الْوَعْدُ بِالْقَوْلِ عَمَلاً لُغَوِيًّا فِي الوَسْمِ النَّحْوِيِّ بَدِيلاً عَنِ الْفِعْلِ الإِنْشَائِيِّ د. الصحبي هدوي

  • الصحبي هدوي قسم اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة بكلية البحرين للمعلّمين - جامعة البحرين
الكلمات المفتاحية: وعد بالقول, وسم نحوي, إنشاء بلاغي, فعل إنشائي, قوّة إنشائيّة

الملخص

نبتغي في هذا البحث اختبار قدرة الوسم النّحوي للقوى المضمّنة  في القول  Illocutionary Forces على تجاوز الإشكالات الّتي اعترضت أوستين Austin وهو يعالج عائلة الوعديات Promessive ويحاول تمييزها عن سائر عائلات الأفعال الإنشائيّة Performative Verbs الخمس، فيصطدم بصعوبة ذلك التمييز لفرط التّداخل بين الوعديات وأفعال إنشائيّة أخرى. ونحاول حينئذ الكشف عن وجوه للتكامل بين التداولي والنّحوي في معالجة قضايا الإنشاء القولي لأعمال توسم بأنّها قوليّة بالأساس كما تقدّم.

            وتأكيدا لوجوه من التكامل المعرفي بين قديم متأصّل في الدّرس اللّغوي العربي القديم وجديد مستحدث في اللّسانيات والتّداوليّة، نذهب بالبحث في الوعد بالقول نحو ربط الصّلة بين الوسم النّحوي للفعل الإنشائي كما نظّر له أوستين، وتعليلاته البلاغيّة باعتبار المعنى البلاغي معنى مقاميّا تداوليّا، ليسعفنا هذا الربط بالبحث في قدرة النّظام النّحوي على التنبؤ بالمقامات الّتي يوسم بها كلّ معنى بلاغيّ تداولي، فنعمّق البحث بنظر في وجوه أخرى للتّكامل المعرفي هي ههنا بين النّحو والبلاغة مرّة وبين البلاغة والتّداوليّة أخرى.

السيرة الشخصية للمؤلف

الصحبي هدوي، قسم اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة بكلية البحرين للمعلّمين - جامعة البحرين

الصّحبي بن أحمد هدوي، أستاذ مساعد في اللّغة العربيّة، تخصّص لسانيات - قسم اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة بكلية البحرين للمعلّمين - جامعة البحرين

المراجع

المراجع العربية
- ابن منظور، لسان العرب، المجلّد السّادس، الجزء 55، تحقيق عبد الله علي الكبير، ومحمد أحمد حسيب الله، وهاشم محمد الشاذلي، دار المعارف، القاهرة، مصر، د. ت.، النسخة الرقميّة.
- ابن عاشور، محمد الطّاهر، تفسير التحرير والتنوير، الجزء 26، الدّار التونسيّة للنشر، د.ت.
- ابن المقفّع، عبد الله؛ الحمامة المطوّقة، ضمن كتاب "كليلة ودمنة"، مؤسّسة عبد الكريم بن عبد الله، تونس، 1976.
- أمين، بكري شيخ، البلاغة العربيّة في ثوبها الجديد، علم المعاني، الجزء الأوّل، دار العلم للملايين، ط 3، 1990.
- الجوهري (إسماعيل بن حمّاد)، الصّحاح: تاج اللّغة وصحاح العربيّة، ج 2، باب الدّال، فصل الواو، ط 2، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، 1399 هـ/1979م.
- الحنبلي، (ابن رجب)، جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم، الجزء الثّاني، ط 7، تحقيق شعيب الأرنوط وإبراهيم باجس، مؤسّسة الرّسالة- بيروت 1422 هـ/ 2001 م، ص 480.
- الزبيدي (مرتضى)، تاج العروس، الجزء التّاسع، باب الدّال، فصل الواو، (و ع د).
- الزمخشري، تفسير الكشّاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، ط 3، تحقيق خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
- المبخوت (شكري)، دائرة الأعمال اللغوية، دار الكتاب الجديد المتحدة، بنغازي ليبيا، 2010.
- المنصوري، ترجمة كتاب أوستين كيف نصنع بالكلمات أشياء، عمل مرقون، كليّة الآداب منوبة، تونس.
- كنفاني (غسّان)، رسائل غسّان كنفاني إلى غادة السمّان، تقديم غادة السمّان، ط 1؛ سلسلة مراسلات الأدباء، دار الطّليعة، بيروت، لبنان، 1993.
- ميلاد، خالد، 2001، الإنشاء في العربيّة بين التركيب والدّلالة، منشورات كليّة الآداب والإنسانيات والفنون بمنّوبة، تونس.
المراجع الأجنبية
AUSTIN, J.L, 1962,- How to do things with words, Cambridge. Mass. Harvard university. Press. Trad. Française : quand dire c’est faire. Servil. Paris 1970.
- Caelen (Jean), Eléments de linguistique et de pragmatique pour la compréhension automatique du langage: Du signe au sens, CLIPS, Communication langagière et Interaction Personne-Système, Fédération IMAG- France. s.d. p 29.
- Searle, R. J. (1979). Expression and Meaning: Studies in the Theory of Speech Acts. Cambridge University.
منشور
2024-07-16
كيفية الاقتباس
هدويا. (2024). الْوَعْدُ بِالْقَوْلِ عَمَلاً لُغَوِيًّا فِي الوَسْمِ النَّحْوِيِّ بَدِيلاً عَنِ الْفِعْلِ الإِنْشَائِيِّ د. الصحبي هدوي. تداوليات, 2(1), 18. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/tad/article/view/3893
القسم
Articles