فاعلية برنامج بالألعاب الاستكشافية لتطوير القابلية الذهنية لدى اطفال التمهيدي
Résumé
هدف البحث الى اعداد العاب استكشافية لتطوير القابلية الذهنية والتعرف على فاعلية تلك الالعاب لتطويرها لدى الاطفال, اما الباب الثالث فقد تضمن عرض وتحليل ومناقشة النتائج التي توصل اليها البحث , اما الاستنتاجات فقد تمثلت في ان هناك تطور في مستوى القابلية الذهنية ويعود ذلك الى برنامج الالعاب الاستكشافية الذي طبق , وكذلك وجود فروق معنوية ظهرت على أطفال المجموعة الضابطة بين الاختبارات القبلية والبعدية للقابلية الذهنية ويرجع السبب إلى استخدام المعلمة بعض الألعاب التي استهدفت هذا التحسن , اما التوصيات فقد اوصى الباحث بضرورة استخدام البرنامج في رياض الأطفال لما له من اهمية بالغة في التطوير الذهني لدى الاطفال .
Références
2- ديبولد , فان دالين : مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس , ترجمة محمد نبيل نوفل ( وآخرون ) , ط3, مكتبة الانجلو المصرية , 1985م .
3- عزت عبد العظيم . علم النفس التعليمي المعاصر , الاسكندرية ، دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر، 1985م .
4- فهيم مصطفى : الطفل والقراءة , القاهرة , الدار المصرية اللبنانية للطباعة والنشر, 1994 .
5- كمال عبد الحميد ومحمد صبحي حسانين، القياس في كرة اليد، القاهرة ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، 1980م.
6- محمد جاسم الياسري ومروان عبد المجيد : الأساليب الإحصائية في مجالات البحوث التربوية , ط1 ، عمان , مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع للطباعة والنشر، 2001 م .
7- وجيه محجوب : البحث العلمي ومناهجه ، بغداد دار الكتب للطباعة والنشر ، 2002 م .
8- وديع ياسين التكريتي وحسن محمد عبد العبيدي : التطبيقات الاحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية , الموصل , دار الكتب للطباعة والنشر, 1999م .
Copyright (c) 2022 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.