The level of ambition of the distance learning students in Tizi Ouzou and Bejaia
Abstract
The aim of the study was to identify the impact of the distance education system on the level of student ambition, which is one of the most important psychological factors to achieve the high. To achieve this goal we have implemented the level of ambition, which consists of 34 items divided into four dimensions (outlook on life, The study was conducted on a sample estimated at (302) students and students studying in the centers of Tizi Ouzou and Bejaia for distance education, registered at the level Secondary schools, specializing in disciplines (literature and philosophy, experimental sciences, languages ( The results showed that most of the respondents, 55%, are characterized by a high level of ambition. There are no statistically significant differences between students enrolled in the distance learning centers of the state of Tizi Ouzou and the state of Bejaia in both sex, school level and division.
References
أبو زايد أحمد عبد الله(1999).دراسة مستوى الطموح و علاقته بالقدرات الابتكارية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ولاية الخرطوم و قطاع غزة .رسالة ماجستير غير منشورة. السودان:جامعة السودان للعلوم و التكنولوجية.
أسماء التويجري(2002).المتغيرات الاجتماعية المحددة و أنماط الطموح الاجتماعي .رسالة دكتورا منشورة.الرياض: مكتبة عبد العزيز العامة
جليل وديع شكور(1997 ). تأثير الأهل في مستقبل أبنائهم على صعيد التوجيه المدرسي و المهني .الطبعة الأولى . بيروت : مؤسسة المعارف للنشر و التوزيع .
جمال الدين لعويسات (2002). السلوك التنظيمي و التطور الإداري.الجزائر: دار هومة.
حسن عمر شاكر منسي (2003 ).مستوى الطموح لدى عينة من طلبة الصف الثاني ثانوي في مدينة إريد بالأردن وعلاقته ببعض المتغيرات .مجلة مركز البحوث التربوية.العدد 24 .ص ص 183-215 .
رمزية الغريب (1990) . التعلم دراسة نفسية –تفسيرية-توجيهية . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
زياد بركات (2004).علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها ببعض المتغيرات . رسالة ماجستير .فلسطين:جامعة القدس المفتوحة .
سامي محمد ملحم (2006 ).مناهج البحث في التربية وعلم النفس.الطبعة الرابعة. عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة.
سرحان نظمية (1993). العلاقة بين مستوى الطموح و الرضي المهني للأخصائيين الاجتماعيين .مجلة علم النفس .السنة السابعة .العدد (28) .
سلوى عثمان الصديقي و هناء حافظ بدوي(1999).أبعاد العملية الاتصالية . الإسكندرية : المكتب الجامعي الحديث.
سهير إبراهيم محمد إبراهيم(2012 ). الضغوط و علاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية .مجلة كلية التربية .العدد 92 .ص ص 217- 348
سهير كامل أحمد (1999).أساليب تربية الطفل بين النظرية و التطبيق. الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب .
سيد عبد العال (1976 ).دينامية العلاقة بين القيم ومستوى الطموح في ضوء المستوى الاجتماعي و الاقتصادي في نماذج من المجتمع المصري.رسالة دكتورا.القاهرة:جامعة عين الشمس .
عباس محمود عوض (1986).في علم النفس الاجتماعي . الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية
عبد الرحيم الحنيطي (2004 ).معايير الجودة و النوعية في التعليم المفتوح و التعليم عن بعد .عمان : منشورات الشبكة العربية للتعليم المفتوح .
علاء الدين كفافي(1999).الإرشاد و العلاج النفسي الأسري. الطبعة الأولى . القاهرة: دار الفكر العربي.
عمر عبد الرحيم نصر الله (2010). تدني مستوى التحصيل و الإنجاز المدرسي أسبابه وعلاجه. الطبعة الثانية . دار وائل .
كاميليا عبد الفتاح (1984).مستوى الطموح و الشخصية. بيروت : دار النهضة العربية .
اللقاني محمد الحسن وعواد عبد الجواد أبوسنية (1990). التعلم والتعليم الصفي. عمان: دار الثقافة.
محمد يوسف (1980 ).دراسة ميدانية في علاقة الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية بمستوى طموح الأبناء في ضوء المستوى الاقتصادي و الاجتماعي .رسالة ماجستير غير منشورة . القاهرة : جامعة عين شمس .
محمد عبد المؤمن حسين(ب-س).مشكلات الأطفال النفسية . الإسكندرية : دار الفكر الجامعي
محمد مصطفى زيدان(ب-س). دراسة سيكولوجية تربوية لتلميذ التعلم العام . الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية .
محمد مصطفى زيدان(ب-س). دراسة سيكولوجية تربوية لتلميذ التعلم العام . الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية .
Copyright (c) 2021 Social Sciences Journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.