اللسانيات العرفانيّة في الدرس العربي بين الحضور المنهجي والتأصيل المقارب

  • ميلودي مايسة الخنساء جامعة محمد لمين دباغين سطيف 02
  • سعودي النواري جامعة محمد لمين دباغين سطيف 02

الملخص

تحاول هذه الدراسة عرض حال التلقي العربي للسانيات العرفانيّة، من خلال التنظير لأهم المفاهيم والمرتكزات التي قام عليها هذا الأنموذج اللساني الذي يمثل حقلا معرفيا جديدا ظهر في الغرب، وأصبح يوما بعد يوم يعرف انتشارا واسعا. فالعرفانيّة انفردت بخصوصية الجمع بين اللغة والمعرفة، كما أنها تهتم بوصف القدرات المعرفية للمتكلمين، وتركز على كل ما يقع في ذهن المتكلم عندما يتواصل باللغة، وهي بذلك تتجاوز البنية الشكلية للغة لتخترق أعماق صورها الإدراكيّة. فهل اطلع اللغويّون العرب على هذا المنجز؟ وهل أحاط أسلافنا بها خبرا في كتاباتهم؟

وبناء على هذا، تتوخى دراستنا استعراض: مفهوم اللسانيات العرفانيّة، وظروف نشأتها، والبحث عن جذورها في التراث العربي الإسلامي، هادفة إلى تسليط الضوء على مدى تفاعل هذه الدراسة اللسانية المعاصرة مع البحث اللغوي العربي

منشور
2023-07-01
كيفية الاقتباس
ميلودي مايسة الخنساء, & سعودي النواري. (2023). اللسانيات العرفانيّة في الدرس العربي بين الحضور المنهجي والتأصيل المقارب . تداوليات, 1(1), 40-52. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/tad/article/view/3510
القسم
Articles