خلفيات ديداكتيك أنشطة التربية الإسلامية في ضوء مناهج الجيل الثاني
الملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة خلفيات ديداكتيك أنشطة التربية الاسلامية في ضوء مناهج الجيل الثاني، فقد برزت عدة تطلعات حول العملية التعليمية في طيات مناهج الجيل الثاني عن مادة التربية الاسلامية، والتي توحي بمبادئ دينية من شأنها أن تثمن كفاءات المتعلم وتوطد العلاقة بين عناصر العملية التعليمية (المعلم – المتعلم – المعرفة) ولعل هذا من أهم أهداف ديداكتيك التربية الاسلامية، كما قامت مناهج الجيل الثاني أيضا على ضم أنشطة المواد المنسجمة معا كحصر أنشطة كل من اللغة العربية والتربية الاسلامية والتربية المدنية في كتاب واحد، وتنسيق التدرج المناسب لممارسة هذه الانشطة، ولذلك إرتأينا ان ندرج من خلال هذا المقال مفاهيم حول الديداكتيك والتربية الاسلامية وانشطتها ضمن ما جاءت به مناهج الجيل الثاني.
المراجع
حسين بوداود ، (2009). «ديداكتيك الرياضيات – المفهوم والنشأة» ورقة عمل مقدمة إلى ملتقى تعليمية الرياضيات في المدرسة و الجامعة، جامعة عمار ثليجي، 3-4 ماي 2009، الاغواط.
الديلمي طه حسين ، الشمري زينب حسين نجم ، (2003). أساليب تدريس التربية الإسلامية، ط 1. رام الله: دار الشروق.
سعيد إسماعيل على،(2007). أصول التربية الإسلامية، ط 1. عمان الأردن : دار المسيرة،.
الشمري هدى على جواد ، (2003). طرق تدريس التربية الإسلامية، ط 1. عمان الاردن : دار الشروق.
عادلة علي ناجي السعدون، (2012). «مباحث في طرائق تدريس التربية الإسلامية وأساليب تقويمها». مجلة الأستاذ، كلية التربية، جامعة بغداد، العدد 203، ص ص 1105-1196
وزارة التربية الوطنية ، تقديم الوثيقة المرافقة لمنهاج التربية الإسلامية الثانية ابتدائي، وثائق مدرجة من طرف وزارة التربية الوطنية بالجزائر.
وزارة التربية الوطنية بالجزائر، مقترح دفتر يومي للأستاذ وفق مناهج الجيل الثاني لمرحلة التعليم الابتدائي، وثائق مدرجة من طرف وزارة التربية الوطنية بالجزائر.
وزارة التربية الوطنية، (2016). ملخص مناهج الطور الأول من مرحلة التعليم الإبتدائي، وثائق مدرجة من طرف وزارة التربية الوطنية بالجزائر.
وزارة التربية الوطنية، (2016). مناهج مرحلة التعليم الابتدائي، وثيقة مدرجة من عن اللجنة الوطنية لمناهج المجموعات المتخصّصة للمواد بالجزائر.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.