أهمية المناخ التنظيمي في المؤسسة التربوية أستاذ التربية البدنية والرياضية كفاعل.
الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة الدور الفعال لأستاذ التربية البدنية و الرياضية في تطوير و تحسين المناخ التنظيمي داخل المؤسسات التربوية ، عينة الدراسة( 104 )أستاذ و أستاذة تم اختيار العينة بطريقة عشوائية. و قد صمم الباحث الاستبيان بطريقة علمية ،و قد توصلت الدراسة ان الدور الممارس لأستاذ التربية البدنية في تحسين المناخ التنظيمي للمؤسسات التربوية كان بدرجة عالية،كما توصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع متغيرات الدراسة،و اوصت الدراسة بالعمل قدما مع الاستاذ مع توفير له كامل التشيع و الحوافز و ذلك بإشراكه في المحاضرات و الندوات التي لها علاقة بالمناخ التنظيمي
المراجع
- أبو هرجة ومكارم محمد زغلول ( 1999 ) مناهج التربية الرياضية ط1 ،القاهرة مركز الكتاب للنشر.
- د. علي الديري والسيد على محمد علي " مناهج التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق دار الفرقان للنشر ط1 ، سنة 1993
- جرادات محمد ناظم (1996) دور مدير المدرسة الثانوية في تحسين المناخ التنظيمي من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين في محافظة إربد .رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك ، الأدرن.
- منصور نزال الزبون ووصفي محمد الخزاعلة(2007) دور معلم التربية البدنية في تحسين المناخ التنظيمي بمدارس محافظة المفرق بالأردن،مجلة دراسة العلوم التربوية والنفسية البحرين.
- Arnold, M.(1999) the perceptions of teachers, principals, and superintendents of leadership roles of middle school principals, saint louis university (0193), EdD, DAL-A 59/11.
- Bendavid, L,(1987),An ethnography of an upper middle class high school. Columbia University Teacher College,44(1)15-37.
- Rallis,S.(1988)Roomat the top : conditions of effective school leadership.phi delta kapan, novembre.
- Richardson, M.& Lane, K.(1996) .Teachers perceptions of principals attributes.clearing House, 69(5).
- Stade, D,L.(2000) Teacher and administrators perceptions of blok scheduling in small high schools in the state of missouri.unpublished ed.d dissertation, saint louis universty(0193),EdD,DAI-A 60/08
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.