أطلقت جامعة عمار تلجى بالأغواط منصة للمجلات العلمية تقدم من خلالها تجربة مستخدم مثالية للمجتمع العلمي.
تم تثبيت المنصة باستخدام نظام النشر PKP-OJS ، والذي يوفر بشكل كامل إمكانيات البحث والاكتشاف الرقمي. تشمل مزايا هذا النظام خدمات الجهات الخارجية لجميع المستخدمين (المحررين والمراجعين والمؤلفين والقراء) ، الذين لديهم إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأدوات لتخصيص التفضيلات ، واستشهادات التصدير ، وتسجيلات الدخول المباشرة إلى الحساب على وسائل التواصل الاجتماعي وميزة تسمح بتوصيات العنوان إلى أمناء المكتبات.
للاتصال:
الأستاذ أبوالقاسم حمدي ، مسؤول المجلات بالجامعة:
البريد الإلكتروني : journals@lagh-univ.dz، journals.admin@lagh-univ.dz

المجلات

  • Journal of Building Materials and Structures

    Journal of Building Materials and Structures (JBMS) is an open access, peer-reviewed journal, with no publication fee that publishes, in English, in all areas of building materials and engineering structures. The journal welcomes the submission of manuscripts that meet the general criteria of significance and academic excellence. JBMS offers a meeting targeted for specialists around the world to publish and discuss all topics related to the building materials and structures. From 2020, JBMS will publish 04 issues per year.  JBMS topics include, but are not limited to, research on : (1) Elaboration and characterization of building materials; (2) Experimental techniques; (3) Microstructural properties and structural engineering.

  • دراسات العدد الاقتصادي

    مجلة دراسات العدد الاقتصادي (م د ع إ)  (ردمد:2013-2676) (ردمد الالكتروني: 2080-2676) هي مجلة سداسية محكمة مفتوحة المصدر، ثنائية التحكيم والمراجعة، تنشر أوراق البحث التطبيقية التي تغطي الجوانب الرئيسية للإدارة والمحاسبة والاقتصاد ونظم المعلومات الإدارية والمالية. يتم نشر جميع المقالات في مجلة دراسات العدد الاقتصادي على الإنترنت فورًا بمجرد ما تكون جاهزة للنشر.


    تصدر المجلة عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، بجامعة الأغواط (الجزائر). ينصب تركيز المجلة على التطورات النظرية وتنفيذها، والبحوث التجريبية والتطبيقية والموجهة نحو تقديم الحلول الاقتصادية والإدارية المعاصرة. 


    تهدف المجلة إلى المساهمة في تطوير ونشر المعرفة حول ميادين الإدارة والتجارة، المحاسبة والتسويق والاقتصاد، وبالتالي إمداد الباحثين والأكاديميين والممارسين برؤى جديدة وقيمة من الناحية التطبيقية، وفي نفس السياق، تدعو المجلة المؤلفين إلى إرسال مقالاتهم التي تهتم بتحليل الأسئلة المحددة باستخدام التقنيات النوعية أو الكمية والأدوات الرياضية والقياسية، والأوراق المفاهيمية التي تطور المقترحات وتوجز المزيد من البحث.

  • مجلة العلوم الاجتماعية

    مجلة العلوم الإجتماعية برقم ردمك: 6752-1112 ، هي مجلة علمية اكاديمية دولية محكمة ومجانية تصدر كل سداسي أي عددين في السنة. تصدر عن كلية العلوم الإجتماعية بجامعة عمار ثليجي الأغواط – الجزائر. تهتم المجلة بنشر الأبحاث المرتبطة بمجال العلوم الإنسانية والإجتماعية كعلم النفس، علم الإجتماع، الفلسفة، علوم التربية، والديمغرافيا ... إلخ. توفر المجلة منصة أكاديمية للمهنيين وللباحثين للمساهمة بعمل مبتكر في هذا المجال من خلال بحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر أعداد المجلة في إصدارات ورقية والإلكترونية، وهي متاحة للجميع للقراءة والتحميل بدون مقابل. تفتح مجلة العلوم الإجتماعية فضاءها لجميع أصحاب القدرات العلمية للمساهمة بعرض أعمالهم بإحدى اللغات العربية أو الإنجليزية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، كل سداسي  (مارس –  سبتمبر) من كل سنة.

