دور إدارات كليات التربية بالجامعات السُّودانية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلاب ( دراسة ميدانية من وجهة نظر خريجي كليات التربية السُّودانية بولاية الجزيرة للعام 2021م)

  • مصطفى عطية رحمة الله فضل الله جامعة البطانة
الكلمات المفتاحية: المناهج الدِّراسية, الأنشطة اللاصفية, اللوائح والقوانين, ثورة ديسمبر

الملخص

هدفت الدِّراسة التعرُّف إلى دور إدارات كليات التربية بالجامعات السُّودانية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلاب في ضوء المتغيرات السياسية الرّاهنة بالسُّودان، وتوصلت الدِّراسة إلى:

 أنّ دور الجامعات السُّودانية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلاب تحقق بوسط حسابي عام بلغ (2.23) وانحراف معياري (.321) وبدرجة تقديرية متوسطة، وأنّ دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز الهوية الوطنية تحقق بوسط حسابي عام بلغ (2.05) وانحراف معياري (.403)، وبدرجة تقديرية متوسطة، غير أنّ واقع الأنشطة الطلابية في تعزيز الهوية الوطنية تحققت بوسط حسابي عام بلغ (2.41) وانحراف معياري(.370) وبدرجة تقديرية كبيرة.

المراجع

1. اللّقاني، أحمد حسين والجمل، علي أحمد، معجم المصطلحات التربوية المعرّفة في المناهج وطرق التدريس. ط2. عالم الكتب، القاهرة. جمهورية مصر العربية،(199م).
2. إبراهيم، حسن أحمد، تاريخ السُّودان الحديث 1821 – 1956م، الطبعة الأولى، مؤسسة التربية للطباعة والنشر، جامعة السُّودان، الخرطوم(2000م).
3. الأغا، إحسان، البحث التربوي: (عناصره، مناهجه، أدواته)ٍ، الطبعة الثانية، غزة، فلسطين. الجامعة الإسلامية،(1997م).
4. الإيراس، محمد وآخرون، العرب وتحديات النظام العالمي. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، (1999م).
5. البوني، عبد اللطيف، الهوية السودانية مدخل تاريخي- سلسلة أوراق استراتيجية. (1998م).
6. العباس، سرحان علام، التطورات السياسية في السُّودان1953 – 2009م: دراسة تاريخية وثقافية، دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى، سلسلة أطروحات الدكتوراه، بيروت. (2011م).
7. جابر ،الهوية السُّودانية: المحددات، الإشكالات مقومات الوحدة. دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر والتوزيع. الخرطوم،(2003م).
8. دياب، أحمد ابراهيم، الهوية السُّودانية عبر التاريخ. الطبعة الثانية، دار القراءة للجميع. دبي. (2002م).
9. عبد الفتاح، عز الدين حسن، مقدمة في الإحصاء الوصفي والاستدلالي باستخدام (SPSS)، الطبعة 1، مطبعة خوارزم العلمية. المملكة العربية السعودية. (2017م).
10. علي، سعيد إسماعيل، رؤية سياسية للتعليم. الطبعة الأولى، دار عالم الكتاب، القاهرة. (1999م).
11. فرج، إيمان، الأبعاد الاجتماعية والثقافية للشباب والمراهقة. القاهرة، جمهورية مصر العربية،(2005م).
12. الدوكالي، بالنور ،التعليم العالي وسوق العمل، خمسون عاماً من العطاء. دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر والتوزيع. الخرطوم. (2005م).
13. مرسي، محمد منير، التعليم الجامعي العام-قضاياه واتجاهاته. الطبعة الثالثة، دار النهضة العربية، مركز الدِّراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية. القاهرة، جمهورية مصر العربية. (1997م).
14. ولد ديب، سيد محمد، الدولة وإشكالية المواطنة-قراءة في مفهوم المواطنة العربية. الطبعة الأولى، دار المعرفة، عمان، الأردن. (2012م).
15. يونيفاس، باسكال، إرادة العجز. ترجمة حليم طوسون، الطبعة الأولى، القاهرة، مصر،(1996م).
16. أبو ساكور، عبد الحميد، دور الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية في تنمية الوعي السياسي لدى الشباب الجامعي. مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد الرابع، العدد الأول. (2009م).
17. العاجز ، فؤاد علي وحلس، داود درويش، واقع التربية الميدانية بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة وسبل تحسينها، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد التاسع عشر، العدد الثاني،(2011).
18. البادري، سعود بن مبارك والكندي، سيف بن بدر، واقع الهوية الوطنية لدى طلبة الفصل الحادي عشر بسلطنة عمان في إطار المستويات والفروق، تعليمية الباطنة أنموذجاً، مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد (7)، العدد (31)،جامعة الأغواط،(2018م).
19. الخفاجي، طالب محمود ياسين ومحمد، ابتسام سعدون، مستوى شعور طلبة كلية التربية بالهوية الوطنية، مجلة التراث، العدد العاشر، جامعة الجلفة، (2013م).
20. الربعاني، أحمد، اتجاهات طلبة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان نحو الهوية الوطنية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، العدد(11)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان،(2016م).
21. السيد، محمد عبد البديع، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال. العدد (23) يوليو، (2018م).
22. العثربي، علي مطهر ،المشاركة السياسية في اليمن بين التقليدية والحداثة في الفترة من (1962 – 2007م)، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أمدرمان الإسلامية، السُّودان، (2007م).
23. خطيب، محمد بن شحات حسين، المجلة العربية للنشر العلمي. العدد (20)، (2020م).
24. عبد الرحمن، برهان حافظ، دور التعليم العالي في تعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية وأثره على التنمية السياسية من وجهة نظر الطلبة والعاملين بجامعة النجاح. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين. (20210م).
25. محمد، شلعي بلة بشارة، أزمة الهوية وأثرها على الوحدة الوطنية في السُّودان، مجلة الدّراسات العليا بجامعة النيلين، المجلد (4) الجزء (1) العدد(14)، الخرطوم (2015م).
26. وريدة، خوني، دور المدرسة في تنمية قيم الانتماء الوطني. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية. عدد خاص الملتقى الدولي الأول. تبسة. الجزائر: المركز الجامعي، (2015م).
27. محمد كباشي، عبد الله، الهوية السُّودانية من منظور جغرافي. (2013)، دخول على الموقع 25 يوليو 2021م. http://khartoumspace.uofk.edu
منشور
2023-01-01