع المخطوطات المقدمة للمراجعة للنشر تتم مراجعتها من قبل نظراء على الأقل من قبل اثنين من المراجعين من الخبراء في هذا المجال. المحرر مسؤول عن تحديد المخطوطات المقدمة للمراجعة التي سيتم نشرها، بناءً على التحقق من العمل المعني، وأهميته للباحثين والقراء، وتعليقات المراجعين والمتطلبات القانونية الموجودة حاليًا، خاصة فيما يتعلق بالتشهير وانتهاك حقوق الطبع والنشر والانتحال. قد يتحدث المحرر مع الناشرين أو المراجعين الآخرين لاتخاذ هذا القرار.

النزاهة واستقلالية الخط التحريري

يقوم المحررون بتقييم المخطوطات المقدمة حصريًا على أساس الجدارة الأكاديمية (الأهمية، الأصالة، صحة الدراسة، الوضوح) وأهميتها لنطاق المراجعة، دون مراعاة عرق المؤلفين، الجنس، العرق، أو الانتماء المؤسسي. يتمتع رئيس التحرير بالسلطة الكاملة على كل المحتوى التحريري للمجلة وتوقيت نشر هذا المحتوى.

الموثوقية

لن يفصح الناشرون وهيئة التحرير عن أي معلومات في المخطوطة المقدمة لأي شخص بخلاف المؤلف المقابل والمراجعين، والمراجعين المحتملين ومستشاري التحرير الآخرين والناشر، إن أمكن.

الإفصاح وتضارب المصالح

لن يستخدم المحررون وأعضاء هيئة التحرير المعلومات غير المنشورة التي تم الكشف عنها في مخطوطة مقدمة لأغراض البحث الخاصة بهم دون موافقة كتابية صريحة من المؤلفين. ستبقى المعلومات أو الأفكار المميزة التي حصل عليها المحررون بالمخطوطة سرية ولن يتم استخدامها لمصلحتهم الشخصية. سيرفض المحررون النظر في المخطوطات التي تحمل تضاربا في المصالح ناتج عن علاقات/علاقات تنافسية أو تعاونية أو علاقات أخرى مع أحد المؤلفين أو الشركات أو المؤسسات المرتبطة بالمقالات؛ بدلاً من ذلك، سيطلبون من عضو آخر في هيئة التحرير إدارة المخطوطة.

واجبات المراجعين:

المشاركة في القرارات التحريرية

تساعد مراجعة الأقران الناشرين على اتخاذ قرارات تحريرية، ومن خلال الاتصالات التحريرية مع المؤلفين، يمكن أن تساعد المؤلفين على تحسين مخطوطاتهم. تعد مراجعة الأقران جزءًا أساسيًا من الاتصال العلمي الرسمي وتقع في قلب الجهد العلمي. تتفق مجلة التمكين الاجتماعي مع الكثيرين على أن جميع الباحثين الذين يرغبون في المساهمة في العملية العلمية ملزمون بالقيام بنصيب عادل من المراجعة.

سرعة المراجعة

يجب على أي مراجع مدعو يعتقد أنه غير مؤهل لمراجعة البحث الذي تم إسناده، أو يعرف أن مراجعته السريعة ستكون مستحيلة أن يبلغ رئيس التحرير على الفور ويرفض دعوة المراجعة حتى يمكن الاتصال بالمراجعين الآخرين.

السرية

أي مخطوطة يتم استلامها للمراجعة هي وثيقة سرية ويجب التعامل معها على هذا النحو؛ لا يجب عرضها أو مناقشتها مع أطراف ثالثة، ما لم يأذن بها رئيس التحرير (أو مساعد التحرير) (الذي سيفعل ذلك فقط في ظروف استثنائية ومحددة). ينطبق هذا أيضًا على المراجعين الضيوف الذين يرفضون الدعوة للمراجعة.

معايير الموضوعية

يجب أن تتم المراجعات بشكل موضوعي ويجب أن تتم الملاحظات بشكل واضح مع الحجج الداعمة حتى يتمكن المؤلفون من استخدامها لتحسين المخطوطة. النقد الشخصي للمؤلفين غير مقبول.

التعرف على المصادر

يجب على المراجعين تحديد الأعمال المنشورة ذات الصلة التي لم يذكرها المؤلفون. أيُّ بيانٍ يمثل ملاحظة أو اشتقاق أو حجة تم الإبلاغ عنها في المنشورات السابقة يجب أن يكون مصحوبًا بالاستشهاد ذي الصلة. يجب على المراجع أيضًا إبلاغ المحررين بأي تشابه أو تداخل جوهري بين المخطوطة قيد النظر وأي مخطوطة أخرى (منشورة أو غير منشورة) يكون لديهم معرفة شخصية بها.