  • مجلة التمكين الاجتماعي

    مجلة التمكين الاجتماعي هي مجلة أكاديمية دولية، تمت مراجعتها من قبل الأقران (مراجعة النظراء)، تنشر أربعة اعداد في السنة أي كل ثلاثة أشهر، مجانية، ومفتوحة الموارد، ينشرها مختبر التمكين الاجتماعي والتنمية المستدامة في البيئة الصحراوية، كلية العلوم الاجتماعية-جامعة عمار ثليجي الأغواط، الجزائر. تركز المجلة على الموضوعات المتعلقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية. كما توفر منصة أكاديمية للمهنيين والباحثين للمساهمة شريطة أن يكون عملهم أصلي ومبتكر في هذا المجال. تقبل المجلة المقالات الأكاديمية الأصلية والكاملة التي تعكس أحدث الأبحاث والتطورات في الجوانب العلمية للمجال المذكور انفا. يتم النشر في مجلتنا بناءا على كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. يمكن الوصول إلى النسخة الإلكترونية وتنزيلها بحرية. جميع الأوراق البحثية في جميع أنحاء العالم هي موضع ترحيب كبير لنشر أعمالهم في مجلتنا. يمكن إرسال الكتابات العلمية بلغتين (الإنجليزية والعربية) للأعداد الأربعة (مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر) من كل عام.

  • مجلة العلوم وافاق المعارف Magallat al-ʻUlūm wa-āfāq al-Maʻārif

    مجلة Science and Knowledge Horizons هي مجلة أكاديمية تنشر مقالات أصلية في مجالات منها مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية والثقافية وخدمة التراث العلمي وتشجيع الدراسات الفكرية وخاصة ما يتعلق منها بالدين ، القانون والفلسفة واللغات والتاريخ والدراسات المقارنة لتحقيق الحوار الإنساني والاجتماعي ،
    للمجلة دور مهم في تعزيز البحث والتفكير في هذه المجالات. منصة للباحثين والمهتمين بنشر أبحاثهم ومقالاتهم وآرائهم في مجالات تخصصهم.
    تعتبر هذه المجلات ذات أهمية كبيرة في نشر المعرفة وتوسيع دائرة المعرفة في مختلف المجالات الإنسانية والعلمية ، وتساعد في تعزيز الحوار العلمي والتفاعل بين الأكاديميين والباحثين. وهكذا تتجلى أهمية هذه المجلات في دورها في تعزيز المعرفة والتفكير العلمي في مختلف المجالات الإنسانية والعلمية ، وفي تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الأفراد والمؤسسات المعنية.
    . jskp هي مجلة تمت مراجعتها من قبل الزملاء ، مزدوجة التعمية مفتوحة لجميع المؤلفين ، بغض النظر عن منهجيتهم و / أو خلفيتهم النظرية. يتم نشر jskp مرتين في السنة في يونيو وديسمبر ، وتنشر المخطوطات بشكل رئيسي باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.


    الأساس المنطقي لهذه المجلة هو توفير منصة للعلماء لنشر أبحاثهم الأصلية ، ومراجعة المقالات ، وغيرها من الأعمال العلمية المتعلقة بمجال أو موضوع معين. تهدف المجلة إلى تعزيز المعرفة والفهم للمنطقة من خلال نشر نتائج البحوث عالية الجودة وتعزيز الخطاب الأكاديمي والتعاون.
    من المرجح أن تثير المجلة اهتمام العلماء دوليًا لأنها توفر منتدى للأكاديميين من مناطق وخلفيات مختلفة لتبادل الأفكار ومشاركة نتائج أبحاثهم. من خلال النشر في هذه المجلة ، يمكن للعلماء الوصول إلى جمهور عالمي والمشاركة مع باحثين آخرين قد يكون لديهم وجهات نظر ومناهج مختلفة. يمكن أن يؤدي هذا إلى رؤى وتعاونات جديدة تفيد المجال وتقدم المنح الدراسية الأكاديمية. بالإضافة إلى ذلك ، قد تجذب المجلة مشاركات من العلماء المهتمين بالموضوع المحدد أو مجال البحث الذي تغطيه ، مما يساهم بشكل أكبر في جاذبيتها الدولية.


