Development of citizenship values among primary school students "analytical study of the book of civic education fifth year primary"
Abstract
This current study aimed to identify the development of citizenship values among primary school students through the analysis of the content of the book of civic education in the fifth year of primary (2019/2020), where the reliance on the descriptive analytical approach, following the method of content analysis, on a sample of the topics of the book civic education for the fifth year of primary in Algeria, and to clarify the extent of its inclusion of phrases and sentences referring to the values of citizenship in explicit terms or apparent references derived from the values of the community For life (social, Civil, Democratic)
It was concluded that the following results: the ministry adopted the Will and the committees to supervise the preparation of curricula and textbooks on a set of activities are important backgrounds to provide students with many ideals, principles and values, especially the values of citizenship.
References
أماني، محمد طه فاروق وجعفر، عبد الحكيم (2013). تربية المواطنة بين النظرية والتطبيق، القاهرة: مكتبة الانجلو مصرية.
جمال، معتوق وبن جدو، عبد الرحمان (2016). دور مناهج التربية المدنية بمرحلة التعليم الابتدائي في التربية على المواطنة، مجلة العلوم الاجتماعية، 10(03)، ص ص،164-184.
رشدي، أحمد طعيمه (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية (مفهومه -اسسه -استخداماته)، ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.
رشيدة، مراجي وزينة، بعيبش (2015/2016). قيم المواطنة في منهاج التربية المدنية تحليل مضمون كتب التربية المدنية للطور الابتدائي مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علم الاجتماع غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة محمد الصدّيق بن يحي-جيجل -
زرف، محمد .وبن قوة، على .ومقدس، مولي ادريس و بن فكرون، عبد الله (2017) مدى اسهام اصلاحات المنظومة التربوية الجزائرية في نمو ابعاد المواطنة ،مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية ،14(01)،ص ص،48-68.
صالح، ذهب (2018). مدى تضمين مواد الإيقاظ الاجتماعي لمفاهيم المواطنة في التعليم الابتدائي (مناهج الجيل الثاني أنموذجا)، مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع،2(03)، ص ص 210-230.
طبشي، بلخير وسلام، بوجمعة (2022). مـــــدى مساهمــة المنهـاج الدراسـي الجزائـري لماـدة التربيـة المدنيـة في تنميـة قيم المواطنـة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 14(01)، ص ص،307-316.
عبد الودود مكروم (2004). القيم ومسؤوليات المواطنة، القاهرة: دار الفكر العربي.
علي، سلامة الخضور (2011). الانتماء والمواطنة، عمان: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
القاضي، عدنان (2020) فعالية برنامج إرشادي في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدينة تعز وأثره في تخفيف مستوى الاغتراب النفسي لديهم، مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي،7(03)، ص ص،756-778.
مباركية، منير (2013). مفهوم المواطنة في الدولة الديموقراطية المعاصرة وحالة المواطنة في الجزائر.ط1، الجزائر، مركز دراسات الوحدة العربية.
مخلوفي، عبد الغني (2020). قيم المواطنة في منهاج التربية المدنية للطور الثالث من التعليم الابتدائي، المناهج الجديدة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية ،12(07)، ص ص357-370.
مصطفى، قاسم (2006). التعليم والمواطنة واقع التربية المدنية في المدرسة المصرية، القاهرة: مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان.
ناصر، احمد الخوالدة ويحيى، إسماعيل عيد(2006). التصنيف في اللغة العربية، عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
وزارة التربية الوطنية (2019/2020). دليل استخدام كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية (2019/2020). كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
Copyright (c) 2023 Social Sciences journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.