The Degree of Implementation of School Leadership Standards among Middle Headteachers

  • Mosab BENSAOUD EL HALIBI King Faisal University (Saudi Arabia)
  • Djasem BENSAAD ELMOSLIM General Administration of Education (Saudi Arabia)
Keywords: standards school leadership, general middle school

Abstract

This study aimed to identify the extent of application by managers of intermediate schools in Al-Ahsa Governorate of the school leadership standards endorsed by the Evaluation and Training Assessment Authority in the Kingdom of Saudi Arabia related to the field of school leadership. This was done from the perspective of the school managers and to determine whether there are statistically significant differences in the averages of the study sample's responses regarding the application of these standards, attributed to the variable of years of experience in administrative positions. The study followed a descriptive approach, including all managers of intermediate boys' schools in Al-Ahsa, totaling 97 directors. The survey was used as a tool for data collection. The study found a remarkably high level of agreement among the study participants regarding the application of school managers in intermediate public education schools in Al-Ahsa to school leadership standards, with an arithmetic mean of (4.33). The five dimensions were ranked as follows: "Activating communication and interaction skills in administrative and educational work," "Practicing management functions and their various applications," "Supervision and monitoring practices in administrative and educational work in the school," "Solving administrative and educational problems in the school environment," and "Possessing the fundamental concepts of school leadership and its modern trends," ranked fifth. The results also showed no statistically significant differences in the study participants' responses regarding the degree of application by managers of intermediate public education schools in Al-Ahsa of school leadership standards attributed to the variable of years of experience in administrative positions in all dimensions.

Keywords: standards school leadership, general middle school.

References

إبراهيم، حسام الدين السيد محمد، والشهومي، سعيد راشد علي. (2018م). درجة تطبيق مديري المدارس لمعايير جودة الإدارة المدرسية في نظام تطوير الأداء المدرسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المشرفين الإداريين. مجلة المعرفة التربوية، 6(12)، 183-225.
إبراهيم، حسام الدين، والجرايدة، محمد سليمان، والقتبي، محمد راشد. (2017م). تطوير معايير جودة الإدارة المدرسية في نظام تطوير الأداء المدرسي بسلطنة عمان في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (7)، 1-29.
أبو عبده، فاطمة عيسى. (2011م). درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين فيها [رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية]. مستودع باحثي النجاح.
أبو غرارة، عفاف سليم. (2018م). درجة تطبيق معايير التميز الإداري لدى مديري المدارس في منطقة النقب وعلاقتها بتمكنهم من حل المشكلات الإدارية التي تواجههم من وجهة نظر المعلمين [رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء. (2022م). الدليل الإحصائي.
ترهي، شيرين يوسف محمد. (2016م). درجة توافر المعايير المهنية لمديري ومديرات مدارس محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر معلميها [رسالة ماجستير، جامعة بيرزيت]. شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة).
الحارثي، سالم عبدالله سالم. (2015م). واقع تطبيق مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي للمهارات الإدارية والإشرافية بسلطنة عمان [رسالة ماجستير، جامعة نزوى]. المكتبة الإلكترونية بجامعة نزوى.
حجاج، أنور محمد علي عثمان. (2017م). مدى تطبيق معايير الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية في مرحلة التعليم الأساسي [رسالة ماجستير، جامعة النيلين]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الحوامدة، صالح، وعطاري، عارف. (2018م). مدى تطبيق مديري المدارس لمؤشرات معايير القيادة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة العلوم التربوية، 45(2)، 78-91.
الحوري، منال عز الدين عيسى. (2011م). درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية الحكومية الأردنية لمعايير التميز الإداري في ضوء جائزة الملكة رانيا العبد الله من وجهة نظر المعلمين [رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الخصاونه، ثابت محمد علي. (2018م). واقع تطبيق مديري ومديرات المدارس الثانوية في قصبة إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية لمعايير إدارة التميز. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(28)، 1-21.
الربابعة، ذكاء خليل عبدالقادر. (2020م). درجة تحقيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الحكومية في الاردن من وجهة نظر المعلمين. المجلة التربوية الأردنية، 5(4)، 26-46.
الزهراني، سهام حاتم مبارك. (2012م). الكفايات المهنية لقيادة التغيير لدى مديرات مدارس التعليم العام الحكومي بمدينة مكة المكرمة [رسالة ماجستير، جامعة أم القرى]. شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة).
الزهراني، غرم الله، والزهراني، سالم قصير. (2020م). مدى تحقق معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب عند معلم الحاسب الآلي في المملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (123)، 173-202.
