حدة الانتباه وعلاقته بالاستجابة الحركية في رياضة السباحة دراسة ميدانية على عينة من الناشئين المسجلين في نادي أمل السهوب بالأغواط

  • محمد رحماني جامعة البويرة
الكلمات المفتاحية: حدة الانتباه, الاستجابة الحركية في رياضة

الملخص

يعد الربط مابين القدرات العقلية والبدنية ومنها حدة الانتباه والاستجابة الحركية أحد المتطلبات الأساسية في نجاح الفعل الحركي لاسيما أن أي أداء حركي يقترن بحدة الانتباه الذي ينتج عنه رد فعل جيد واستجابة حركية صحيحة. ولكون أن الانتباه والاستجابة لم يأخذ حيزا كبيرا من البحث والدراسة ارتأى الباحثان الوقوف على أهمية هذين المتغيرين في الأداء من خلال تحديد العلاقة بينهما لأهميتهما في رسم صورة واضحة لدى المهتمين في مجال التدريب في رياضة السباحة لوضع الأسلوب الأنسب في الارتقاء بمستوى الإنجاز. أما أهداف البحث فكانت: معرفة العلاقة بين حدة الانتباه والاستجابة الحركية لدى السباحين الناشئين.  وقد تمثلت فروض البحث في :هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين حدة الانتباه والاستجابة الحركية في رياضة السباحة. هذا وقد استخدم في الدراسة المنهج التجريبي ،وتكونت عينة الدراسة من (19) سباح ، إذا أظهرت النتائج أن مستوى حدة الانتباه يؤثر بشكل مباشر في الاستجابة الحركية لدى ناشئي السباحين المسجلين في نادي أمل السهوب بولاية الأغواط

المراجع

1. إبراهيم ، مفتى ، " دراسة تجريبية لفاعلية التدريب الطولي كطريقة جديدة في رفع مستوى خطط اللعب في كرة القدم" مجلة علوم وفنون المجلد الرابع ، العدد الثاني ، 2006.
2. إبراهيم وآخرون، أسس بناء السباحة الشاملة ، المكتبة الأكاديمية ، القاهرة 1997.
3. أبو العلاء عبد الفتاح : تدريب السباحة للمستويات العليا ، دار الفكر العربي ،القاهرة، 1994.
4. أسامة كامل راتب: تعليم السباحة، دار الفكر العربي، ط02، القاهرة ، 1990.
5. أسامة كامل راتب: تعليم السباحة، دار الفكر العربي، ط03،القاهرة ، 1999.
6. جبر،وليد أحمد ، "استخدام التدريب العقلي في ضوء مستويات من القوة العضلية لتطوير أداء السباحيين ،" رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم ، جامعة حلوان. 1999.
7. راتب ، أسامة وآخرون ، الأسس العلمية لتدريب السباحة ، ط2.دار الفكر العربي ، القاهرة. 1992.
8. عادل عبد البصير علي:"التدريب الرياضي والتكامل بين النظرية والتطبيق"،مركز الكتاب للنشر، ط1، مصر،1999.
9. عصام عبد الخالق: التدريب الرياضي، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1992.
10. علي ألبيك، عصام حلمي: اتجاهات حديثة في تعليم السباحة، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1995.
11. قاسم حسن حسين:"علم التدريب الرياضي في الأعمار المختلفة"دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن، 1997.
12. قاسم حسن حسين، افتخار احمد: مبادئ وأسس السباحة، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، 2000.
13. محمد حسن علاوي:" علم النفس الرياضي في التدريب والمنافسات الرياضية"،دار الفكر العربي،القاهرة،مصر،2002.
14. محمد علي القط : المبادئ العلمية للسباحة ، المركز العربي للنشر ، مصر ،2004.
15. محمود حسن، علي ألبيك، مصطفى كاظم: المنهاج الشامل لمعلمي ومدربي السباحة، منشأة المعارف، الإسكندرية ، 1997.
16. مهند حسين الشتاوي،احمد إبراهيم الخواجا:"مبادئ التدريب الرياضي، دار وائل للنشر، ط1، عمان، الأردن، 2005.
17. وجدي مصطفى الفاتح، طارق صلاح فضلي: دليل رياضة السباحة، الجزء الأول، دار الهدى للنشر والتوزيع، 1999
منشور
2019-06-30
كيفية الاقتباس
رحماني م. (2019). حدة الانتباه وعلاقته بالاستجابة الحركية في رياضة السباحة دراسة ميدانية على عينة من الناشئين المسجلين في نادي أمل السهوب بالأغواط. مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية, 3(1), 20-32. https://doi.org/10.34118/ajsssr.v3i1.1863