Detection of the problems of bad Arabic language in fourth graders and preparation of a programme based on the improvement of Arabic calligraphy at the Males al-Mansour Basic School in Yatta _ Al-Khalil governorate "

  • al-Salam Mohamed Khalil Al-Quds University
Keywords: Bad calligraphy, Arabic language, improved Arabic calligrap

Abstract

Detecting the problems of poor handwriting in the Arabic language  for fourth grade students and preparation  of  a program based on improving the  Arabic calligraphy at Al-Mansour primary  School in Yatta City - Hebron Governorate

The aim of this study was to identily  the causes of poor handwriting in the fourth grade students and to prepare a trining program based  on improving the line at the elementary school of males in the city of yatta.the number   of participants in the study was (5) students of the fourth grade. And were chosen by the method of intent . atraining program was used to improve there line. The researcher used the procedural method  in his study tools consisted of tribal and post test . Prepared by the researcher.

The results of the study showed the effectiveness of the training program in improving the lines of the students participating in the study . through observation . interview. Traing program and post examination

References

القران الكريم .
. إبراهيم، عبد العليم.(2007م). الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية. ط18. القاهرة: دار المعارف.
. ابن جني ، أبي الفتح ( ب، د). "الخصائص " ، جـ1 ، بيروت : دار الهدى.
. ابن خلدون ( ب ،د ). "مقدمة ابن خلدون " بيروت : دار العودة .
. ابن منظور ( ب د ) . "لسان العرب " جـ5 ، القاهرة ، مطبعة بولاق .
. ابن منظور (1311) . لسان العرب ، بيروت ، لبنان ، دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع ، ط3 .
. أبو الضبعات، زكريا إسماعيل . ( 2007). طرائق تدريس اللغة العربية"، دار الفكر، عمان، ط1.
. أبو عكر ، محمد نايف (2009). أثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس" رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
. أبو‌مغلي،‌ سميح.‌(1999م) .‌ الأساليب ‌الحديثة ‌لتدريس‌ اللغة‌ العربية.‌ ( د.ط ).‌ عمان:‌ مجدلاوي‌ للنشر ‌والتوزيع.
. الأعظمي ، وليد (1977م) " تراجم خطاطي بغداد المعاصرين " ج1، بغداد: مكتبة النهضة.
. ألفي، محمد وآخرون.(1992م). الأخطاء الشائعة في خطوط دارسي العربية من الناطقين بلغات أخرى. المجلد الرابع، العدد الأول. مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية.
. أمين، محمد( 1977) " الكتابة العربية " سلسلة كتابك، ع52، القاهرة : دار المعارف .
. أيمن، عبد السلام. (2000م). موسوعة الخط العربي. (د.ط(. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
. البجة، ‌عبد‌الفتاح.(2002م). ‌أساليب ‌تدريس ‌مهارات‌ اللغة‌ العربية ‌وآدابها. ‌(د.ط).‌ الإمارات: دار ‌الكتاب‌ الجامعي.
. البلاذري ، أبو الحسن (1983) "فتوح البلدان " بيروت : مكتبة الهلال .
. البيهقي، أبي بكر احمد بن الحسين. (1999م). مدخل إلى السنن الكبرى. دراسة وتحقيق محمد ضياء الرحمن الأعظمي. ج2، ط2، الرياض: مكتبة أضواء السلف.
. التهانوي ، محمد (1963) "كشاف اصطلاحات الفنون " ج2، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية.
. الجاحظ ( 1978 ) "الحيوان " ج1، بيروت : دار صعب .
. الجبوري، ‌محمود. ‌(2005م). ‌بحوث ‌ومقالات‌ في‌ الخط ‌العربي.‌(د.ط). ‌الأردن:‌ دار الشروق‌ للطباعة والنشر.
. جمعة، إبراهيم ( 1981 ) " قصة الكتابة العربية " القاهرة : المطبعة العالمية.
. جنزري،‌ رياض،‌ وحامد،‌ محمد.‌ (1986م).‌ المرجع ‌في‌ الكتابة‌ العربية.‌(د.ط). ‌مكة‌ المكرمة: جامعة‌ أم‌ القرى، مكة المكرمة .
. الحسون ، جاسم والخليفة ، حسن (1996) " طرق تعليم اللغة العربية في التعليم العام " البيضاء: منشورات جامعة عمر المختار.