السنيدي، عمر عبد العزيز. (2012م). معوقات تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية للمرحلة الابتدائية في مدارس التعليم العام الحكومي للبنين بمدينة الرياض [رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية]. مدونة الجودة في التعليم العام.
السواريس، ختام حمد عودة. (2019م). درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس لمؤشرات معايير القيادة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية في مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة من وجهة نظرهم. المجلة العربية للتربية النوعية، 3(9)، 115-138.
الشريجه، محمد مطير. (2006م). تقييم الحاجات الإدارية والفنية لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين أنفسهم [رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية للدراسات العليا]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الشريف، ناجي حسين ناجي. (2015م). مدى ممارسة مديري مدارس التعليم العام بمنطقة نجران للكفايات الإدارية والفنية في مجال الإدارة المدرسية. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 10(2)، 159-177.
الطعاني، حسن أحمد. (2012م). درجة ممارسة مديري المدارس لمهامهم الإشرافية من وجهة نظر المعلمين في الأردن. مجلة جامعة دمشق، 28(2)، 453-489.
العتيبي، طلال محمد. (2006م). تصور مقترح لدور الإدارة المدرسية في تحقيق معايير الجودة التعليمية بالمدارس الثانوية العامة بنين بمكة المكرمة [رسالة ماجستير، جامعة أم القرى]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
العنزي، خالد جاسم محمد. (2019م). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت لإدارة التميز في ضوء النموذج الأوروبي للتميز [رسالة ماجستير، جامعة آل بيت]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الغامدي، حسناء عثمان. (2020م). تطوير أداء قائدات المدارس بمنطقة الباحة في ضوء معايير الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية، 25(25)، 69-116.
الغامدي، علي محمد زهيد. (2006م). قياس فاعلية اداء مديري مدارس التعليم العام في المملكة على ضوء مقياس هالينجر في الادارة التعليمية من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، (4)، 1-54.
الغامدي، علي محمد زهيد، والجهني، عبدالله مسعود غيث. (2018م). درجة ممارسة قادة المدارس للكفايات الفنية في ضوء استراتيجية تطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، (51)، 71-112.
الغامدي، علي محمد. (2013م). درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة بالمدينة المنورة. مجلة العلوم التربوية. مجلة العلوم التربوية، 40(1)، 1068-1096.
الكلباني، سعود حارب محمد، والشملي، علي خليفة. (2020م). مدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي (1-4) من وجهة نظر إدارات المدارس في سلطنة عمان. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(18)، 425-460.
المجنوني، طلال حويمد نويل، وعقيل، حمزة عبدالله. (2022م). تطبيق معايير الإدارة المدرسية المتميزة في ضوء جائزة وزارة التعليم للتميز من وجهة نظر المشرفين والمديرين بمکة المکرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (143)، 59-92.
المصارير، عبدالله جويعد عايض. (2019م). مدى تطبيق مديري المدارس الابتدائية لمعايير إدارة الجودة الشاملة في التعليم بمدينة الرياض من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، (1)، 7-43.
المطيري، بدر نمشي. (2017م). درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة في منطقة الفروانية التعليمية للكفايات القيادية وعلاقتها بتحسين نوعية التعليم [رسالة ماجستير، جامعة آل بيت]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
المعيض، نورة مسعود صالح. (2008م). درجة التزام القادة التربويين بتطبيق معايير الجدارة لاختيار مديري المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية [رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية للدراسات العليا]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
هيئة التعليم. (د. ت.). المعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس في دولة قطر.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020م). معايير القيادة المدرسية.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (د.ت.). التأسيس. موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب. استرجعت بتاريخ يونيو 16، 2021، من https://etec.gov.sa/ar/About/about/Pages/establishment.aspx
وزارة التربية والتعليم. (2009م). دليل نظام تطوير الأداء المدرسي.
وزارة التربية والتعليم. (2020م). ترخيص القيادات التربوية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وزارة التربية والتعليم. (2021م). معايير القيادة التربوية.
Burch, A. (2014م). Principal Preparation: Perceptions of School Leaders in Florida [Doctoral dissertation, Florida State University]. Florida State University Libraries.
Sharma, S. (2011م). Attributes of school principals- leadership qualities & capacities. University of Malaya, Malaysia.
Arabic-Romanized references:
Abu 'Abdah, Fatimah 'Isa. (2011m). Darajat tatbiq ma'ayir idarat al-judah al-shamilah fi madaris muhafazat Nablus min wajhat nazar al-mudirin fiha [Risalah majistir, Jamia'at al-Najah al-Wataniyah]. Mustawda' bahithi al-Najah.
