البعد التربوي في سلوك لاعبي كرة القدم
الملخص
هدفت هذه الدراسة الى ايجاد العلاقة بين البعد التربوي و سلوك لاعبي كرة القدم، ومن هذه الدراسة توصلنا إلى أن للسلوك التربوي الرياضي تأثير كبير على ردود أفعال لاعبي كرة القدم قبل وأثناء المنافسة وبعدها، إذ توجد علاقة بين البعد التربوي والسلوك الإيجابي للاعبي كرة القدم، أي أنه كلما كان البعد التربوي للاعب مرتفع كلما كان السلوك سوي بالنسبة للاعبين، وكلما كان السلوك التربوي الرياضي غير سوي كانت ردود أفعال لاعبي كرة القدم سلبية أثناء المنافسة.
المراجع
كمال جميل الربضي، التدريب الرياضي للقرن الواحد والعشرون، دار وائل للنشر و التوزيع، عمان، طبعة 2، 2004.
أبو جادو ،صالح محمد علي ، سيكولوجية التنشئة الاجتماعية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان،1998.
نزار مجيد الطالب، علم النفس الرياضي، دار الحكمة للطباعة، بغداد، العراق، بدون، طبعة،1983.
وجدي مصطفى الفاتح، محمد السيد لطفي، الأسس العلمية للتدريب الرياضي للاعب و المدرب، دار الهدى للنشر والتوزيع،مصر،2000.
السيد محمد الخيري, الإحصاء النفسي, دار الفكر العربي ، مصر ، 1996 ، 1997
عربيات بشير، إدارة الصفوف وتنظيم بيئة التعلم، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الأولى، 2007، ص 96.
سعد مرسي أحمد، تطور الفكر التربوي، عالم الكتب، ط 2 ،1970، ص29
جورج فنيل لير ، مقدمة إلى فلسفة التربية، ترجمة نظمي لوقاط، المكتبة الأنجلوا المصرية، القاهرة، 1977
التكريتي وديع ياسين، دراسة تركيز الإنتباه في مسابقات رفع الأثقال قبلا لبدء بالرفع، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنين في أبي قير، جامعة حلوان، 1978،
اللامي عبد الله حسين، تقويم السلوك التدريبي لمدربي أندية الدوري الممتاز والدرجة الأولى لكرة القدم في العراق للموسم 1995-1996، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 1997،
سيغمون فرويد، ترجمة محمد عثمان نجاتي، معلم التحليل النفسي، مكتبة التحليل النفسي والعلاج النفسي، القاهرة، مصر، طبعة6، 1986،
Pavlov: conditionnel, reflexe, en gland, 1997,
Mackdougel "wlamma tradition social psychologique", London, 1985
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.