الألعاب التربوية التعليمية التفاعلية وتأثيرها على المتعلم
Résumé
استهدفت الدراسة توظيف الألعاب التعليمية التفاعلية من قبل المدرسين ودورها في اكتساب التعلمات من قبل التلاميذ في المدارس الابتدائية بمدينة سبيطلة ومنه انطلقنا من جملة من التساؤلات تتلخص في ما يلي: إلى أيّ مدى تساهم الألعاب التعليميّة التفاعليّة في اكتساب التعلّمات؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، قمنا بتحليل استمارة وجهت إلى معلمي المدارس الابتدائية بدوائر التفقد بسبيطلة2 و3 و5. أثبتت الدراسة أن الالعاب التعليمية التفاعلية تساهم في تحسين التحصيل الدراسي للمتعلمين رغم وجود عدة عوامل تؤثر على تفعيل هذه الألعاب.
Références
2. خمقاني، مباركة،'' أساليب وأدوات تجميع البيانات ''، مجلة الذاكرة، العدد التاسع، 2017.
3. الصغيري، فريد، ''الألعاب الشّعبيّة التونسيّة، مؤشّرات التنمية الثقافيّة والاندماج الاجتماعي التربوي''، الثقافة الشّعبيّة، العدد 24، 2022.
4. صوالحة (محمد أحمد)، علم نفس اللعب، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان, 2014.
5. عبد الحميد العناني (حنان)، اللعب عند الأطفال-الأسس النظريّة والتطبيقيّة، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، ط9، 2014.
6. عمر يونس، بشرى، ''أثر استخدام الألعاب التربويّة في تنمية بعض مهارات التّفكير في الرياضيات والميول نحوها لدى تلامذة الصّف الثالث الأساسي''، رسالة ماجستير، كليّة التربية في الجامعة الإسلامية غزّة، 2015.
7. محمد الشهراني، فاطمة، ''معايير مقترحة لاختيار الالعاب الرقميّة التعليميّة في مناهج المرحلة الابتدائية''، رسالة ماجستير، كليّة التربية, 2019، المجلد 35، العدد الحادي عشر، الجزء الثاني.
8. الهويدي(زيد)، الألعاب التربوية استراتيجية لتنمية التفكير، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة، ط3، 2012.
Copyright (c) 2024 ASMA Chebbi
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.