Abu Gharrarah, Afaf Salim. (2018m). Darajat tatbiq ma'ayir al-tamayuz al-idari li-mudiri al-madaris fi mintaqat al-Naqab wa'alaqatiha bimukinatihim min hall al-mushkilat al-idariyah allati tawajuhum min wajhat nazar al-mu'allimin [Risalah doktorah, Jamia'at al-Yarmouk]. Qa'idat ma'lumat Dar al-Mandumah.
Al-Anzi, Khalid Jasim Muhammad. (2019m). Darajat mumarasah mudiri al-madaris al-thanawiyah bi-dawlat al-Kuwait li-idarat al-tamayuz fi dhaw' al-namudhaj al-urubi li-al-tamayuz [Risalah majistir, Jamia'at Al Bayt]. Qa'idat ma'lumat Dar al-Mandumah.
Al-Ghamdi, Ali Muhammad Zahid, wal-Juhani, Abdullah Mas'ud Ghaith. (2018m). Darajat mumarasah qadat al-madaris li-l-kafaayat al-fanniyah fi dhaw' istratijiyat tatwir al-ta'lim al-'am fi al-Mamlakah al-'Arabiyah al-Sa'udiyah. Al-Majallah al-Tarbawiyah bi-Jamia'at Sohag, (51), 71-112.
Al-Ghamdi, Ali Muhammad Zahid. (2006m). Qiyas fa'aliyah ada' mudiri madaris al-ta'lim al-'am fi al-Mamlakah 'ala dhaw' miqyas Hallinger fi al-idarah al-ta'limiyah min wajhat nazar al-mu'allimin. Majallat Jamia'at Taibah lil-'Ulum al-Tarbawiyah, (4), 1-54.
Al-Ghamdi, Ali Muhammad. (2013m). Darajat judah adaa' al-qiyadah al-tarbawiyah wa-tanmiyat al-mawarid al-bashariyah fi al-madaris al-thanawiyah wal-mutawassitah bi-al-Madinah al-Munawwarah. Majallat al-'Ulum al-Tarbawiyah, 40(1), 1068-1096.
Al-Ghamdi, Hasna' Othman. (2020m). Tatwir adaa' qaidat al-madaris bi-mintaqat Al-Bahah fi dhaw' ma'ayir al-hay'ah al-wataniyah li-al-i'timad wal-judah. Majallat Wadi al-Nil li-al-dirasat wal-buhuth al-insaniyah wal-ijtima'iyah wal-tarbawiyah, 25(25), 69-116.
Al-Harithi, Salim 'Abdallah Salim. (2015m). Waqi' tatbiq mudiri madaris al-ta'lim ma ba'd al-asasi lil-maharat al-idariyah wal-ishrafiyah bisultnat 'Uman [Risalah majistir, Jamia'at Nizwa]. Al-Maktabah al-Elektruniyah bi-Jamia'at Nizwa.
Al-Hawamdeh, Saleh, wa 'Attari, 'Aref. (2018m). Mada tatbiq mudiri al-madaris li-mu'ashirat ma'ayir al-qiyadah al-mu'tamadah min qibal Wizarat al-Tarbiyah wal-Ta'lim al-Urduniyah min wajhat nazar al-mushrifin al-tarbawiyin. Majallat al-'Ulum al-Tarbawiyah, 45(2), 78-91.
Al-Hawri, Manal 'Izz al-Din 'Isa. (2011m). Darajat tatbiq mudiri al-madaris al-thanawiyah al-hukumiyah al-Urduniyah li-ma'ayir al-tamayuz al-idari fi dhaw' jai'zat al-Malikah Rania al-'Abdallah min wajhat nazar al-mu'allimin [Risalah majistir, Jamia'at al-Sharq al-Awsat]. Qa'idat ma'lumat Dar al-Mandumah.
Al-Idarah al-'Ammah lil-Ta'lim bi-Muhafazat al-Ahsa. (2022m). Al-dalil al-ihsai.
Al-Kalbani, Saud Harb Muhammad, wal-Shamli, Ali Khalifah. (2020m). Mada tatbiq ma'ayir idarat al-judah al-shamilah fi madaris al-ta'lim al-asasi (1-4) min wajhat nazar idarat al-madaris fi Sultanat 'Uman. Al-Majallah al-'Arabiyah lil-'Ulum al-Tarbawiyah wal-Nafsiyah, 4(18), 425-460.
