استخدام مجالات علم النفس الاجتماعي المدرسي في تفعيل الحياة المدرسية لدى العاملين بالمؤسسات التربوية بمدينة المسيلة

  • عبد الكريم ملياني جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: مجالات علم النفس الاجتماعي المدرسي, الحياة المدرسية, العاملين بالمؤسسة التربوية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الارتباط بين استخدام مجالات علم النفس الاجتماعي المدرسي، بتفعيل الحياة المدرسية لدى العاملين بالمؤسسات التربوية كوسيلة حديثة ضمن المقاربة بالكفاءات. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وبالطريقة العشوائية تم اختيار عينة الدراسة مكونة من 120 أستاذ وأستاذة، وتم جمع البيانات عن طريق الاستمارة، حيث أدخلت نتائج الدراسة إلى نظام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.V24. وخلصت الدراسة إلى وجود ارتباط بين مجالات علم النفس الاجتماعي المدرسي والحياة المدرسية ، وأن درجة استخدام هذه المجالات من طرف العاملين بالمؤسسات التربوية في تفعيل الحياة المدرسية بالمؤسسات التربوية كان بدرجة متوسطة.

المراجع

 أحمد إبراهيم، أحمد (2000). الجوانب السلوكية من الإدارة المدرسية"، القاهرة، دار الفكر العربي.
 أحمد، أزوي (2006). التعليم والتعلم بمقاربة الذكاءات المتعددة، المغرب، مطبعة النجاح.
 أحمد، أوزي(2006). المعجم الموسوعي لعلوم التربية، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة. تاريخ الاطلاع الجمعة20 /03/2018https://cutt.us/hnIUp
 جميل، حمداوي تاريخ اطلاع20/03/2018 https://cutt.us/Wf2Wi
 حافظ فرج، أحمد، محمد صبري، حافظ (2003). إدارة المؤسسات التربوية، القاهرة، عالم الكتب.
 خليل ميخائيل، معوض (1982). علم النفس الاجتماعي، ط1، الدار البيضاء، دار النشر المغربية.
 خليل، معوض (1998). علم النفس الاجتماعي، ط1، الأردن، دار الفكر العربي.
 زين العابدين، درويش (1999). علم النفس الاجتماعي أسسه وتطبيقاته، القاهرة، دار
الفكر العربي.
 عبد الغني، عبود (2002). التربية والتعددية الثقافية في الألفية الثالثة، دراسات في التربية
المقارنة والإدارة التعليمية، تقديم: حامد عمار، عدد 05، القاهرة، دار الفكر العربي،
ص ص 173-176.
 عبـد المـنعم، الحفني (1995). موسوعة مدارس علم النفس، القاهرة، مكتبة مدبولي.
 عبيدات ذوقان، كايد عبد الخالق، عبد الرحمان عدس (2004). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، عمان، دار الفكر.
 عمر عبد الرحيم، نصر الله (2001). مبادئ الاتصال التربوي والإنساني. ط1، عمان، الأردن. دار وائل للطباعة والنشر.
 فـؤاد البهي، السـيد، سـعد، عبـد الـرحمن (1999). علم النفس الاجتماعي نظرة معاصرة، القاهرة، دار الفكر العربي.
 لويس مليكة، (1989) سيكولوجية الجماعة والقيادة، ج1، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
 ماجد الخطايبة، وآخرون (2002). التفاعل الصفي، ط(1)، عمان، الأردن. دار الشرق للنشر والتوزيع.
 محمد حسنين، العجمي (2008). الإدارة الصفية والتخطيط التربوي. ط1، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
 محمد حسين العجمي(2008). الإدارة الصفية والتخطيط التربوي، ط1، الأردن، دار الميسرة النشر والتوزيع.
 محمد منير، مرسي(1999). الإدارة المدرسية الحديثة"، القاهرة، عالم الكتب.
 محمد، الدريج (1996). مشروع المؤسسة والتجديد التربوي في المدرسة المغربية، ج1، ط1، الرباط، منشورات رمسيس.
 محمد، مكسي(2003). الحياة المدرسية وإشكالية الحداثة والتطرف، ط1، الدار البيضاء منشورات صدى التضامن المعاريف.
 محمود السيد، أبو النيل(1987). علم النفس الاجتماعي، دراسـات عربيـة وعالميـة، طـ5، القاهرة، الجهاز المركزي للكتب الجامعية والمدرسية.
 . المختار عنقا، الإدريسي (1996)، آفاق تربوية، المغرب، العدد 11. ص ص-85-92.
 Jean Maisonneuve : La dynamique des groupes, coll. Que sais –je, 1984, P : 22-24
منشور
2019-06-30