الرأسمال الثقافي والاقتصادي للأسرة وعلاقته بتفاعل التلاميذ مع حصة التربية البدنية والرياضية. (دراسة ميدانية بمتوسطة الأوكيد علال_ مدينة الأغواط).

  • معاش حسين جامعة الأغواط
  • علي صادقي جامعة الأغواط
  • بشير طبال جامعة بومرداس

Résumé

تبرز أهمية هذا الموضوع في أبعاد كثيرة، كونها توضح الدور الذي يساهم فيه الرأسمال الثقافي والاقتصادي للأسرة في تفاعل التلاميذ مع حصة التربية البدنية والرياضية، وذلك على أساس أن المستوى التعليمي والثقافي وكذا الاقتصادي للوالدين يسهم في تحويل وتغيير شخصية الأبناء وتحسين حالاتهم النفسية داخل الفصل الدراسي، وهذا من خلال مجموعة من العمليات التي يقوم بها الوالدان ويشترك فيها الأبناء والطاقم المحيط به في المدرسة، فالرأسمال الثقافي والاقتصادي للأسرة يعتبران من العناصر الهامة التي تساعد في بناء شخصية التلميذ، كما أن لهما الدور الكبير في كافة عمليات ومراحل التفوق الدراسي، فهما يتحددان من خلال بعض المتغيرات كالمستوى الثقافي والعلمي للأسرة ومستواهم الاقتصادي وموقعهم الاجتماعي.

وقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الدراسة، وأما بالنسبة للعينة فأخذنا العينة العشوائية البسيطة لتناسبها مع موضوع الدراسة وكانت الدراسة بمتوسطة الأوكيد علال بمدينة الأغواط، وأخذنا عينة تقدر بـ 86 فرد من مجتمع الدراسة من الذكور والإناث الممارسين للتربية البدنية والرياضية.

Références

1. إحسان محمد الحسن، موسوعة علم الاجتماع، الطبعة الأولى، الدار العربية للموسوعات، لبنان، 1999.
2. صالح عبد العزيز، التربية وطرق التدريس، ط 8، ج 1، دار المعارف، القاهرة، 1968.
3. جون سكوت، تر: محمد عثمان، علم الاجتماع المفاهيم الأساسية، الطبعة الأولى، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت، 2009.
4. زيادي دريد فاطمة، الأسرة والتنشئة الاجتماعية للطفل، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد13، 2005.
5. مروان عبد المجيد إبراهيم، أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، الطبعة الأولى، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2000.
6. رحيم يونس كرو العزاوي، مقدمة في منهج البحث العلمي، دار دجلة للنشر، ط1، عمان، 2007.
7. برو محمد، الموجه في منهجية العلوم الاجتماعية، دار الامل للنشر والتوزيع، الجزائر، 2014.
8. عبد اللطيف محمد خليفة، ارتقاء القيم، دراسة نفسية، عالم المعرفة، العدد 160، الكويت، 1992.
Publiée
2017-12-31