أثر برنامج مقترح بالألعاب الصغيرة لتنمية السلوك الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثاني من التعليم الابتدائي

  • محمد رحماني جامعة البويرة
الكلمات المفتاحية: السلوك الاجتماعي, الألعاب الصغيرة, تلاميذ الطور الابتدائي

الملخص

تجلت أهمية البحث في دراسة أثر برنامج مقترح بالألعاب الصغيرة على السلوك الاجتماعي المدرسي. استخدم الباحث المنهج التجريبي ، شملت عينة البحث على(60) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم عشوائيا من التلاميذ المدارس الابتدائية المشمولة بالتربية البدنية والرياضية لغرض معرفة تأثير البرنامج المقترح على مقياس السلوك الاجتماعي المدرسي مع مراعاة الأسس العلمية للمقياس من حيث الصدق والثبات والموضوعية وكانت النتائج كالأتي:وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في المهارات الاجتماعية الشخصية لدى عينة الدراسة ولصالح الاختبار البعدي وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في مهارات ضبط النفس لدى عينة الدراسة ولصالح الاختبار البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في المهارات الأكاديمية لدى عينة الدراسة ولصالح الاختبار البعدي. يؤثر البرامج المقترح في تطوير الكفاءة الاجتماعية لدى أفراد العينة بشكل ايجابي بشكل عام.

المراجع

1. الشرقاوي ، أنور محمد (1984) : العمليات المعرفية وتناول المعلومات ، مكتبة الانجلو المصرية ، ط1 ، القاهرة .
2. خطاب ، محمد احمد ،وحمزة ، احمد عبد الكريم (2008) : سيكولوجية العلاج باللعب مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان ، الأردن .
3. ألمرسومي ، ليلى يوسف كريم (2011) : فاعلية برنامج سلوكي في تعديل سلوك أطفال الروضة المضطربين بتشتت الانتباه وفرط النشاط الحركي ، المكتب الجامعي الحديث ، كلية التربية ، جامعة تعز
4. الجنابي ، أكرم حسين ، واللامي ، شرف عزيز (2011) : تأثير برنامج حركي مقترح قائم على الإبداع لتنظيم وتعديل سلوكيات الأطفال ذو النشاط الزائد بأعمار (4-6) سنوات ، بحث منشور في مؤتمر الإبداع الرياضي الثاني ، كلية التربية الرياضية ، الجامعة الأردنية ، الأردن.
5. القاسم ، جمال وآخرون (2000) : الاضطرابات السلوكية ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان ، الأردن.
6. الخطيب ، جمال محمد (2001) : تعديل سلوك الأطفال المعوقين ، دليل الآباء والمعلمين ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت .
7. خليفة ، وليد السيد ، وعيسى ، مراد علي (2007) : كيف يتعلم المخ ذو النشاط الزائد المصحوب بنقص الانتباه ، دار الوفاء للطباعة والنشر ، ط1 ، الإسكندرية .
8. الزيود ، نادر فهمي (1998) : نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، دار الفكر للطباعة والنشر ، ط1 ، عمان ، الأردن .
9. كامل ، محمد علي (2003) : الأخصائي النفسي والمدرسي وفرط النشاط واضطراب الانتباه ، مركز الإسكندرية للكتاب ، ط1 ، الإسكندرية .
10. زكية إبراهيم كامل، مصطفى السايح محمد(2008) : الوسيط في الألعاب الصغيرة، دار الوفاء لدنيا الطباعة، ط1، الإسكندرية .
11. عفاف عبد الكريم(1995) : البرامج الحركية والتدريس للصغار، منشأة المعارف، الإسكندرية.
12. إبراهيم، فيفيان (1998) : دراسة العلاقة بين الضغوط الو الدية والتوافق الشخصي والاجتماعي لدى أطفال المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
منشور
2019-12-31