Evaluation study of the Arabic language book (second generation) for the first primary school from the teachers’ point of view
Abstract
This study aimed at evaluating the Arabic language textbook (the second generation) for the first classes of primary education from the perspective of teachers. The researcher followed the descriptive approach. She used a questionnaire of her own design. The research sample of this study included 59 male and female teachers who were randomly selected from primary schools of the seventh district of Djelfa. The study concluded the following results: The teachers evaluated the textbook (2nd generation) of first classes of primary school as acceptable regarding the graphical design and the evaluation dimension. But the texbook had an average evaluation concerning the contents and in the last order the language of the textbook. There are no statistically significant differences linked to gender between male and female teachers participating in this study. Keywords: evaluation, Arabic language textbook, second generation, first class of primary school
References
إحسان الأغا، و عبد الله عبد المنعم. (1997). التربية العلمية وطرق التدريس (المجلد 4). غزة.
أحمد البلاها بدرية، سوركتي حسن منصور، و سعيد أحمد النورابي. تحليل وتقويم كتاب اللغة العربية في الحلقة الثانية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلممات بولاية الخرطوم وحلية شرق النيل.
أحمد سليمان, خ. (2010). تقويم كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي في العراق من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها. مجلة الآداب (10), 25.
أحمد, ط. ر. (2004). الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية إعدادها تطويرها وتقويمها. القاهرة: دار الفكر العربي.
بن عمور, ج., & ملال, خ. (2017). معايير تصميم الكتاب المدرسي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر المعلمين. مجلة تطوير العلوم الاجتماعية , 10 (2).
بيامين, ب. (1983). تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني. (ت. م. وآخرون, Éd.) القاهرة: المكتب المصري الحديث.
تحريشي, ع. ا. (2014). جودة تصميم الكتاب المدرسي في المنظومة التربوية كتاب اللغة نموذجا. مجلة الإشعاع (02).
الصالح, ح. م. (1997). نموذج التدريس الهادف أسسه وتطبيقاته. الجزائر: دارالهدى.
صبرينة بشرى. (2015). مستوى جودة كتاب اللغة العربية المقرر على تلاميذ المرحلة الرابعة ابتدائي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي المرحلة. بسكرة، جامعة خيضر، قسم العلوم الاجتماعية شعبة علوم التربية.
العقون, ك., & بوزيد, م. ف. (2014). تقويم الكتاب المدرسي لمادة التاريخ لمرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين.
لبوز, ع. ا., & الأكحل, م. (2017). تقويم كتاب القراءة للسنة الثانية ابتدائي (كتابي) في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر معلمي الطور الأول الابتدائي. مجلة تطوير العلوم الاجتماعية , 10 (2).
مجد محمد زيان. (2011). دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية (المطالعة والأدب والنقد). الأردن، كلية الأداب واللغة.
المحاسنة, ا. م., & مهيدات, ع. ا. (2013). القياس والتقويم الصفي (Vol. 1). عمان: دار جرير.
وزارة التربية الوطنية. (2015). دليل كتاب السنة الثانية من التعليم الابتدائي لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية. الجزائر.
وزارة التربية الوطنية. (2016). دليل كتاب السنة الثانية من التعليم الابتدائي لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية. الجزائر.
وزارة التربية. (2016). الاطار العام لمناهج المرحلة الابتدائية. الجزائر.
وزارة التربية. (2016). دليل كتاب السنة الثانية من التعليم الابتدائي لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية. الجزائر.
يوسف عوض عبد الرحمن أبو عنزة. (2009). دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية للصف الثاني عشر في محافظات غزة من وجهة نظر المعلمين في ضوء معايير الجودة. غزة فلسطين، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
Bondoir, A. (1972). la méthode des tests en pédagogei. paris.
Copyright (c) 2023 Social Sciences journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.