     

  • مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة

    مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة (JEEMR): مجلة علمية دولية متخصصة محكمة دورية، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير،جامعة عمار ثليجي بالأغواط؛ الجمهورية الجزائرية بصفة مجانية؛ تصدر منذ 2017، بشهري جوان وديسمبر؛ تمثل إضافة علمية، نظرية وفكرية في شتى مواضيع الاقتصاد والعلوم الادارية، تساهم في نشر الابحاث العلمية الاصيلة والمتخصصة لجميع الأكاديميين وأساتذة الجامعة الباحثين في المجالات الاقتصادية ومختلف العلوم ذات الصلة، مع الاهتمام بشكل خاص بما يتعلق بالدراسات التطبيقية والتحليلية بالاستناد إلى الموضوعية، والمستوى العلمي، والدقة، ودرجة التوثيق. وتسعى المجلة إلى العمل على تطوير وبلورة المعارف والدراسات في العلوم الاقتصادية والعلوم المرتبطة بها في مختلف أبعادها المحلية والدولية، على أساس الأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها، من خلال نشر إنتاجهم العلمي الذي يتصف بالأصالة والجدية، مع الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي. كما تسعى المجلة لأن توجد لنفسها مكانا بين الدوريات والمجلات المتخصصة، لتسهم بفضل جهود الاساتذة والباحثين بأبحاثهم وأفكارهم واقتراحاتهم البناءة والمفيدة، من داخل الوطن وخارجه كمساهمين في الابحاث العلمية او كمستشارين لتقويم جودة وأصالة الابحاث العلمية.

  • أبحاث إقتصادية معاصرة

    أبحاث اقتصادية معاصرة (ISSN 2602-7623) هي مجلة ثنائية المصدر مفتوحة المصدر يتم مراجعتها من قبل النظراء مزدوجة التعمية من كلية الاقتصاد والعلوم التجارية والإدارية ، جامعة الأغواط ، الجزائر ، CERI ليس لديها رسوم تقديم المقالات ومعالجتها ، مع افتتاحية قوية مجلس الإدارة ونظام مراجعة الأقران السريع الذي تم اختباره. يهدف إصدار البحوث الاقتصادية المعاصرة إلى المساهمة في تطوير ونشر المعرفة في مجالات الإدارة والتجارة والمحاسبة والتسويق والاقتصاد. وبالتالي تغذية العلماء والباحثين والممارسين برؤى جديدة قيمة من النظرية والتطبيق. على نفس المنوال ، يدعو إصدار الأبحاث الاقتصادية المعاصرة المؤلفين إلى تقديم: - أوراق تجريبية تحلل أسئلة محددة باستخدام تقنيات نوعية أو كمية - أوراق مفاهيمية تضع مقترحات وتوضح المزيد من البحث في جميع الحالات المذكورة أعلاه ، يشجع إصدار الأبحاث الاقتصادية المعاصرة أوراق الجودة من قبل الباحثين الباحثين. ينعكس سعي CERI هذا إلى الجودة في هيكل هيئة تحرير المجلة بالإضافة إلى الشبكة القوية من المراجعين ، مما يسمح لعملية مراجعة الأقران أن تكون صارمة وبناءة ، مما يساعد على تقدم العمل البحثي. يصدر عدد البحوث الاقتصادية المعاصرة مؤلفات علمية أصلية للباحثين في جميع المجالات المذكورة أعلاه بأي من اللغات التالية: العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.

  • Avicenna Medical Research

    Avicenna Medical Research (AMR) est une revue médicale de la Faculté de Médecine de Laghouat destinée prioritairement à la communauté scientifique médicale ; il a pour objet de rendre compte des évolutions scientifiques dans le domaine médical, de favoriser le partage des connaissances au sein de la communauté médicale (scientifiques, soignants), notamment entre médecins hospitaliers et hospitalo-universitaires ; Par ailleurs, l'AMR vise à rendre compte des apports des sciences humaines liés à la médecine telles que l'histoire, le droit, l'éthique ou la communication. Il offre à ses lecteurs (chercheurs, hospitalo-académiques, médecins, enseignants, étudiants) un aperçu clair et concis des avancées de la recherche biologique, médicale et sanitaire, nationale et internationale
    AMR publie également des dossiers d'actualité
    AMR publie des articles de formation médicale continue en anglais et en français dans tous les domaines de la médecine :
    - Les revues de littérature ont pour objectif de faire un état des lieux complet des connaissances concernant une pathologie ou un groupe de pathologies.
    - Les articles de revue ont pour but d'éclairer les connaissances, de mettre en lumière les acquisitions récentes, d'aborder des perspectives d'avenir ou d'attirer l'attention sur des questions encore non résolues ou controversées. Le sujet et les objectifs de chaque article doivent être clairement définis. d'autres types d'articles sont acceptés : analyses de cas, recommandations pour la pratique (guidelines), nouveau concept,…..


