دور مناهج التربية المدنية بمرحلة التعليم الابتدائي في التربية على المواطنة

  • جمال معتوق جامعة البليدة 2(الجزائر)
  • عبد الرحمان بن جدو جامعة الجزائر 2 ( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: مناهج, التربية المدنية, التعليم, المواطنة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل محتوى المناهج التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي للتعرف على قيم المواطنة التي تتضمنها مناهج التربية المدنية في مرحلة التعليم الابتدائي، حيث استخدم الباحث منهج تحليل المحتوى، وكانت عينة البحث متمثلة في مناهج التربية المدنية للسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة بمرحلة التعليم الابتدائي الصادرة سنة 2011. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - تهدف مناهج التربية المدنية في مرحلة التعليم الابتدائي إلى إعداد المواطن الصالح من خلال تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ. - تضمنت محتويات مناهج التربية المدنية في مرحلة التعليم الابتدائي مجموعة من قيم المواطنة متمثلة في قيم الواجبات وقيم الانتماء للوطن، و قيم الحقوق ، وقيم البيئة وقيم الديمقراطية. - ان مناهج التربية المدنية لمرحلة التعليم الابتدائي ركزت في تنمية قيم المواطنة على قيم الواجبات اكثر من بقية القيم الأخرى كما أن توزيع هذه القيم عبر مختلف المناهج لم يكن بشكل متوازن .

كيفية الاقتباس
معتوقج., & بن جدوع. ا. (1). دور مناهج التربية المدنية بمرحلة التعليم الابتدائي في التربية على المواطنة. مجلة العلوم الاجتماعية, 10(3), 164-184. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2870
القسم
Articles