فاعلية برنامج مقترح لخفض بعض الضغوط النفسية لدى الأطفال المعاقين حركيا
الملخص
من المؤكد أن النشاط الرياضي المكيف قطع أشواطا كبيرة خلال القرنين الأخيرين وشهدت مختلف جوانبه ووسائله تطورا معتبرا، خاصة فيما يتعلق بطرق ومناهج التعليم والتدريب.
وفي وقتنا الحاضر ما فتئ الخبراء والباحثون في ميدان الرياضة والترويح وغيرهم، يمدوننا بأحدث الطرق والمناهج التربوية، مستندين في ذلك إلى جملة من العلوم والأبحاث الميدانية التي جعلت الفرد الممارس لنشاطاته موضوعا لها، وهو ما جعل الدول المتقدمة تشهد تطورا مذهلا في مجال تربية ورعاية المعوقين وبلغت المستويات العالية، وأصبح الآن يمكننا التعرف على حضارة المجتمعات من خلال التعرف على الأدوات والوسائل التي تستخدمها في هذا المجال.
المراجع
- الطريري، عبد الرحمن،(1994) :الضغط النفسي ، ط ١، الرياض، مطابع شركة الصفحات المحدودة.
- حراحشة، أحمد،( 2003) : الضغوط النفسية واستراتيجيات التوافق لدى أخوة المعاقين في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن
- هلال، محمد (2000) : مهارات إدارة الضغوط ، القاهرة ، الانجلو المصرية.
- هشام لوح (2004): اثر النشاط الحركي المكيف في تحسين الاتزان العضلي للمعاقين حركيا ،رسالة ماجيستير ، قسم النشاط الحركي المكيف ، كلية العلوم الاجتماعية والترية البدنية والرياضية ، جامعة مستغانم ، الجزائر .
- نوري إبراهيم الشوك ورافع صالح الكبيسي، دليل الباحث لكتابة الأبحاث في التربية الرياضية ،جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية، 2004
(1)Law، S، & Glover، D(2000). Educational Leadership and Learning Practice، Policy and Rsearch. Hong Kong: Graphic raft Limited.
(2)Alzaem، A، Sulaim، S. and Gillani، S. (2010). Assessment of the validity and reliability for a newly developed stress in academic life scale (SALS) for pharmacy undergraduates. International Journal of collaborative Research on Internal Medicine and Public Health.
الحقوق الفكرية (c) 2022 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.