     
  • مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية

    مجلة "التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضي" مجلة علمية محكمة سداسية ومجانية. جامعة عمار ثليجي- الاغواط ، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم الرياضية ، الاجتماعية والنفسية ، منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة وبدء وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المحكمة. إصدار النشرات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع الإدارات العلمية بالمنساهمة.


     

  • تداوليات

    في هذا الظرف العلمي الثقافي الواعد الذي تعيشه البحوث اللسانية في الجامعات الجزائرية والعربية نعتزم إنشاء مولود علمي جديد راجين له التوفيق والاستمرارية والديمومة، ونؤكد عزمنا أن يكون إضافةً نوعية حقيقية تضيف شيئا إلى التخصص اللساني، لا مجرّد تراكم كمي يزيد في الكم دون النوع، وأن تكون منبرا للعلم النافع والدرس الجادّ، مع التذكير الدائم لزملائنا في الجامعات ومراكز البحث أن ما يحفزنا إليه ويدعونا للعمل له هو ندرة -أو انعدام- المجلات العلمية العربية التي تخصصت في هذا المجال وتمحّضت له دون غيره، ونعني به مجال "اللسانيات التداولية Linguistique pragmatique"، مع وفرة الباحثين -عددا وعدة- وحملة الدكتوراه الشباب في هذا الفرع اللساني والفروع المعرفية المجاورة.
    هذا النشاط اللساني الأكاديمي المستجدّ لا بد أن يهدف في تصورنا إلى أهداف علمية بيداغوجية متعددة، أهمها هدفان أساسيان على أقل تقدير:
    1. توطين هذه العلوم والنظريات الحديثة، بلغتنا العربية وفي جامعاتنا وبين باحثينا، نظرية وتطبيقا، وإتقان أدواتها بلغاتها الأصلية والإحاطة بآلياتها المعرفية وسياقاتها الفكرية والتاريخية، وتعويد الباحثين وطلبة الدكتوراه على التعامل مع هذه العلوم المستحدثة تعاملا علميا صحيحا خاليا من أي تحيّز ميتا-معرفي أو أي نزعة فكرية متطرفة.
    2. العمل على تجديد الخبرة العلمية العربية (التراث) وتجديد قراءته وفق بعض الرؤى الجديدة المناسبة له، وربطها ربطا علميا سليما بمعطيات العصر النظرية والإجرائية، دون تعسف ولا إسقاط.

  • مجلة العلوم الانسانية والحضارة


    مجلة دولية علمية تتميز بالاصالة والجدية، تصدر عن كلية العلوم الانسانية والعلوم الاسلامية والحضارة بجامعة عمار ثليجي الاغواط كل سداسي، ترحب بالإسهامات العلمية في مجالات العلوم الانسانية بجميع فروعها بالأخص الميادين الاتية: علوم الاعلام والاتصال، علم المكتبات والمعلومات، علم الاثار، التاريخ، الفلسفة وكل ما تعلق بالحضارة الاسلامية والحضارات الاخرى، تنشر باللغة العربية والإنجليزية، لكل الباحثين من داخل وخارج الوطن؛ حيث تخضع جميع البحوث والدراسات العلمية للتحكيم العلمي الجاد من قبل أساتذة متخصصين في لجنة القراءة . حسب قواعد النشر التي تعتمدها المجلة.


     






     




  • المجلة الأكادمية للبحوث القانونية والسياسية

    The 'Academic Journal of Legal and Political Research' is a international academic semestrial scientific journal, In the field of legal and political sciences, it is issued by the Faculty of Law and Political Science of the Amar Telidji University in Laghouat (Algeria). on a regular basis every six months, with original, accurate, objective and scientific research presented in a scientific way that matches the specifications of the refereed articles, and this journal is also concerned with publishing original research in three languages: "Arabic, English, French ". ‘The Academic Journal of Legal and Political Research’ aims to enrich libraries with specialized and original research, presented by researchers, professors, students and all those interested in the legal and political field. It also aims to be a link between researchers from different countries of the world to encourage this type of studies, and thus it targets a diverse audience, Those working in the legal and political field and those interested in it. The journal is keen to ensure that the research is distinguished by its scientific originality. Therefore, the journal opens its doors to all who wish to participate in publishing their scientific research and join the refereed professors, in order to evaluate the research and monitor the extent to which the conditions of publication and scientific integrity are observed