قيادة الإبداع الإداري داخل المؤسسات الجزائرية

  • العربي حران جامعة الأغواط
  • حسين طيبي جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: القيادة الادارية, الإبداع الإداري, معوقات القيادة الابداعية, البيئة التنظيمية, تنمية القيادة التنظيمية

الملخص

ان المهمة الأساسية للقادة هي شحن الأحاسيس الطيبة في نفوس أولئك الذين يقودونهم، وذلك عندما يخلق القائد شكلا من أشكال الرنين – والذي هو عبارة عن مخزون من الإيجابية تؤدي إلى تحقيق الاهداف على مستوى الفرد والمنظمة وبالتالي فإن جذور وظيفة القيادة هي في أساسها عاطفية، التي تتوقف على الجانب الابداعي الذي يبرز في التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار الجديدة والمفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعروفة من المعرفة في أشكال فريدة، ولا يقتصر الإبداع على الجانب التكنيكي فحسب بل يتعدى أيضا الألات والمعدات وطرائق التصنيع والتحسينات في التنظيم نفسه ونتائج التدريب والرضا عن العمل بما يؤدي إلى ازدياد الإنتاجية بلالرغبة العارمة في استخدام قدرات العقل في تطبيقات جديدة، لإيجاد وتنفيذ أفكار، عمليات ومنتجات وخدمات جديدة، وهو يكون على مستوى الفرد أو المنظمة.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

الصرف، رعد.)2001)، إدارة الإبداع والابتكار، دار الرضا، دمشق.

الرهان، أميمة.)1992 (، نظريات منظمات الأعمال المعاصرة، مطبعة الصفدي، عمان.

عساف، محمد عبد المعطي. )1999(، السلوك الإداري التنظيمي في المنظمات المعاصرة، مكتبة المحتسب، عمان.

بن هادية، علي. البليش، بلحسن. (1999)، القاموس الجديد للطلاب، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر.

الرشدان، عبد الله.)1999(، علم اجتماع التربية، دار الشروق، الاردن.

الفياض، محمود. )1995(، أثر النمط القيادي على الإبداع الإداري الصناعية المساهمة العامة الأردنية، ورسالة ماجستير، كلية إدارة الأعمال الجامعة الأردنية، قسم إدارة الأعمال. الأردن.

Wynett, C Inspiring innovation, Harvard Business Review, Vole, 80, No.8.

Kreitner, (R) & Kinaki (1992), Organizational behavior (2nd Ed). Homewood: Irwin.

Smith, (M, Analyzing Organizational behavior (1st Ed), London: Macmillan Press.

- Arabic references in English :

Al-Sarf, R. (2001), Creativity and Innovation Management (Idārat al-ibdāʻ wa-al-ibtikār). Dar Al-Rida. Damascus.

Al-Rahan, O. (1992), Theories of Contemporary Business Organizations (Naẓarīyāt munaẓẓamāt al-Aʻmāl al-muʻāṣirah). Al-Safadi Press. Oman.

Assaf Muhammad, A. (1999), Organizational Administrative Behavior in Contemporary Organizations (al-Sulūk al-idārī al-tanẓīmī fī al-munaẓẓamāt al-muʻāṣirah). Al-Muhtasib Library. Oman.

Ali Ben, H., & Al-Balish, B. (1991), AL Djadid Dictionary (al-Qāmūs al-jadīd lil-ṭullāb). National Book Foundation, Algeria.

Al-Rashdan, A. (1999), Sociology of Education (ʻIlm ijtimāʻ al-Tarbiyah). Dar Al-Shorouk. Algeria.

Al-Fayad, M. (1995), The Impact of Leadership Style on Administrative Creativity in the Jordanian Public Shareholding Industry (Athar al-namaṭ al-Qayyādī ʻalá al-ibdāʻ al-idārī al-Ṣināʻīyah al-musāhamah al-ʻĀmmah al-Urdunīyah, wa-risālah mājistīr, Kullīyat Idārat al-Aʻmāl al-Jāmiʻah al-Urdunīyah), Master’s Thesis, Faculty of Business Administration, University of Jordan. Jordan.

منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
حران ا., & طيبيح. (2020). قيادة الإبداع الإداري داخل المؤسسات الجزائرية. مجلة التمكين الاجتماعي, 2(1), 192-204. https://doi.org/10.34118/sej.v2i1.969
القسم
Articles

Plum Analytics

Artifact Widget