الإرشاد الأكاديمي وأهميته للطالب الجامعي دراسة 03 حالات بقسم جذع مشترك علوم إجتماعية -جامعة الأغواط-
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهمية الإرشاد الأكاديمي للطالب الجامعي بصفة عامة وللطالب الجديد بصفة خاصة، ودور المرشد الأكاديمي في الوسط الجامعي، كما سعت الدراسة إلى معرفة آراء الطلبة اتجاه عملية الإرشاد الأكاديمي وفي هذه الدراسة اخترنا 03 حالات من طلبة قسم جذع مشترك علوم اجتماعية جامعة الأغواط الذين انتقلوا إلى السنة الثانية للموسم الدراسي 2019/2020. واستخدم في هذه الدراسة المنهج دراسة الحالة.
وكانت نتائج الدراسة كالتالي:
-يعتبر الطلبة أن وجود المرشد الأكاديمي في الوسط الجامعي ضرورة قصوى.
-لا يقتصر دور المرشد الأكاديمي على الجانب الدراسي بل يحتاج الطالب الجامعي إلى المرافقة الشاملة في الجانب الدراسي والنفسي والإجتماعي.
المراجع
القرني، علي.(1991). وظائف الإرشاد الأكاديمي ومشكلاته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب في كلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة جامعة الملك سعود.المجلد3.العلوم التربوية.
المحبوب، عبد الرحمان بن ابراهيم.(2001). خصائص المرشد الأكاديمي كما يدركها طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل. العلوم الإنسامية والإدارية. مج3. العدد1. مارس.
حناش فضيلة. محمد، زكريا .(2011). التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني من منظور الإصلاحات التربوية الجديدة. المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواها.
زينب، محمد.(2016). تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الإتجاهات العالمية.مجلة البحث العلمي في التربية.العدد17.كلية التربية بالإسماعيلية. مصر.ص.ص 474-508.
لطفي، ابراهيم.(2000). كراسة تعليمات مقياس الضغوط الدراسية . القاهرة: مكتبة الأنجلو مصرية.
مخلوفي، سعيد.(2016). واقع الحاجة إلى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة. مجلة العلوم النفسية والإجتماعية. العدد26. سبتمبر. ص.ص 169-182.
Burger, J. (2000). Increased performance with increased personal control: A self-presentation interpretation, Research and Teaching in Developmental Education ,23 (2) 50 - 63
Coll, j. Draves,p .(2009).Traditional age student : worldview and satisfaction with advising . the college student affaire journal. Vol. 30(1). 215-221.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.