الصورة البصرية ودورها في تعليمية التعبير الشفهي في المرحلة الإبتدائية -دراسة ميدانية
الملخص
تناول موضوع الدراسة الصورة البصرية ودورها في تعليمية التعبير الشفهي في المرحلة الإبتدائية، حيث هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على ماهية الصورة وأثرها في تعليمية التعبير الشفهي من خلال دور المعلم في توظيفها باعتبارها أداة أو وسيطا تعليميا، وسعيا منه للوصول إلى أهداف تعليمية تعلمية وتربوية محددة، ويعد توظيفها في ميدان التعبير الشفهي من أهم الميادين التي تجسد لغة التلميذ أكثرمن غيرها، فهو يعبر عما يشاهده ويشعر به أثناء ملاحظته للصورة البصرية أو المشاهد، مستخدمين في ذلك الإستبيان كأداة لجمع إجابات المعلمين الذين يدرسون بالمدارس الإبتدائية بمدينة الأغواط وعددهم " 40"معلما ومعلمة.
ولأهمية الموضوع حاولنا التعريف بماهية الصورة وأنواعها وخصائصها، والتعريف بماهية التعبير الشفهي ومهاراته ثم حاولنا التعرف على أثر الصورة في تعليمية التعبيرالشفهي ومدى فاعليتها في عملية التعليم و والتعلم.
المراجع
ابن منظور ابو الفضل(1999) . لسان العرب، ط03، ج06. بيروت، لبنان: دارالاحياءللتراث العربي.
أحمد عيسى داود. (2014). عمان الأردن: دار يافا العلمية للنشر و التوزيع.
الكتاب المدرسي. (2016). الكتاب المدرسي. الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: وزارة التربية الوطنية.
إيناس خليفة عبد الرازق (2013). الشامل في الوسائل التعليمية، ط01. عمان الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
جاك أومون . (2013). الصورة ترجمة ريتا خوري (المنظمة العربية للترجمة)، ط01. بيروت لبنان: مكتبة الفكر الجديد.
جبران مسعود الرائد.). 1995). معجم لغوي عصري. بيروت لبنان: دار العلوم للملايين.
حمدي أحمد محمود حامد). 2013) .تكنلوجيا الوسائط المتعددة وتدريس الدراسات الإجتماعية، ط01. عمان الأردن: دار الراية.
خالد محمد السعود. (2008). تكنلوجيا وسائل التعليم وفاعليتها، ط01. عمان الأردن: مكتبة المجتمع العربي للنشر و التوزيع.
رسمي على عابد) 2005). وسائل المواد التعليمية، إنتاجها وتوظيفها، ط01. الرياض المملكة السعودية: دار جرير.
سعيدشمي وسامح سعيد إسماعيل). 2008). مقدمة في تقنيات التعليم، ط01. عمان الأردن: دار الفكر ناشرون وموزعون.
شيخة عثمان الداوود، تهاني محسن الدبلجي (2014) . الصورة التعليمية(التصنيف، الأهمية، معاييرتصميمها، أدوات وأساليب العرض والإنتاج). المملكة العربية السعودية: جامعة الملك سعود.
عطوي جودت (1999). أساليب البحث العلمي. القاهرة مصر: دار المعرفة للنشر والتوزيع.
علاء مشذوب . (2016). الصورة التلفزيونية، (الألفة، الفرحة، التكرار)، ط01. عمان الأردن: دار الأيام للنشر و التوزيع.
على سامي الحلاق . (2010). المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها، ط01. طرابلس لبنان: المؤسسة الحديثة للكتاب.
علي بن هادية ،بلحسن البليش ،الجيلالي بن الحاج يحي. (1991). القاموس الجديد للطلاب، معجم عربي مدرسي، ط07. المؤسسة الوطنية للكتاب .
محمد الصويكري (2014). التعبير الشفوي حقيقة واقعة(أهدافه، مهاراته وطرق تدريسه وتقويمه)، ط01. دار الكندي للنشر و التوزيع.
محمد قاسم عبد الله (أفريل 2017). ثقافة الصورة والثقافة المرئية لدى الأطفال، قضايا نفسية تربوية. مجلة الطفولة العربية, p. ص23، 22.
محمد وطاس (2003). أهمية الوسائل التعليمية، ط01. الإسكندرية مصر: المكتب الجامعي الحديث.
محمود محمد الحيلة. (2004) تكنلوجيا التعليم بين النظرية و التطبيق، ط08. عمان الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
محمود محمد الحيلة. (2015). تصميم وإنتاجالوسائل التعليمية. عمان الأردن: دار المسيرةللنشر والتوزيع.
مصطفى الصاوي الحويني. (1993). البيان فن الصورة. الاسكندرية، مصر: دار المعرفة الجامعة للنشر والتوزيع.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.