الإفصاح وتضارب المصالح

يجب على أي مراجع ضيف لديه تضارب في المصالح ناتج عن علاقات أو من علاقات تنافسية أو تعاونية أو علاقات أخرى مع أحد المؤلفين أو الشركات أو المؤسسات المرتبطة بالمخطوطة والعمل الموضح في هذه الوثيقة أن يبلغ المحررين فورًا بإعلان تضاربهم. الاهتمام ورفض الدعوة للمراجعة حتى يمكن الاتصال بالمراجعين الآخرين.

لا ينبغي استخدام المواد غير المنشورة التي تم الكشف عنها في مخطوطة مقدمة في بحث المراجع الخاص دون موافقة كتابية صريحة من المؤلفين. يجب الحفاظ على سرية المعلومات أو الأفكار المميزة التي يتم الحصول عليها من خلال مراجعة النظراء وعدم استخدامها لتحقيق مكاسب شخصية. ينطبق هذا أيضًا على المراجعين الضيوف الذين يرفضون الدعوة للمراجعة.

واجبات المؤلفين:

معايير إعداد المخطوطات

يجب على مؤلفي البحث الأصلي تقديم عرض دقيق للعمل المنجز والنتائج، متبوعًا بمناقشة موضوعية لمعنى العمل. يجب أن تحتوي المخطوطة على تفاصيل ومراجع كافية للسماح للآخرين بإعادة إنتاج العمل. يجب أن تكون مقالات المراجعة محددة وموضوعية وكاملة، في حين يجب تحديد "الآراء" التحريرية أو المحتوى بوضوح. العبارات الاحتيالية أو غير الدقيقة عن علم تشكل سلوكًا غير أخلاقي وغير مقبول.

الأصالة والاحتيال العلمي

يجب على المؤلفين التأكد من أنهم كتبوا وأرسلوا فقط أعمالًا أصلية بالكامل، وإذا استخدموا عمل و / أو كلمات الآخرين، فيجب الاستشهاد بها بشكل صحيح. كما يجب الاستشهاد بالمنشورات التي أثرت في تحديد طبيعة العمل المذكور في المخطوطة. يأخذ الانتحال أشكالًا عديدة، تتراوح من "تمرير" الورقة من مؤلف إلى آخر، نسخ أو إعادة صياغة أجزاء كبيرة من الورقة من أخرى (بدون الإسناد)، أو إعادة نشر نتائج أبحاث الآخرين دون استشهاد. يشكل الانتحال بجميع أشكاله سلوكًا غير أخلاقي في النشر وغير مقبول تماماً.

تقديم للنشر/ نشر متعدد أو متزامن

لا يجب نشر المقالات التي تصف بشكل أساسي نفس البحث في أكثر من مجلة أو منشور رئيسي. لذلك، لا ينبغي للمؤلفين تقديم مخطوطة تم نشرها بالفعل في مجلة أخرى. إن تقديم مخطوطة إلى أكثر من مجلة واحدة في نفس الوقت هو سلوك نشر غير أخلاقي وغير مقبول.

الوصول إلى البيانات وتخزينها

يجب أن يحتفظ المؤلفون بالبيانات الأولية المتعلقة بمقالهم المقدم (إحصائيات، بيانات،...) ويجب أن يوفروها للمراجعة التحريرية بناءً على طلب المحرر.

الإفصاح وتضارب المصالح

يجب على جميع المؤلفين الإفصاح في مخطوطتهم عن أي تضارب في المصالح المالية أو غيرها من المصالح التي يمكن تفسيرها على أنها تؤثر على نتائج أو تفسير مخطوطهم. يجب الكشف عن جميع مصادر الدعم المالي للمشروع.

