الأنشطة الرياضية المدرسية ودورها في التحرر من الخجل الاجتماعي لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي
الملخص
يهدف هذا البحث الى التعرف على دور ممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية من طرف التلاميذ في التقليل من الخجل الاجتماعي لدى المراهقين ، ولهذا فقد استخدم الباحث مقياس الخجل الاجتماعي ، حيث تم توزيعها على عينة عشوائية من التلاميذ ممارسين وغير ممارسين بلغ عددهم 260تلميذ وتلميذة موزعين على ثانويات ولاية الاغواط وبعد المعالجة الاحصائية باستخدام الرزمة الاحصائية SPSSأظهرت النتائج ان لممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية الدور الفعال في التحرر من الخجل الاجتماعي .
المراجع
- عبد الرحمان العيسوي ، سيكولوجية الطفولة و المراهقة و حقائقها لأساسية ،ط1، دار العربية للعلوم ، بيروت، 1994
- أحمد زكي بدوي، معجم العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، لبنان، 1977.
- إخلاص محمد عبد الحفيظ ومصطفى حسين باهي ، الاجتماع الرياضي، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ، ط1، 2001.
- محمد مسلم، منهجية البحث العلمي دليل طلاب العلوم الاجتماعية والانسانية، دار الغرب للنشر والتوزيع، الجزائر، 2002، ص 36.
- أسامة كامل راتب، علم نفس الرياضة، دار الفكر العربي،ط2، القاهرة، 2000.
- عصام عبد الخالق ،التدريب الرياضي نظريات و تطبيقات ، ط2 الكتاب الجامعي ، مصر 1982.
- إخلاص محمد عبد اللطيف ومصطفى حسين، طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 2000
- بدر محمد الأنصاري – مقياس الشخصية – تقنين على مجتمع الكويت – قسم علم النفس – كلية العلوم الاجتماعية – جامعة الكويت – 2002.
- لامبرت وليم لامبرت – ترجمة سلوى الملا – علم النفس الاجتماع – جدة، دار الشروق 1993،.
Daco Pierre, les prodigieuses victoire de la psychologies moderne, édition marab Out 1973.
الحقوق الفكرية (c) 2022 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.