The role of selection and appointment policies in achieving the quality of education from the viewpoint of faculty members in Palestinian Universities

  • sameer Seliman aljamal Palestine Private University
  • Nasser Djradat Palestine Private University
Keywords: Selection and appointment policies, quality of education, faculty member, Palestinian Universities

Abstract

The study aimed to identify the role of selection and appointment policies in achieving educational quality from the viewpoint of faculty members in Palestinian Universities in Southern West Bank. The descriptive analytical approach was used. The sample of the study consisted of (60) academics, a questionnaire consisting of (46) items was used, including (22) items for selection and appointment policies, (24) items for the quality of education. The results indicated that the reality of selection and appointment policies is medium, while the quality of education was high, a strong role for selection and appointment policies  in achieving quality of education. there were no significant differences in the role of selection and appointment policies in achieving quality education according to variables:(gender, qualification, specialization , Years of service, and type of University), while there were significant differences according to the variable of academic rank, in favor of a lecturer, and assistant professor. The study came out with a number of recommendations, including: (That Palestinian universities work to constantly modify the selection and appointment policies in effect, in a manner that is appropriate to the needs of universities, and to keep pace with ongoing scientific developments).

References

-الإبراهيم، عدنان بدوي. (1994). "المشكلات التي تواجه عضو هيئة التدريس المبتدئ في الجامعات الأردنية الحكومية"، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الأردنية، عمان.

-البدور، لميس رياض؛ والنابلسي، زينب.(2019). " عمليات التعيين الفعالة وأثرها في اختيار الموارد البشرية/دراسة تطبيقية على العاملين بوزارة الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة"، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية MECSJ، عدد(9)، الأردن.

-حمزة، أسوان.(2013)." ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي في ضوء المعايير الدولية: بين النظرية والتطبيق"، مجلة التواصل، عدد(30)، كلية التربية، جامعة عدن، ص ص 133- 183.

-حمود، خضير؛ والخرشة، ياسين. (2007). "إدارة الموارد البشرية".عمان، الأردن: دار المسيرة.

- زويلف، مهدي حسن.(2003)."إدارة الأفراد". الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع، مكتبة المجتمع العربي.

- السالم، مؤيد، وصالح، عادل. (2002). "إدارة الموارد البشرية -مدخل استراتيجي". عمان، الأردن: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.

- شاويش، مصطفى نجيب. (1996). "إدارة الموارد البشرية". عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.

-الطراونة، اخليف. (2010). "ضبط الجودة في التعليم العالي وعلاقته بالتنمية"، ورقة عمل مقدمة للمشاركة في البرنامج الأكاديمي للأسبوع العلمي الأردني الرابع عشر، المملكة الأردنية الهاشمية.

-عامر، طارق. (2007). "معايير ونماذج إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي"، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأردن، عدد(4)، ص ص355 - 381.

- عبد الباقي، صلاح. ( 2001)."الجوانب العلمية والتطبيقية في إدارة الموارد البشرية في المنظمات". الإسكندرية، مصر: الدار الجامعية للطبع والتوزيع.

-عبد الله، سليمان. (2014). "مستوى أداء الجامعات السودانية في ضوء معايير الجودة: دراسة استطلاعية لوجهة نظر طلاب وطالبات جامعتي بختال رضا وكردفان السودانية"، المجلة العربية لضمان الجودة في التعليم الجامعي، مجلد (7)، عدد (16).

-عيسان، صالحة عبد الله؛ والشيدي فايزة بنت أحمد. (2017). "درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين الأوائل في سلطنة عمان، مجلة الدراسات التربوية والنفسية-جامعة السلطان قابوس، مجلد(12)، عدد(2).

-الغلايني، ميرفت محمد بيان. (2015). " علاقة استقطاب وتعيين الموارد البشرية بتحقيق الميزة التنافسية/ دراسة ميدانية على البنوك العاملة في قطاع غزة"، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

-فرح، خالد عبد الحميد محمد. (2016). "أثر عملية الاختيار والتعيين على جودة أداء العاملين بمنظمات الأعمال/بالتطبيق على شركات الاتصالات العاملة بالولاية الشمالية في الفترة من 2010-2015"، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، جامعة دنقلا، الولاية الشمالية، جمهورية السودان.

- المدهون، محمد إبراهيم. (2005). "إدارة وتنمية الموارد البشرية". غزة، فلسطين: إبداع للطباعة والنشر.

-المنوري، زليخة بنت ساعد. (2015). "تطوير إدارة الجودة في مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان في ضوء الفكر التربوي المعاصر"، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة القاهرة، مصر.

-النجار، يحيى محمود؛ سمور، منير أحمد؛ حلس، موسى صقر؛ صالحة، ياسر عبد الرحمن. (2014). "تجربة جامعة الأقصى في نشر وتطبيق معايير الجودة لمؤسسات التعليم العالي"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي الرابع لضمان جودة التعليم 1-3 ابريل 2014، جامعة الزرقاء، الأردن.

-الهسي، جمال. (2012). "واقع إعداد المعلم في كليات التربية بجامعات قطاع غزة في ضوء معايير الجودة الشاملة"، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.

-Arouet, F.M. (2009). "Competitive advantage and the new higher education regime". Entelequia. Revisit Interdisciplinary, 10, Otoño, pp. 21-35. Retrieved Jan. 15, 2012, from: http://www.eumed.net/entelequia/es.art.php?a=10a0.

-Haksen & others. (2000)." Service management and operations", 2ns edition, prentice-hall upper saddle river, New Jersey.

Published
2020-01-22
Section
Original Article