درجة ممارسة التمكين الإداري وعلاقتها بالرضا الوظيفي بكليات المجتمع اليمنية الحكومية

  • يحيى صالح الفقيه صباح جامعة صنعاء

Résumé

هدفت الدراسة الى التعرّف على واقع التمكين الإداري في كليات المجتمع اليمنية الحكومية وعلاقته بمستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين فيها؛ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي القائم على اساليب التحليل الاحصائي الارتباطي لبيانات المتغيرات المقاسة التي يراد استكشاف العلاقة بينهما؛ بتطبيق اداة استبانة تكونت من محورين الأول لقياس التمكين الإداري، والثاني لقياس الرضا الوظيفي، على عينة عشوائية بلغت (138) موظفاً. 

Références

1ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين، 1999 (، لسان العرب، الطبعة الثالثة، دار إحياء التراث العربي، بيروت، جمهورية لبنان.
2-أفندي، عطية حسين، (2003)، تمكين العاملين كمدخل للتحسين والتطوير، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
3-اند راوس ومعايعة ، عادل ، ( 2008 ) ، "الإدارة بالثقة والتمكين" : مدخل لتطوير المؤسسات ، اربد ، الأردن ، عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيع.
-الجرايدة، محمد سليمان مفضي والمنوري، أحمد بن عبد الله. 2014. واقع التمكين الإداري لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة الباطنة شمال بلسطنة عمان.
-الحارثي، زايد بن عجير (2009)، بعض المعوقات والتحديات لقيام الشراكة الفعلية في مجال البحث العلمي في الجامعات السعودية، بحث مقدم إلى منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي المنعقد في المملكة العربية السعودية، الرياض، في الفترة من 25-26/5/2009م.
-الخدري، ناصر علي (2014 ) التمكين وعلاقته بالأبداع الإداري لدى العاملين في الجامعات اليمنية
-أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية اتلربية، قسم العلوم التربوية، تخصص إدارة ،جامعة صنعاء، اليمن .
-السومحي، نشوى سعيد بن حارث (2017). "واقع التمكين الإدارة للمرأة العاملة في المؤسسات التعليمية بمحافظة حضرموت"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية المكلا، جامعة حضرموت: اليمن.
-الشرمان، منيرة؛ وجعافرة، صفاء (2022). " درجة الرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة وعلاقته بمستوى أدائهم الوظيفي"، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة ال البيت، مج20، عدد1، ص: 413 – 445.
-الشهري، بن علي (2002). " الرضا الوظيفي وعلاقته بالإنتاجية دراسة تطبيقية لموظفي جمارك الرياض"، رسالة ماجستير، اكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية: السعودية.
-الصليبي، محمود عيد المسلم. (2008). الجودة الشاملة وأنماط القيادة التربوية وفقاً لنظرية هيرسي وبلانشارد وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لمعلميهم وأدائهم . عمان: دار الحامد.
عبد الباقي، محمد صلاح الدين، (2001) ، السلوك التنظيمي، ط 1 الدار الجامعية الإسكندرية، مصر.
- 18-العريقي, عايدة مكرد (2013): الرضا الوظيفي لمعلمي المرحلة الثانوية وعلاقته بإدراكهم للسلوك القيادي لمديرهم في الجمهورية اليمنية- مدينة تعز- رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية جامعة صنعاء: الجمهورية اليمنية .
- 19-علي، عبدالعزيز ناجي يحيى (2020). "إمكانية تطبيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في كليات المجتمع –دراسة استكشافية على كليات المجتمع الخاصة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإدارية، جامعة ذمار: اليمن.
- 20-العمودي، منى أحمد محمد (2020). " مستوى التمكين الإداري وعلاقته بالأداء الإداري لدى الإداريين في مكاتب التربية والتعليم بساحل حضرموت "، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حضرموت، اليمن.
- 21-القاضي، محمد هادي يحيى صالح (2017). " دور التدريب في تطوير أداء العاملين بكليات المجتمع اليمنية الحكومية دراسة حالة كلية المجتمع عبس"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة المستقبل، صنعاء اليمن.
-كنعان، نواف(1999). القيادة الإدارية، ط 5 ،مكتبة الثقافة ,عمان, الأردن.
- 23-مجمع اللغة العربية (2002). "معنى الحوكمة"، مجمع اللغة العربية، القاهرة: مصر.
-28-الوزلة، اكرم محمد (2015) . "الانماط القيادية والرضا الوظيفي لدى رؤساء الاقسام الاكاديمية بجامعة ذمار"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة ذمار.

31 - Brown, David (2006): An Experiential Approach to Organizational Development,7th ed. Person Education. Inc. Upper Saddle River, New Jersey
Thomas, Kenneth W., and Velthouse, Betty A., (1990), Cognitive element of empowerment: An interpretive model of intrinsic task motivation, Academy of management review, Vol. 15, No. 4, PP. 666
Carter, T (2009). Managers Empowering Employees, American Journal of Economics and Business Administration
Whippy H,y, D.(2001).Leadership and Faculty Job Satisfaction at the University of Guam. Doctoral dissertation، the University of Nebraska- Lincoln، 2000 Dissertation abstracts international No.9992014.
Publiée
2023-12-31