فعالية استخدام التدريب المدمج ما بين طريقة التدريب المتقطع وتقنية التصور العقلي في تطوير صفة القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم (U17)

  • يوسف سعيدي زروقي جامعة الشلف
  • صفيان ماحـــــي جامعة الشلف
  • جمال سعيدي زروقي جامعة الشلف
الكلمات المفتاحية: التدريب المتقطع, التصور العقلي, القوة الانفجارية،, لاعبوا كرة القدم (U17)

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام التدريب المدمج في تطوير مستوى القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم أقل من 17  سنة، بواسطة منهج تجريبي، وقد تم اختيار أفراد العينة بالطريقة المقصودة لــ (20) لاعبا أقل من 17  سنة من النادي الهاوي لبلدية عين مران للموسم 2022/2023، وبعد تطبيق التجربة ومعالجة النتائج إحصائيا تم التوصل إلى أن استخدام التصور العقلي  كتقنية مدمجة مع طريقة التدريب المتقطع كان له الأثر الفعال في تطوير مستوى القوة الانفجارية لصالح أفراد المجموعة التجريبية بالمقارنة مع المجموعة الضابطة التي طبق عليها البرنامج التدريبي العادي باستخدام طريقة التدريب المتقطع فقط بدون عملية الدمج.

المراجع

1. راتب، أسامة كامل. (2000). تدريب المهارات النفسية في المجال الرياضي. القاهرة: دار الفكر العربي.
2. أبو العلا، أحمد عبد الفتاح، و رضوان، أحمد نصر الدين. (2003). فسيولوجيا اللياقة البدنية. القاهرة: دار الفكر العربي.
3. أبو العلا، أحمد عبد الفتاح، ورضوان، أحمد نصر الدين. (2003). فسيولوجيا اللياقة البدنية. القاهرة: دار الفكر العربي.
4. تامر، محسن و آخرون. (1991). الاختبار و التحليل بكرة القدم. العراق: مطبعة جامعة الموصل.
5. حلمي، عبد القادر. (1992). مدخل إلى الإحصاء. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
6. حنفي، محمود مختار ، مفتي، إبراهيم. (1989). الإعداد البدني في كرة القدم. القاهرة: دار زهران.
7. راتب أسامة كامل، تدريب المهارات النفسية في المجال الرياضي، دار الفكر العربي، القاهرة، 2000.
8. رحال، بلال. (2010). مستوى التصور العقلي لدى المنتخبات العربية المبارزة وعلاقته بالإنجاز، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية، 24المجلد، العدد 1، جامعة الأردن. الصفحات 281-304.
9. رضوان، محمد نصر الدين. (2002). الإحصاء الاستدلالي في علوم التربية البدنية والرياضية. ط1. القاهرة: دار الفكر العربي.
10. رضوان، محمد نصر الدين. (2002). الإحصاء الاستدلالي في علوم التربية البدنية و الرياضية. (ج1). القاهرة: دار الفكر العربي.
11. شمعون، محمد العربي. (1999). علم النفس الرياضي والقياس النفسي. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
12. شمعون، محمد العربي. (1999). علم النفس الرياضي والقياس النفسي، القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
13. علاوي، محمد حسن. (2002). علم النفس التدريب و المنافسة الرياضية (ط.1). القاهرة: دار الفكر العربي.
14. علاوي، محمد حسن. (2002). علم النفس التدريب والمنافسة الرياضية. ط1. القاهرة: دار الفكر العربي.
15. محسن، تامر، يوسف، عبد الأمير. (1991). الاختبار والتحليل بكرة القدم، العراق: مطبعة جامعة الموصل.
منشور
2023-01-02
كيفية الاقتباس
سعيدي زروقي ي., ماحـــــي ص., & سعيدي زروقي ج. (2023). فعالية استخدام التدريب المدمج ما بين طريقة التدريب المتقطع وتقنية التصور العقلي في تطوير صفة القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم (U17) . مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية, 6(2), 266 -276. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jsssr/article/view/2824