المنهج الكيفي والكمي في الدراسات الاجتماعية: النظرية والممارسة Qualitative and quantitative curriculum in social studies: theory and practice
Abstract
تسعى هذه الدراسة إلى أن تبين مدى العلاقة بين المنهج النوعي والكمي في البحوث الاجتماعية ومميزات كل منهما وعيوبهما، لأنه غالبا ما يكون من الصعب اختيار تصميم للبحوث بين المنهج الكمي والنوعي ومدى العلاقة بينهما، وكيفية استخدامهما في المجال البحث الاجتماعي.
وبناء عليه، يعد البحث الكمي أسلوبا يضع استنتاجات ذات دلالة إحصائية عن مجتمع من خلال دراسة عينة تمثل ذلك المجتمع، في المقابل يأتي البحث الكيفي وسيلة للبحث والتقصي المعتمدة في مجال العلوم الاجتماعية، يهدف الباحث باستخدامها إلى التعمق في فهم سلوك الإنسان، والأسباب التي تحكم هذا السلوك.
This study seeks to demonstrate the extent to which the qualitative and quantitative approach to social research relates to each other's characteristics and disadvantages, as it is often difficult to choose a design for research between the quantitative and qualitative curriculum and how they relate, and how they are used in social research.
References
2) أبو علام، رجاء محمود. (2013). مناهج البحث الكمي والنوعي والمختلط، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
3) الحمداني، موفق. (2006). مناهج البحث العلمي: أساسيات البحث العلمي، ط1، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
4) الكندري، يعقوب يوسف. (2006). طرق البحث الكمية والكيفية في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية، ط1، جامعة الكويت: مجلس النشر العلمي، لجنة التأليف والتعريب والنشر.
5) بدوي، عبد الرحمن. (1977). مناهج البحث العلمي، ط2، الكويت: وكالة المطبوعات.
6) بن مرسي، أحمد. (2007). مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، ط3، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
7) بوحوش، عمار. الذنيبات، محمد محمود. (2009). مناهج البحث العلمي وطـرق إعـداد البحـوث، ط1، الجزائر: ديـوان المطبوعات الجامعية.
8) بودون، ريمون. (1980). مناهج علم الاجتماع، ط1، بيروت: منشورات عويدات.
9) حجاب، محمد. (2003). أساسيات البحوث الإعلامية والاجتماعية، ط1، القاهرة: الفجر للتوزيع.
10) سيد سليمان، عبد الرحمن. (2014). مناهج البحث، ط1، مصر: دار عالم الكتاب.
11) عبد الرحمان، رجب إبراهيم. (2003). مناهج البحث في العلوم الاجتماعية، ط1، الرياض: دار عالم الكتب.
12) عبيدات، ذوقان. أبو السعيد، سهيلة. (2002). البحث العلمي: البحث النوعي والبحث الكمي، ط1، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
13) عليان ربحي، مصطفى. غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيـق، ط1، عمان: دار صفاء.
14) غرايبة، فوزي. (1999). أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ط1، عمان: الجامعة الأردنية.
15) قنديلجي، عامر. السامرائي، إيمان. (2009). البحث العلمي: الكمي والنوعي، الأردن: دار اليازوري.
16) كامل، ريد. (2007). مناهج البحث العلمي: طرق البحث النوعي، ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
17) محمد جابر، سامية. (2000). منهجيات البحث الاجتماعي والإعلامي، ط1، القاهرة: دار المعرفة.
18) محمد، عبد الحميد. (2000). البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، ط1، القاهرة: عالم الكتب.
19) مزاهـرة، منال. (2010). بحـوث الإعلام: الأسس والمبادئ، ط1، الأردن: دار كنوز المعرفة للنشروالتوزيـع.
20) مزاهرة، منال. (2014). مناهج البحث الإعلامي، ط1، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
المراجع باللغات الأجنبية:
1) Alan Bryman, )2012 (Social Research Methods, Forth edition, Oxford University press.
2) D.Magnusson, L.Bergman, G Rudinger, G & Toretad, B, (1991) , Problems and methods in Iongitudinal research. Cambridge University Press.
3) Durkin, m,j,synthesizing research in education, review of educational research, vol66, N°2
4) Kerlinger, F,N, (1986) , Foundations of behavioral research , (3 ed) , New York : Holt, Rinehart and Winston.
Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.