مستوى الرصيد اللغوي لدى حفظة القران الكريم - دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية

  • زهرة شرياف جامعة سعيدة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الرصيد اللغوي, القرآن الكريم, تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

الملخص

هدفت الدراسة إلى دراسة الرصيد اللغوي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي الحافظين للقرآن الكريم، تكونت عينة الدراسة من حالتين تحفظان القرآن الكريم بمدرسة الأمير عبد القادر بيوب سعيدة، تم استخدام المنهج العيادي وتقنيتي المقابلة والملاحظة، إضافة إلى اختيار T.L. P خاص بقياس الرصيد اللغوي عند الطفل والمكون من أربعة اختبارات، الاختبار الأول خصص لتسمية والوصف والثاني أدوات الظرف وأدوات الشرط والاستثناء والاختبار الثالث خصص للضمائر وأخيرا اختبار الخاص بالإعراب وتم معالجة المعطيات والبيانات إحصائيا باستخدام النسب المئوية. وخلصت النتائج إلى:

1-لحفظة القرآن الكريم بالنسبة لتلاميذ الخامسة ابتدائي رصيد لغوي ثري على مستوى التسمية والوصف.

2- لحفظة القرآن الكريم بالنسبة لتلاميذ الخامسة ابتدائي رصيد لغوي ثري على مستوى أدوات الظرف وأدوات الشرط والاستثناء.

3- لحفظة القرآن الكريم بالنسبة لتلاميذ الخامسة ابتدائي رصيد لغوي ثري على مستوى الضمائر.

4- لحفظة القرآن الكريم بالنسبة لتلاميذ الخامسة ابتدائي رصيد لغوي ثري على مستوى الإعراب.

نستنتج من خلال ما تحصلنا عليه في الدراسة التطبيقي أن لحظة القرآن الكريم رصيد لغوي متنوع وهذا ما يعكس الأثر الايجابي للقرآن الكريم.

المراجع

القرآن الكريم.
الأغا، حياة زكريا. (2002). مستوى التعبير الكتابي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في قطاع غزة بفلسطين وعلاقته ببعض المتغيرات. رسالة ماجستير. القاهرة. جامعة عين الشمس. كلية البنات للآداب والعلوم التربوية.
الباقوري، أحمد حسن. (1969). أثر القرآن الكريم في اللغة العربية. (الطبعة الأولى). مصر. دار المعارف.
عبد الجواد، اياد إبراهيم. (2009). مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة الحافظين للقرآن الكريم كاملا وغير الحافظين له بالمرحلة الثانوية بمحافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية). المجلد 17. (العدد 01). غزة. فلسطين. كلية التربية. جامعة الأقصى. ص 673-674.
عقيلان، محمد. (1990). دراسة استطلاعية للعلاقة بين مدى حفظ القرآن الكريم وتلاوته ومستوى الأداء لمهارات القراءة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. الرياض. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
عليان، ربحي مصطفى. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي النظرية والتطبيق. (الطبعة الأولى). عمان الأردن. دار صفاء للنشر والتوزيع.
العليوي، يوسف بن عبد الله.. (2007/08/19)، أثر تعلم القرآن في اكتساب اللغة والأدب. (2016/02/12). ب:
عوض، فايز السعيد. (1995). أثر القرآن الكريم على تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ التعليم الأساسي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية. (العدد 02). كلية التربية. جامعة حلوان.
المعتوق، أحمد محمد. (1996). الحصيلة اللغوية أهميتها، مصادرها ووسائل تنميتها. (رقم السلسلة 212). الكويت. عالم المعرفة.
المغامسي، سعيد بن فالح. (1994). العلاقة بين حفظ القرآن الكريم وتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها. رسالة ماجستير. جامعة أم درمان الإسلامية. ص7-26.
المغامسي، سعيد فالح. (1990). أثر القرآن الكريم في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة. جامعة الملك فهد. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
النجار، بسام عايش. (2000). علاقة الثقافة الإسلامية بالقدرة على التعبير الكتابي لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة خانيونس. رسالة ماجستير. كلية التربية. الجامعة الإسلامية.
https://vb.tafsir.net/forum
منشور
2023-03-31
كيفية الاقتباس
شريافز. (2023). مستوى الرصيد اللغوي لدى حفظة القران الكريم - دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(1), 107-129. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3178
القسم
Articles