Al-Khasawnah, Thabit Muhammad 'Ali. (2018m). Waqi' tatbiq mudiri wa-mudirat al-madaris al-thanawiyah fi qasbat Irbid bi-al-Mamlakah al-Urduniyah al-Hashimiyah li-ma'ayir idarat al-tamayuz. Majallat al-'Ulum al-Tarbawiyah wa-al-Nafsiyah, 2(28), 1-21.
Al-Majnuni, Talal Huwaymid Nawil, wa-'Aqeel, Hamzah 'Abdullah. (2022m). Tatbiq ma'ayir al-idarah al-madrasiah al-mumtazah fi dhaw' jai'zat Wizarat al-Ta'lim li-al-tamayuz min wajhat nazar al-mushrifin wal-mudirin bi-Makkah al-Mukarramah. Dirasat 'Arabiyah fi al-tarbiyah wa-'ilm al-nafs, (143), 59-92.
Al-Misarir, 'Abdullah Juway'id 'A'idh. (2019m). Mada tatbiq mudiri al-madaris al-ibtida'iyah li-ma'ayir idarat al-judah al-shamilah fi al-ta'lim bi-madinat al-Riyadh min wajhat nazar mushrifii al-idarah al-madrasiah. Majallat al-Adab lil-dirasat al-nafsiyah wal-tarbawiyah, (1), 7-43.
Al-Mu'ayyad, Noura Mas'ud Saleh. (2008m). Darajat al-tazam al-qadat al-tarbawiyin bi-tatbiq ma'ayir al-jadarah li-ikhtiyar mudiri al-madaris al-thanawiyah fi al-Mamlakah al-'Arabiyah al-Sa'udiyah [Risalah majistir, Jamia'at 'Amman al-'Arabiyah lil-dirasat al-'aliya]. Qa'idat ma'lumat Dar al-Mandumah.
Al-Mutayri, Badr Namshi. (2017m). Darajat mumarasah mudiri madaris al-marhalah al-mutawassitah fi mantiqat al-Furwaniyah al-ta'limiyah li-l-kafaayat al-qiyadiyah wa-'alaqatiha bi-tahsin nu'iyat al-ta'lim [Risalah majistir, Jamia'at Al Bayt]. Qa'idat ma'lumat Dar al-Mandumah.
Al-Otaibi, Talal Muhammad. (2006m). Tasawur muqtarah li-dawr al-idarah al-madrasiah fi tahqiq ma'ayir al-judah al-ta'limiyah bi-al-madaris al-thanawiyah al-'ammah biniin bi-Makkah al-Mukarramah [Risalah majistir, Jamia'at Umm al-Qura]. Qa'idat ma'lumat Dar al-Mandumah.
Al-Rabab'ah, Dhikaa Khalil 'Abd al-Qadir. (2020m). Darajat tahqiq ma'ayir idarat al-judah al-shamilah fi al-madaris al-hukumiyah fi al-Urdun min wajhat nazar al-mu'allimin. Al-Majallah al-Tarbawiyah al-Urduniyah, 5(4), 26-46.
Al-Sharif, Naji Husayn Naji. (2015m). Mada mumarasat mudiri madaris al-ta'lim al-'am bi-mintaqat Najran li-l-kafaayat al-idariyah wa-al-fanniyah fi majal al-idarah al-madrasiah. Majallat Jamia'at Taibah lil-'Ulum al-Tarbawiyah, 10(2), 159-177.
Al-Sharijah, Muhammad Mutayr. (2006m). Taqyim al-hajat al-idariyah wa-al-fanniyah li-mudiri al-madaris al-thanawiyah fi dawlat al-Kuwayt min wajhat nazar al-mudirin anfusihim [Risalah majistir, Jamia'at 'Amman al-'Arabiyah lil-dirasat al-'aliya]. Qa'idat ma'lumat Dar al-Mandumah.
Al-Sunaydi, 'Umar 'Abd al-'Aziz. (2012m). Ma'wiqat tatbiq ma'ayir idarat al-judah al-shamilah fi al-idarah al-madrasiah li-marhalat al-ibtida'iyah fi madaris al-ta'lim al-'am al-hukumi li-lbanin bi-madinat al-Riyad [Risalah majistir, Jamia'at al-Imam Muhammad ibn Saud al-Islamiyah]. Madwannah al-judah fi al-ta'lim al-'am.
