فعالية التصور الذهني على تعلم مهارة التصويب من الثبات بكرة السلة

  • محمد العيد ماكني جامعة ورقلة

Résumé

هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على  تأثير استخدام  التصور الذهني على الأداء الحركي لمهارة التصويب من الثبات في  كرة السلة. وخلص الباحث إلى إن منهج التدريب الذهني من المناهج الحديثة والمؤثرة والمحببة لدى العينة بسبب استخدام عملية التصوير والتفكير، وأنه ساعد على فهم المهارة وتحسين الأداء، كما أنه يمكن الاستفادة من منهج التصور الذهني المعد من قبل الباحث و تعميمه على باقي المهارات الأخرى في هذه اللعبة .

Références

1. راتب، أسامة كامل (1997). علم النفس الرياضي ، مفاهيم ـ تطبيقات ، دار الفكر العربي: القاهرة .
2. أبو كشك، محمد، ووليد المارديني (2003 ). مدى استقرار الحالة الانفعالية وتحسن الأداء تحت تأثير التدريب العقلي على مساق كرة السلة لطلبة كلية التربية الرياضية، مجلة دراسات، م 30 ، ع ( 2)، الجامعة الأردنية.
3. الحايك، صادق وعباس ،اسلام (2007). تأثير التصور الذهني المصاحب للأداء المهاري على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة للفئة العمرية 14-16 سنة، مجلة دراسات العلوم التربوية، 34 (02)، كلية التربية البدنية: الأردن.
4. المالكي، محمد عبد الحسين (1998). اثر التدريب الذهني في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية: العراق.
5. خيون، يعرب (2002). التعليم الحركي بين المبدأ و التطبيق ، مطبعة الصخرة : بغداد.
6. شمعون، محمد العربي و اسماعيل، ماجدة (2001). اللاعب والتدريب العقلي، ط1، مركز الكتاب للنشر: القاهرة.
7. قنديلجي، عامر (2014). البحث العلمي، ط5، دار المسيرة: عمان.
8. لفتة، اقبال عمار (2011). تأثير تمرينات التدريب الذهني وفق التنظيم الإدراكي لتطوير مستوى تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة السلة، ورقة بحثية، قسم التربية الرياضية: العراق.
9. محجوب، وجيه (2002). التعلم و التعليم و البرامج الحركية، ط1 ، دار الفكر للطباعة النشر و التوزيع: عمان .
Publiée
2022-06-27