دور الارشاد الجمعي في التخفيف من مشكلة قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعيين إقتراح حصة توجيه جمعي

  • نوال بوضياف جامعة المسيلة (الجزائر)
  • خير الدين بن خرور جامعة البليدة 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: قراءة البرنامج, الاستشارة, القلق من الامتحان, الجامعة

الملخص

تنبثق أهمية هذه الورقة البحثية من محاولتها  الكشف عن إحدى فنيات  الارشاد الجماعي المطبقة  لتجنب المشكلات الأكاديمية لدى الطلبة الجامعيين و المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي لديهم وما يعتري ذلك من خوف وفشل وهدر، و بيان واقع الحصص التوجيهية  المتعلقة بدور  الارشاد الجمعي في التخفيف من قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعيين، ومن أجل  كل ذلك  قام الباحثان بالاطلاع على العديد من الدراسات ذات العلاقة، وتم  التمثيل لذلك باختيار موضوع  البرنامج الارشادي الجمعي الذي يهدف الى التقليل من قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعيين وكقراءة تحليلية  في الموضوع :فالهدف من هذا البرنامج التخفيف من القلق لتحسين الأداء الأكاديمي لدى الطالب الجامعي، فقد تكون البرنامج في صورته الأولية من من (11) جلسة زمن كل جلسة (45) جلسة بمعدل جلستين كل أسبوع، حيث استهل البرنامج بجلسة افتتاحية للتعارف وبناء الثقة بين المرشد والعملاء، بغية تحديد إجراءات العمل وتحديد دور كل مسترشد فيها، في حين الجلسات المتبقية ركزت على فنيات الإرشاد الجمعي  وتضمنت فحواها تعليم المسترشدين مهارات الثقة وضبط الذات وإدارة الغضب في المواقف الضاغطة  ،وكذا استخدام استراتيجية النمذجة المحاضرة والمناقشات الجماعية الواجبات المنزلية، وخلصت هذه الورقة البحثية إلى مقترحات للتأسيس العلمي للإرشاد الاكاديمي في الجامعة.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

أحمد مصطفى فهمي. ( (1976) ) " الصحة النفسية .دراسات في سيكولوجية التكيف ، مكتبة الخانجي، القاهرة.
بدوي زينب. (2018). فاعلية برنامج ارشادي سلوكي معرفي في خفض قلق الامتحان لدى طالبات كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة . جامعة بابل العدد38: ص731.
جاسم, ا. (2010). 8. واقع الارشاد في جامعة الموصل"،. . مجلة دراسات موصلية ، العدد 24 .
الحجازي,. ع. (2011). الغش في الامتحانات أسبابه ، نتائجه ،مقترحات للحد منه، .
الحريري رافدة ، الأمامي سمير. (2011). الارشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية ، . ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان .
حسن طه عبد العظيم. (2004). الارشاد النفسي – النظرية والتطبيق – التكنولوجيا ،. ط1،دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان : الأردن .
رضوان حامد جميل. (2001). الصحة النفسية . ط1،دار الميسرة عمان ، الاردن .
زهران حامد زهران. (2000). الارشاد النفسي المصغر . طبعة عالم الكتب ، القاهرة .
صبري عبد الله كاظم الركابي. (2018). درجة القلق الامتحان لدى طلبة الخامس اعدادي.
الضامن منذر عبد الحميد. (2003). الارشاد النفسي . ط1، مكتبة الفلاح ، الكويت .
عبد الحميد. (2013). قلق الامتحان لدى طلبة كلية التربية الرياضية ،.
عبد الرحمان الخطيب. (2009). الخدمات الاجتماعية كممارسة تخصصية مهنية في المؤسسات التعليمية ، . مكتبة الانجلو المصرية للنشر والطباعة ، ط1، القاهرة ، مصر.
العجمي راشد. (2014). فاعلية برنامج ارشادي جماعي لتحسين مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى أبناء الاسر المطلقة في المراحل المتوسطة (11-14) سنة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية جامعة دمشق .
العزيزي سيف. (2011). فاعلية برنامجي إرشاد جمعي .. كلية العلوم والآداب ،جامعة نزوى . .
عطا الله الخالدي. (2009). علم النفس الارشادي –الدليل في الارشاد الجمعي ، تطبيقات عملية . ص13: ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان :الأردن .
قدوري خليفة ،عمروني حورية. (2015). "ظاهرة فلق الامتحان بالمدرسة الثانوية – أسبابها وتناولاتها النظرية ، الإجراءات العملية التعليمية الارشادية لخفض قلق الامتحان ". مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، العدد 18: ص78.
محمد حوال القثيبي. (2018). قلق الاختبار والتحصيل الدراسي في علاقتهما ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من طلاب كلية التربية . المجلة التربوية ، العدد 53.
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
بوضيافن., & بن خرورخ. ا. (2021). دور الارشاد الجمعي في التخفيف من مشكلة قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعيين إقتراح حصة توجيه جمعي. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 97-111. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1507
القسم
Articles