تأليف المخطوطة (المقال المقدم)

فقط أولئك الذين يستوفون معايير التأليف هذه يجب أن يُدرجوا كمؤلفين في المخطوطة حيث يجب أن يكونوا قادرين على تحمل المسؤولية العامة عن المحتوى: (1) ساهموا بشكل كبير في التصور، التصميم، التنفيذ، الحصول على البيانات أو تحليل / تفسير الدراسة؛ و (2) كتابة المخطوطة أو مراجعتها بشكل نقدي لمحتوى فكري مهم ؛ "3" راجعت النسخة النهائية من المخطوط (المقال المقدم) ووافقت عليها وقبلت تقديمها للنشر. لا يجب على أي شخص قدم مساهمة كبيرة في العمل المذكور في المخطوطة (مثل المساعدة الفنية والكتابة ومساعدة التحرير والدعم العام) ولكن لا يستوفي معايير التأليف لا يتم إدراجه كمؤلف، ولكن يجب الاعتراف به في قسم "شكر وتقدير" بعد الحصول على إذن كتابي. يجب على المؤلف المقابل التأكد من أن جميع المؤلفين المشاركين المناسبين (كما هو محدد أعلاه) وعدم تضمين المؤلفين المشاركين غير المناسبين في قائمة المؤلفين والتحقق من أن جميع المؤلفين المشاركين قد رأوا النسخة ووافقوا عليها. نهائي المخطوطة وقبلت تقديمها للنشر.

يجب أن يقتصر التأليف فقط على أولئك الذين قدموا مساهمة كبيرة في التصميم والتصميم (اعتمادًا على النموذج الذي تم تحميله عبر منصة (ASJP) وتنفيذ و / أو تفسير الدراسة المقدمة.

الاعتراف بالمصادر

يجب على المؤلفين التأكد من أنهم قد اعترفوا بعمل الآخرين بشكل صحيح ويجب أن يستشهدوا أيضًا بالمنشورات التي أثرت في تحديد طبيعة العمل المبلغ عنه. لا يجب استخدام المعلومات التي يتم الحصول عليها بشكل خاص (عن طريق المحادثة أو المراسلات أو المناقشة مع أطراف ثالثة) أو الإبلاغ عنها دون إذن كتابي صريح من المصدر. يجب على المؤلفين عدم استخدام المعلومات التي تم الحصول عليها فيما يتعلق بتقديم الخدمات السرية، مثل تحكيم المخطوطة أو منح الطلبات، ما لم يحصلوا على إذن كتابي صريح من المؤلف أو المؤلفين يعمل في هذه الخدمات.

مراجعة النظراء

يُطلب من المؤلفين المشاركة في عملية مراجعة الأقران والتعاون بشكل كامل في الاستجابة السريعة لطلبات الناشرين فيما يتعلق بالبيانات الأولية والتوضيحات وأدلة الموافقة الأخلاقية وحقوق الطبع والنشر. في حالة اتخاذ قرار أولي بشأن "المراجعات الضرورية"، يجب على المؤلفين الرد بشكل منهجي على تعليقات المراجعين، نقطة بنقطة وفي الوقت المناسب، من خلال مراجعة وإعادة تقديم مخطوطهم للمراجعة في غضون المهلة الزمنية.

الأخطاء الأساسية في المصنفات المنشورة

عندما يكتشف المؤلفون أخطاء كبيرة أو عدم دقة في عملهم المنشور، فمن واجبهم إخطار رئيس التحرير أو المحررين في المجلة على الفور والتعاون معهم لتصحيح الوثيقة في شكل خطأ أو سحب المستند. إذا علم المحررون أو الناشر من جهة خارجية أن العمل المنشور يحتوي على خطأ كبير أو عدم دقة، فإن من مسؤولية المؤلفين تصحيح أو إزالة المستند على الفور أو تزويد المحررين مراجعة صحة المستند. للحصول على تعليمات حول سحب العناصر أو تصحيحها ، يرجى الاتصال برئيس التحرير.

واجبات الناشر:

إدارة سلوك النشر غير الأخلاقي

في حالة سوء السلوك العلمي المزعوم أو المثبت أو النشر الاحتيالي أو الانتحال، يتخذ الناشر، بالتعاون الوثيق مع الناشرين، جميع التدابير المناسبة لتوضيح الموقف وتعديل المقالة المعنية. وهذا يشمل النشر الفوري لخطأ أو توضيح أو، في الحالة الأكثر خطورة، الانسحاب من العمل المتأثر. يجب على الناشر، بالتعاون مع الناشرين، اتخاذ خطوات معقولة لتحديد ومنع نشر المقالات التي حدث فيها خطأ بحثي، ولا يشجع بأي حال من الأحوال على مثل هذا الخطأ أو يأذن به.

الوصول إلى محتوى المجلة

يتعهد الناشر بضمان التوافر الدائم للأبحاث والحفاظ عليها وضمان إمكانية الوصول إليها من خلال الارتباط بقواعد البيانات والحفاظ على الأرشيف الرقمي الخاص بها.