النشاط البدني الرياضي المكيف ودوره في التقليل من السلوك العدواني تجاه الآخرين للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

  • مراد بوسعد جامعة مستغانم
  • نورالدين زبشي جامعة مستغانم
  • أعراب بن مسلي جامعة مسيلة
الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الرياضي المكيف, السلوك العدواني،, السلوك العدواني تجاه الآخرين, الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم, Adaptive physical activity

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الدور الذي يلعبه النشاط البدني الرياضي المكيف في التقليل من السلوك العدواني تجاه الآخرين للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، من وجهة نظر المربين و المعلمين بالمركز الطبي التربوي للمتخلفين عقليا بالمسيلة، تم تطبيق استمارة استبيان مصمم من طرف الباحث مستنبطة من مقياس السلوك العدواني العام موجهة للمربين وعددهم )21(، أما الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم فعددهم )111( منهم بدرجة شديدة )16(طفل و متوسطة )76( طفل، وبدرجة بسيطة )19( طفل، أسفرة نتائج الدراسة أن النشاط البدني الرياضي المكيف يقلل بدرجة كبيرة جدا من السلوك العدواني تجاه الآخرين للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم من وجهة نظر المربين، أقترح الباحث العمل على ضرورة وجود اخصائي رياضي مكيف في المراكز الطبية التربوية ،و إدماج حصة النشاط البدني المكيف ضمن الأهداف العامة للتربية الخاصة.

المراجع

- خالد عبد الرزاق السيد: سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1990 ، ص 10.
- فتحي السيد عبد الرحيم وحليم السيد بشاي: سيكولوجية الأطفال غير العاديين، ط1، دار التعلم ، 1998.
- جميل صليبا: المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني، لبنان، 1982.
- قاسم حسن حسين، علم النفس الرياضي والميداني وتطبيقاته في مجال التربية، مطابع بغداد، بغداد، 1990.
- محمد كامل العفيفي: التربية البدنية للمعاقين بين النظرية والتطبيق، دار الفكر العربي، الإسكندرية، 1998.
- عبد العزيز الشخص وعبد الغفار الدمياطي: قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1992.
- عبد المطلب القريطي: سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة وتربيتهم، دار الفكر العربي، القاهرة، 1966.
- إيمان فؤاد ومحمد كاشف: الإعاقة العقلية بين الإهمال والتوجيه، دار الصفاء للطباعة و النشر و التوزيع، عمان، 2000.
- عادل الأشول: موسوعة التربية الخاصة، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1987.
- سلسلة العلوم الإنسانية، مجلة جامعة الأزه، المجلد 10، العدد 1 A، غزة، 2008،
- أحمد بوسكرة: أهمية النشاط البدني الرياضي المكيف للأطفال المتخلفين عقليا تخلفا بسيطا بالمراكز النفسية التربوية في نمو المهارات الحركية الأساسية وتنمية الإدراك الحسي الحركي والسلوك التوافقي، رسالة دكتوراه، تخصص علم النشاط البدني الرياضي المكيف، معهد التربية البدنية والرياضية بسيدي عبد الله، جامعة الجزائر، الجزائر، السنة الجامعية 2007/2008.
- سبع بوعبد الله: دور النشاط الحركي المكيف في خفض الانحرافات السلوكية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم، رسالة ماجستير، معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة الشلف، الجزائر، السنة الجامعية 2010/2011.
- اشرف محمد شلبي: فاعلية برنامج سلوكي في الخفض درجة العنف لدى عينة من المعاقين عقليا، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة عين الشمس، القاهرة، 2000.
(1). Nicolay Walz a Others: Labeling and Discrimination of Facial Expressive and Non Aggressive and Non Aggressive men with Mental Retardation, American Journal Articles, 1996, Vol.101, No.3.
(2). Kenneth a Others: Specialized treatment for behavior problems of institutionalized persons with mental retardation, Journal- articles of mental- retardation, 1992, Vol.30, No.4.
منشور
2021-06-30