Al-Suwairees, Khatam Hamd 'Oudah. (2019m). Darajat mumarasah mudiri wa-mudirat al-madaris li-mu'ashirat ma'ayir al-qiyadah al-mu'tamadah min qibal Wizarat al-Tarbiyah wa-al-Ta'lim al-Urduniyah fi Mudiriyat al-Tarbiyah wa-al-Ta'lim li-liwa' al-jami'ah min wajhat nazarhim. Al-Majallah al-'Arabiyah li-al-Tarbiyah al-Naw'iyyah, 3(9), 115-138.
Al-Ta'ani, Hasan Ahmad. (2012m). Darajat mumarasat mudiri al-madaris li-mahamihim al-ishrafiyah min wajhat nazar al-mu'allimin fi al-Urdun. Majallat Jamia'at Dimashq, 28(2), 453-489.
Al-Zahrani, Ghurm Allah, wa-Al-Zahrani, Salim Qasir. (2020m). Mada tahqiq ma'ayir hay'at taqwiim al-ta'lim wal-tadrib 'ind mu'allim al-hasib al-'ali fi al-Mamlakah al-'Arabiyah al-Su'udiyah. Dirasat 'Arabiyah fi al-tarbiyah wa-'ilm al-nafs, (123), 173-202.
Al-Zahrani, Siham Hatim Mubarak. (2012m). Al-kafaayat al-mihniyah li-qiyadat al-taghyir li-da' mudiirat madaris al-ta'lim al-'am al-hukumi bi-madinat Makka al-Mukarramah [Risalah majistir, Jamia'at Umm al-Qura]. Shabakat al-ma'lumat al-'Arabiyah al-tarbawiyah (Shama).
Hajjaj, Anwar Muhammad 'Ali 'Uthman. (2017m). Mada tatbiq ma'ayir al-judah al-shamilah fi al-idarah al-madrasiah fi marhalat al-ta'lim al-asasi [Risalah majistir, Jamia'at al-Neelain]. Qa'idat ma'lumat Dar al-Mandumah.
Hay'at al-Ta'lim. (d.t.). Al-Ma'ayir al-mihniyah al-wataniyah lil-mu'allimin wa-qadat al-madaris fi dawlat Qatar.
Hay'at Taqwiim al-Ta'lim wal-Tadrib. (2020m). Ma'ayir al-qiyadah al-madrasiah.
Hay'at Taqwiim al-Ta'lim wal-Tadrib. (d.t.). Al-Ta'sis. Mawqif Hay'at Taqwiim al-Ta'lim wal-Tadrib. Istirja't bi-tarikh Yunio 16, 2021, min https://etec.gov.sa/ar/About/about/Pages/establishment.aspx
Ibrahim, Husam al-Din al-Sayyid Muhammad, wal-Shahoumi, Sa'id Rashid 'Ali. (2018m). Darajat tatbiq mudiri al-madaris li-ma'ayir judat al-idarah al-madrasiah fi nizam tatwir al-ada' al-madrasii bisultnat 'Uman min wajhat nazar al-mushrifin al-idariyin. Majallat al-ma'rifah al-tarbawiyah, 6(12), 183-225.
Ibrahim, Husam al-Din, wal-Juraydah, Muhammad Sulaiman, wal-Qutbi, Muhammad Rashid. (2017m). Tatwir ma'ayir judat al-idarah al-madrasiah fi nizam tatwir al-ada' al-madrasii bisultnat 'Uman fi daw' khibraat ba'd al-duwal. Majallat al-funun wal-adab wa'ulum al-insaniyat wal-ijtima', (7), 1-29.
Tarhi, Shirin Yusuf Muhammad. (2016m). Darajat tawaffur al-ma'ayir al-mihniyah li-mudiri wa-mudirat madaris muhafazat Ram Allah wal-Birah min wajhat nazar mu'allimihia [Risalah majistir, Jamia'at Birzeit]. Shabakat al-ma'lumat al-'Arabiyah al-tarbawiyah (Shama).
Wizarat al-Tarbiyah wal-Ta'lim. (2009m). Dalil nizam tatwir al-ada' al-madrasii.
Wizarat al-Tarbiyah wal-Ta'lim. (2020m). Tarkhis al-qiyadat al-tarbawiyah fi dawlat al-Imarat al-'Arabiyah al-Muttahidah.
Wizarat al-Tarbiyah wal-Ta'lim. (2021m). Ma'ayir al-qiyadah al-tarbawiyah.
Published
2024-03-31
How to Cite
BENSAOUD EL HALIBI, M., & BENSAAD ELMOSLIM, D. (2024). The Degree of Implementation of School Leadership Standards among Middle Headteachers. Social Sciences Journal, 18(1), 1-18. https://doi.org/10.34118/ssj.v18i1.3821
Section
Articles