دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في تعزيز قيم المواطنة لتلاميذ الطور المتوسط

  • جمال حمادي جامعة الأغواط
  • حسن معاش جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: أستاذ التربية البدنية والرياضية, القيم, المواطنة, تلاميذ الطور المتوسط

الملخص

تكمن أهداف هذه الدراسة في إبراز الدور الذي يقدمه أستاذ التربية البدنية والرياضية في تعزيز بعض قيم المواطنة لتلاميذ الطور المتوسط، وذلك من خلال مجموعة من العمليات التي يقوم بها الأستاذ ويشترك فيها الأولياء بغرض ترسيخ مبادئ المواطنة لتلاميذ هذه المرحلة، ونظرا لصعوبة هذه المرحلة ألا وهي المراهقة، فإن الأستاذ هنا يحاول ويسعى بكل مجهوداته أن يغرس بعضاً من أبعاد المواطنة لدى تلاميذه، وقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الدراسة، وأما بالنسبة للعينة فأخذنا العينة العشوائية البسيطة، وأخذنا عينة تقدر بـ 64 فرد من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن لأستاذ التربية البدنية دور كبير في غرس قيم المواطنة لدى التلاميذ.

المراجع

أحمد، بدر. (1975). أصول البحث العلمي ومناهجه. ط2. القاهرة: المكتبة الأكاديمية للنشر والتوزيع.

حسان، هشام. (2007). منهجية البحث العلمي. ط2. الجزائر.

رحيم، يونس. كرو، العزاوي. (2007). مقدمة في منهج البحث العلمي. ط1. عمان: دار دجلة للنشر.

عبد الرحمن، بن علي الغامدي. (2010). قيم المواطنة لدى طلاب الثانوية وعلاقتها بالأمن الفكري (الإصدار ط1). الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

عبد الله، بن سعيد بن محمد آل عبود. (2011). قيم المواطنة لدى الشباب وإسهامها في تعزيز الأمن الوقائي. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

علي، ليلة. (1983). النظرية الاجتماعية المعاصرة. ط2. القاهرة: دار المعارف.

فرج، عمر عيوري. وآخرون. (2005). دور المدرسة الأساسية في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ. اليمن: مركز البحوث والتطوير التربوي.

محمد، برو. (2014). الموجه في منهجية العلوم الاجتماعية. الجزائر: الأمل للطباعة والنشر والتوزيع.

محمد، سعد زغلول. مصطفى، السايح أحمد. (2004). تكنولوجيا إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية. ط2. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع.

عمار، نوي. (2010). دور القيادة في إدارة العمل التطوعي الجمعوي (مذكرة ماجستير). قسم علم الاجتماع. كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية: جامعة قسنطينة. الجزائر.

عبد اللطيف، محمد خليفة. (1992). ارتقاء القيم، دراسة نفسية. عالم المعرفة (العدد 169).

عبد الله، بربزي. (أكتوبر 2015). صورة المتعلم في نظريات التعلم من الذات المنفعلة إلى الذات الفاعلة. مجلة علوم التربية. المغرب. (العدد63).

- Arabic references in English :

Badr, A. (1975). Principles of Scientific Research and its Methods, 2nd ed. Academic Library for Publishing and Distribution, Cairo.

Hicham, H. (2007). Scientific Research Methodology, 2nd ed. Graphic arts press Algeria.

Al-Azzawi, R. Y. K. (2007). Introduction to Research Methodology, 1st ed. Dar Djilalah Publishing House, Amman.

Al-Ghamdi, A. B. A. (2010). Citizenship Values among High School Students and Their Relationship to Intellectual Security, 1st ed. Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh.

Al-Awboud, A. B. S. M. (2011). Citizenship Values among Youth and Their Contribution to Enhancing Preventive Security. Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh.

Laila, A. (1983). Contemporary Social Theory, 2nd ed. Dar Al-Maaref, Cairo.

Ayouri, F. O., and others. (2005). The Role of Primary School in Developing Citizenship Values Among Students. Educational Research and Development Center, Yemen.

Brou, M. (2014). The Guide in Social Science Methodology. Amal for Printing, Publishing, and Distribution, Algeria.

Zaghlool, M. S., & Ahmed, M. S. (2004). Technology for Preparing and Qualifying Physical Education Teachers. 2nd ed. Dar Al-Wafa for Printing, Publishing, and Distribution, Alexandria.

Nawi, A. (2010). The Role of Leadership in Managing Volunteer Work, [Master's Thesis, Department of Sociology, Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Constantine. Algeria].

Khalifa, A. M. (1992). Elevation of Values: A Psychological Study. World of Knowledge.

Barbazi, A. (October 2015). The Learner's Image in Theories of Learning from Reactive Self to Active Self. Journal of Educational Sciences, Morocco.

منشور
2020-09-30
كيفية الاقتباس
حماديج., & معاشح. (2020). دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في تعزيز قيم المواطنة لتلاميذ الطور المتوسط. مجلة التمكين الاجتماعي, 2(3), 346-365. https://doi.org/10.34118/sej.v2i3.889
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين