Technological vigilance approach to achieve competitive innovation development in modern organizations: Reading in concept, indicators and connotations

  • Djamila KADEM University of Alger 3 (Algeria)
Keywords: Technological vigilance, competitive creativity, competitive advantage, modern organizations

Abstract

The world’s organizations are facing today many challenges and repid changes in the business environment to achieve excellence ,leadership and a privileged position in the  market ,particularly in a complex and highly changing environment, which are undoubtedly the most important ingredients for achieving competitive exellance in modern organizations Technological vigilance has received special attention, however its impact on the success of business within organizations is one of the essential components of institutions that enable them to achieve excellence through competitive innovation. which is the ultimate goal pursued by modern organizations, namely, a leading position in the market, where success is guaranteed and sustained over the long term.

This research paper aims to highlight the role of technological vigilance in promoting innovation and competitive excellence in modern organizations. The study ultimately concluded that technological vigilance should be applied in modern organizations to accommodate and understand the dynamics of the competitive market to enhance and improve its competitive status, and also called on organizations to train and integrate workers in state-of-the-art inventions and technologies.

Metrics

Metrics Loading ...

References

بن بريكة عبد الوهاب،(2011)، مساهمة الإبداع التكنولوجي في تدعيم المركز التنافس ي للمنظمة ، الملتقى الدولي حول الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة، دراسة و تحليل تجارب وطنية ودولية، جامعة البليدة، الجزائر، ماي.
بن عنتر عبد الرحمان،(2008) واقع الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر: دراسة ميدانية، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، العدد 01، المجلد 24، سوريا . 145 – 177.
بن مويزة مسعود،( 2004/2005) الإبداع التكنولوجي لتطوير القدرة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية، مذكرة ماجستير غير منشورة، جامعة عمار ثليجي الأغواط، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير.
بن نافلة قدور، عرابة رابح، (2006 )التسويق البنكي وقدرته على إكساب البنوك الجزائرية ميزة تنافسية، مداخلة مقدمة ضمن ملتقى الوطني الأول حول المنظومة المصرفية الجزائرية والتحولات الاقتصادية: واقع وتحديات، جامعة الشلف، الجزائر، ديسمبر.
بوتيفور الزهراء، لكحل فريدة، (2006)اليقظة أداة مساعدة لاتخاذ القرار: دراسة ميدانية على مستوى 11 مؤسسة اقتصادية بوهران، مداخلة مقدمة. ضمن الملتقى الدولي حول صنع القرار في المؤسسة الاقتصادية، جامعة الجزائر، أفريل.
بوقابة وردية ، 2017، الإبداع التكنولوجي مدخل لتحقيق التفوق التنافسي للمنظمة، مجلة أبعاد اقتصادية، مجلد 07 العدد 02.
حسن محمد أحمد مختار، 2009 ، الإدارة الاستراتيجية: المفاهيم والنماذج ، الشركة العربية المتحدة للتسويق مصر.
حميدي عبد الرزاق،(2014)، الإبداع كمدخل لتطوير تنافسية المؤسسة الإقتصادية- مع الإشارة لحالة الجزائر- مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر بسكرة، العدد34/35، مارس، 277- 299.
خلفاوي شمس ضيات، ( 2017)مكانة اليقظة التكنولوجية في تفعيل عملية الإبداع، دراسة حالة مؤسسة جزائرية، مجلة أفاق للعلوم، العدد 08، الجزء 01، جوان. 186- 197.
داودي الطيب، شيف فيروز، رحال سولاف، (2007)، اليقظة التكنولوجية كأداة لبناء الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية، الملتقى الدولي الثاني حول المعرفة في ظل الاقتصاد الرقمي ومساهمتها في تكوين الميزة التنافسية للدول العربية، جامعة الشلف الجزائر.
رواية حسن ( 2001) سلوك المؤسسات، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر .
الشارف مؤدن،(2018) دور اليقظة التكنولوجية في تحسين تنافسية المؤسسة - دراسة حالة اتصالات الجزائر مستغانم - مذكرة تخرج مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة ماستر أكاديمي، جامعة ابن باديس مستغانم كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير.
شرفي جمعة، كواشي مراد،( 2016 ) دور إدارة علاقة الزبون في تحقيق التفوق التنافسي: دراسة حالة مؤسسة موبيليس الجزائر، مجلة الكلية الإسلامية الجامعة 40.
صالح أحمد علي، (2015) ، الإبداع التنافسي: المرجعية النظرية والحوارية الفكرية – كمدخل لترصين منظمات الأعمال العربية ، مجلة الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة ، المجلد السابع، العدد الرابع عشر.
عجرش أحمد راشد، حدة بوثينة، ( 2019) الإبداع التنافسي كاستراتيجية رائدة لتنشيط الاستثمار في رأس المال الأجنبي، المجلد 2، العدد 01.
علاوي نصيرة،(2011 / 2010) اليقظة الاستراتيجية كعامل للتغيير في المؤسسة " دراسة حالة مؤسسة موبيليس" مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في تسيير الموارد البشرية، جامعة تلمسان.
كرغلي أسمى،(2013/2014)، اليقظة التكنولوجية كأداة لزيادة القدرة التنافسية للبنوك، دراسة مرجعية مقارنة للبنوك العاملة بمقرة ولاية البويرة، كلية العلوم الإقتصادية، التجارة وعلوم التسيير، جامعة أمحد بوقرة بومرداس.
كرومي سعيد، عميرستي أحمد،( 2010) أهمية اليقظة الاستراتيجية في تحسين القرارات الاستراتيجية والتنافسية للمؤسسة ، الملتقى الدولي الرابع حول المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات في الدول العربية، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، الجزائر، أكتوبر.
معراج هواري، ناصر دادي ، (2005)اليقظة التكنولوجية كعامل للإبداع في المؤسسة الاقتصادية، مجلة العلوم الاقتصادية ،جامعة سيدي بلعباس،. عدد خاص، أفريل. 250 -268.
نجم عبود نجم، (2002) إدارة الإبتكار: المفاهيم والخصائص والتجارب الحديثة، دار وائل للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى، عمان ، الأردن.
نجم عبود نجم،( 2007 )، إدارة الابتكار- المفاهيم والخصائص والتجارب الحديثة-، دار وائل للنشر، الأردن،
نزال حسن ، ( 2016) أثر استراتيجيات الإبداع التنافسي في تعزيز القدرات التنافسية في شركات تكنولوجيا المعلومات في الأردن إدارة المواهب متغير وسيط، رسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير، جامعة الشرق الأوسط ، قسم إدارة الأعمال.
هاني نوال ، عطية حليمة،( 2018) دور اليقظة التكنولوجية كعامل للإبداع في تحسين الأداء التنافسي للمؤسسة بالتطبيق على الصناعة الدوائية حالة مجمع صيدال، مجلة الشعاع الإقتصادية، العدد الرابع، سبتمبر، 240 -259.
ولد عباس عمر ، علواطي أمين،(2017)، آليات تطبيق اليقظة الاستراتيجية بالمؤسسات الاقتصادية الجزائرية "نموذج مقترح" - دراسة تطبيقية بمؤسسة الإسمنت بالشلف- الأكاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية / قسم العلوم الإقتصادية و القانونية العدد 17 – جانفي، 3-15 .
AIT EL HADJ,)1993(,L'entreprise face a la mutation technologique, édition organisation
BERGERON P " observations sur le processus de veille et les obstacles a 5 a pratique dans les organisation", Argus.vol.24 N° 3.p.18
LAINEE François,)1991(la veille technologique: de l’amateurisme au professionnalisme édition EYEROLLES , paris.
MATMAR Dalila : la veille technologique : une nécessité pour l’intégration des entreprises à l’économie mondiale, www.harduscussion.gov consulté le 01 .02 .2020 à 12 :30.
Rouach, Daniel,)2010(, la veille technologique et l’intelligence économique, Presses universitaires de France, France.
Published
2023-03-31
How to Cite
KADEM, D. (2023). Technological vigilance approach to achieve competitive innovation development in modern organizations: Reading in concept, indicators and connotations. Social Sciences Journal, 17(1), 510-528. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3218
Section
Articles