مسألة التّراث والتّجديد في الفكر المعاصر: حسن حنفي مثالا

  • سعيد قروي المعهد العالي للحضارة الإسلاميّة، (تونس)
الكلمات المفتاحية: حسن حنفي, التّراث والتّجديد, التّراث القديم, التّراث الغربي, نظريّة التّفسير

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة مسألة التّراث والتّجديد، وهي حقل من حقول البحث الّتي خاض فيها العديد من المفكّرين العرب في الفكريْن العربيّيْن المعاصر والحديث. ويعتبر حسن حنفي (1935م-2021م) واحد من أولئك المفكّرين الّذين سعوا إلى عقلنة التّراث وتشخيصه، من خلال انتقاء الخصائص المساهمة بشكل أساسي في ضمان النّهضة الفكريّة والسّياسيّة، والتّقدّم الحضاري والإيديولوجي. ومن ثمّ، ينشأ إنسان عربي يتمخّض بين الماضي والحاضر، متحرّرا من الأوهام الزّائفة، وكذلك تتأسّس بيئة اجتماعيّة عصريّة.

        وبات وجوبا إعادة قراءة التّراث العربي الإسلامي، إذ يقوم مشروع التّراث والتّجديد، عند حسن حنفي، على ثلاثة مواقف بنيويّة؛ الموقف من التّراث القديم، والموقف من التّراث الغربي، ونظريّة تفسير الواقع.        

المراجع

آخرون وحسن حنفي. (1987). الفلسفة في الوطن العربي المعاصر (الإصدار طبعة 02). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربيّة.
أزواو, م. م. (2017). التّراث والتّجديد عند حسن حنفي. الحوار الثّقافي , 06 (02), 49.
جمال الدّين بن منظور. (1992). لسان العرب (الإصدار ط1، المجلد المجلّ 02). بيروت: دار صادر.
حسن حنفي. (1998). التّراث الإسلامي: دراسة تاريخيّة ومقارنة. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعيّة.
حسن حنفي. (1992). التّراث والتّجديد: موقفنا من التّراث القديم (الإصدار الطّبعة 04). بيروت: المؤسّسة الجامعيّة للدّراسات والنّشر والتّوزيع.
شوقي ضيف. (2004). المعجم الوسيط (الإصدار الطّبعة 04). القاهرة- مصر: مجمّع اللّغة العربيّة.
عبد المنعم الحفني. (1993). موسوعة الفرق والجماعات والمذاهب الإسلاميّة (الإصدار طبعة 01). القاهرة: دار الرّشاد.
محمّد بن ابراهيم الحمد. (2004). مصطلحات في كتب العقائد (الإصدار طبعة 01). الرّياض: دار ابن خزيمة.
نبيل عبد السّلام هارون. (1994). المعجم الوجيز. القاهرة: وزارة التّربية والتّعليم.
منشور
2023-12-31