تأثير المسؤولية الاجتماعية على بناء قيمة العلامة التجارية باستخدام النمذجة الهيكلية: دراسة حالة لمستخدمي الهاتف المحمول بالأغواط

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية, المعادلات البنائية, المسؤولية الاجتماعية للشركات, رأسمال العلامة التجارية, مؤسسة أوريدو

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر تبني مؤسسة الجزائرية لمفهوم المسؤولية الاجتماعية على بناء قيمة علامتها التجارية لدى الزبون، وذلك باستخدام المعادلات البنائية التي أصبحت تمثل محور منهجي وتجريبي وعدل تطوير العلوم الإنسانية خاصة، من خلال مجموعة من الأساليب والتقنيات المتقدمة، قد تحددت الدراسة بمتغير مستقل يمثل في المسؤولية الاجتماعية بمختلف أبعادها (مسؤولية اتجاه أصحاب المصالح، البيئة، العملاء، والمجتمع المحلي)، أما المتغير التابع فيتمثل في رأسمال العلامة ، ولتحقيق أهداف المداخلة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة لمؤسسة الاتصالات أوريدو وبلغ عددها (338) مفردة، حيث  استخدمنا البرنامج الاحصائي  SMARTPLS)) لتحليل بيانات الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر لتبني مؤسسة أوريدو لمفهوم المسؤولية الاجتماعية بنسبة (32.2) % على بناء قيمة علامتها التجارية. وتوصي الدراسة بضرورة تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية لمؤسسة أوريدو لها دور في بناء قيمة العلامة التجارية وترسيخها في أذهان أفراد المجتمع.

المراجع

Aaker, D. (1991). Managing Brand Equity. Journal of Marketing, 56(2), 125. https://doi.org/10.2307/1252048

Al-hammouri, Q., & Abu-shanab, E. (2018). Exploring Factors Affecting Users’ Satisfaction Toward E-Learning Systems. International Journal of Information and Communication Technology Education, 14(January), 44–57. https://doi.org/10.4018/IJICTE.2018010104

Beran, T. N., & Violato, C. (2010). Structural equation modeling in medical research: a primer.

Carroll, A. B. (2015). Corporate social responsibility: Evolution of a definitional construct Evolution of a Definitional Construct, (October).

Dahlsrud, A. (2008). How Corporate Social Responsibility is Defined: An Analysis of 37 Definitions. Corporate Social Responsibility and Environmental Management Corp. Soc. Responsib. Environ. Mgmt., 13(November 2006), 1–13.

Haenlein, M., & Kaplan, A. M. (2017). A Beginner’ s Guide to Partial Least Squares Analysis A Beginner’ s Guide to Partial Least Squares Analysis, (December). https://doi.org/10.1207/s15328031us0304

Henseler, J., Ringle, C. M., & Sarstedt, M. (2015). A new criterion for assessing discriminant validity in variance-based structural equation modeling. Journal of the Academy of Marketing Science, 43((1)), 115–135. https://doi.org/10.1007/s11747-014-0403-8

Hong, S. Y. L., Ismail, M., & Yin, T. S. (2004). Corporate Social Responsibility in Housing Development–the Developers’ Perspective. Prres.Net, 1–14. Retrieved from http://www.prres.net/Papers/Yam_Corporate_Social_Responsibility_In_Housing_Development.pdf

J. hair, and m. sarstedt, and v. kuppelwieser. (2014). Partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM) An emerging tool in business research. European Business Review, (February), 106–121. https://doi.org/10.1108/EBR-10-2013-0128

Krishnan, B. C., & Hartline, M. D. (2001). Brand equity: is it more important in services? Services Marketing, 15(5), 328–342.

Larsson, T., Plonsky, L., & Hancock, G. R. (2020). On the bene fi ts of structural equation modeling for corpus linguists.

Nachtigall, C., Kroehne, U., Funke, F., & Steyer, R. (2003). (Why) Should We Use SEM? Pros and Cons of Structural Equation Modeling, 8(2), 1–22.

Sarstedt, M., Ringle, C. M., & Hair, J. F. (2021). Partial Least Squares Structural Equation Modeling. Springer Nature Switzerland. https://doi.org/10.1007/978-3-319-05542-8

Selarka, B. and E. (2016). Corporate Social Responsibility Around the World — An Overview of Theoretical Framework, and Evolution. Book, 11–33. https://doi.org/10.1007/978-981-10-0925-9

Suhr, D. (2006). The Basics of Structural Equation Modeling. In University of Northern Colorado, 1–19.

W.Chin, W., & Newsted. (1999). Structural Equation Modeling Analysis with Small Samples Using Partial Least Square, (January 1999).

Wang, W. T., & Li, H. M. (2012). Factors influencing mobile services adoption: A brand-equity perspective. Internet Research, 22(2), 142–179. https://doi.org/10.1108/10662241211214548

Wood, L. (2000). Brands and brand equity: definition and management. Management Decision, 38(9), 662–669. https://doi.org/10.1108/00251740010379100

منشور
2024-03-31
كيفية الاقتباس
بعاج ه., & بوعكاز ه. (2024). تأثير المسؤولية الاجتماعية على بناء قيمة العلامة التجارية باستخدام النمذجة الهيكلية: دراسة حالة لمستخدمي الهاتف المحمول بالأغواط. مجلة التمكين الاجتماعي, 6(1), 28-41. https://doi.org/10.34118/sej.v6i1.3804
القسم
Articles