. حلس، داود. (2004م). دراسة تقويمية للأخطاء الكتابية الشائعة لدى تلاميذ وتلميذات الصف السادس
السادس الأساسي في مدارس محافظات غزة. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة الخرطوم.
. خالد، المصري. (2002 م) . مرجع الطلبة في الخط العربي. )د.ط( . بيروت: دار الكتب العلمية.
. خير الله، سيد (1981) .علم النفس التربوي (أسسه النظرية و التجريبية )، دار النهـضة العربية _بيروت، لبنان.
. داود ، مايسة ، الكتابات العربية على الآثار الإسلامية منذ القرن الأول حتى أواخر القرن الثاني عشر للهجرة الطبعة الأولى ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، د. ت .
. دحلان ، محمد . (2003) . "اثر استخدام المنظمات المتقدمة على التحصيل وبقاء اثر التعلم في مادة النحو لدى طلاب الصف الثامن" ، الجامعة الإسلامية _غزة .
. الدليمي ، طه والوائلي ، سعاد ( 2005 ) " . "اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها " ط1، رام الله دار الشروق .
. الرفاعي ، بلال عبد الوهاب ، الخط العربي تاريخه وحاضره . الطبعة الأولى، دار ابن كثي ، بيروت ، 1990م.
. زريق ، معروف ( 1985 ) " كيف تعلم الخط العربي" دمشق : دار الفكر.
. زقوت،‌ محمد (1999م( . ‌المرشد ‌في ‌تدريس ‌اللغة‌ العربية.‌ ط2‌. غزة: (د.ن ).
. سعد ، مصطفى (1981م) " التراث الإسلامي في احدث الطرق لتعليم فن الخطوط العربية والزخارف الإسلامية " طنطا : المكتبة القومية الحديثة.
. صالح ، عبد العزيز وآخرون ، الخط العربي . مطابع التعليم العالي ، الموصل، 1990م
. صيام ، محمد ( 1990 ) " رياض الخط العربي في لوحات ، نماذج للخطوط العربية " الطيبة : مركز إحياء التراث العربي .
. ضمرة ، إبراهيم ، الخط العربي - جذوره وتطبيقه. الطبعة الثالثة، مكتبة المنار، الأردن، 1988م.
. الطراونة ، أحمد ( 1994 ) "مدى إتقان طلاب الصف السادس الأساسي لمهارات خطي النسخ والرقعة ( دراسة تشخيصية ) " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية .
. عادل ، توفيق حجات ، (1999م). "دراسة ظاهرة صعوبات الكتابة لدى عينة من الطلبة الأردنيين" ، رسالة ماجستير غير منشورة في التربية الخاصة ، كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية _ عمان: الأردن .
. عامر، فخر الدين ( 1992 ) " طرق التدريس الخاصة باللغة العربية في التربية الإسلامية " الجماهيرية العظمى : منشورات جامعة الفاتح .
. عبد الجواد، بسيوني ( 2000م). برنامج لتنمية مهارات الكتابة الهجائية والخط لدى تلاميذ المرحلة
الابتدائية الأزهرية. ( رسالة ماجستير غير منشورة ) . جامعة الأزهر ، قسم الدراسات الانسانية، قسم التربية.
. عبد ‌الحميد، ‌عبد ‌الحميد ‌(2000م) . ‌قواعد ‌الإملاء ‌والخط ‌وطرق ‌تدريسها. ‌(د.ط) . ‌مصر: المكتبة ‌الأزهرية‌ للتراث.
. عطار،‌ عبد‌الله.‌(2001م).‌ معوقات ‌تدريس‌ الخط ‌العربي‌ في‌ مدارس ‌التعليم ‌العام‌ من‌ وجهة‌ نظر‌الدارسين‌ في ‌مكة‌ المكرمة.‌ مركز ‌البحوث‌ التربوية‌ والنفسية. ‌‌مكة‌ المكرمة:‌ جامعة ‌أم القرى.
. عطية ، عطية وآخرون ( 1990 ) " طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة " عمان : دار الفكر.
.Carlo Di Brina, et al (2008)”Dynamic time warping : A new method in the study of poor handwriting “ Volume 27,Issue 2,April 2008 ,Pages 242-255,ERIC .
. Grahm S et al ( 2008 ) “ Dimensions of good poor handwriting legibility in first an second graders : motor programs .Visual-spatial arrangement . And letter formation setting “ :DevNeuropsychol 2006: 29( 1 ): 43-60. Pubmed
Published
2022-06-25
How to Cite
Mohamed Khalil , al-S. (2022). Detection of the problems of bad Arabic language in fourth graders and preparation of a programme based on the improvement of Arabic calligraphy at the Males al-Mansour Basic School in Yatta _ Al-Khalil governorate ". ATTAKAMUL Journal of Social and Sports Sciences Researches, 6(1), 88-100. https://doi.org/10.34118/ajsssr.v6i1.2163