مدى التزام طلبة المدارس الفلسطينية بمبادئ حقوق الإنسان من وجهة نظر معلميهم

  • علي لطفي علي قشمر جامعة الاستقلال (فلسطين)
الكلمات المفتاحية: مبادئ حقوق الإنسان, المدارس الفلسطينية, المعلمين, طلبة المدارس الفلسطينية

الملخص

من خلال معايشة الواقع الفلسطيني، يلحظ بشكل جلي أن هناك استهداف مباشر للشباب الفلسطيني في جميع مجالات الحياة الصحية والنفسية والتعليمية والاجتماعية.

هدفت هذه الدراسة الكشف عن مدى التزام المدارس الفلسطينية بمبادئ حقوق الإنسان للطلبة من المدارس الفلسطينية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان مكون من (25) فقرة، وتم التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة، أما بخصوص معامل الثبات فقد تم حسابه باستعمال اختبار كرونباخ ألفا وقد بلغ (0.94)، تم توزيعها على (214) معلم ومعلمة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2017/2018م)، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة تبين أن المتوسط الحسابي للدرجة الكلية كان متوسطاً عند الطلبة حيث بلغ (3.2) من (5.0) وبنسبة (%64).

المراجع

الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (2018م). النتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت (2017م)، رام الله، فلسطين.

جبران، وحيد (2008). تجربة برلمان الطفل في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية، حقوقنا، 1. 40-45

Brownlie, L, Principes of Public International Low, Oxford University Press, New York, 1998.

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (2000م). "إعلان القاهرة لتعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان". مؤتمر قضايا تعليم ونشر حقوق الإنسان: جدول أعمال للقرن الحادي والعشرين، القاهرة.

خضر، فادية (2008م). أثر تدريس مفاهيم حقوق الطفل والإنسان، حقوقنا، 1، 36-38.

جامعة الدول العربية (2009م). الخطة العربية للتربية على حقوق الإنسان (2014-2009م).

عطية، عطية خليل (2010م). أساسيات في حقوق الإنسان والتربية، دار البداية، عمان.

Nowak, m, “Human Rights: Handbook for Parliamentarians” (joint publication of the Office of the UN High Commissioner for Human Rights and the Inter-Parliamentary Union), Geneva, 2005.

وزارة التربية والتعليم العالي (2017م). نظام التعليم العام الفلسطيني، رام الله، فلسطين.

أبو هاشم، هبة (2012م). مستوى الوعي بحقوق الإنسان وعلاقته بكل من الثقة بالنفس والتوكيدية لدى طلبة الصف التاسع بغزة (رسالة ماجستير)، جامعة الأزهر، غزة.

نعمان، ليلى، وطان، زينب (2012م). واقع حقوق الإنسان في المدارس المتوسطة، الأستاذ، (201)، 557- 577.

عمرو، أيمن محمد عبد العزيز (2011م). حقوق الطفل المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصفوف الأربعة الأولى في الأردن مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 19(2)، 559-593.

حّقي، شكرية (2009م). مفاهيم حقوق الإنسان، ومدى كفايتها من وجهة نظر المدرسين والموجهين الاختصاصيين (رسالة دكتوراه)، جامعة دمشق.

اعمر، إيمان عبد الله (2008م). مدى الإلمام بحقوق الإنسان لدى طلبة المدارس الثانوية محافظة نابلس – فلسطين من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير)، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

ابو الهيجا، فراس (2007م). "حقوق الطفل (الأمن والسلامة والرعاية الصحية) في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن بين الواقع والطموح"، حقوقنا، 1، 34-36.

شاهين، إبراهيم (2006م). حقوق الإنسان المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصفوف الرابع الى التاسع في الأردن (رسالة ماجستير)، جامعة عمان العربية، عمان.

البوسعيدي، راشد، (2006م). التعليم الأساسي ومفاهيم حقوق الإنسان: دراسة اجتماعية تحليلية لمضامين كتب اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عٌمان، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، (121)، 227-282.

فرج، الهام (2006م). برنامج مقترح لتنمية قيم التعامل مع الآخر لتلاميذ الحلقة الثانية من لتعليم الأساسي في ضوء ميثاق حقوق الطفل، دراسات في المناهج وطرائق التدريس، (116)، 21-47.

وطفة، على والرميضي، خالد (2006م). إشكالية التربية على حقوق الإنسان في النظام لتعليمي الكويتي –آراء وتطلعات الهيئة التعليمية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، (123)، 219-359.

الشبول، محمد علي (2005م). واقع ممارسة الحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة كما يراها أعضاء هيئة التدريس والطلبة" دراسة مقارنة، (رسالة دكتوراه)، الجامعة الأردنية، عمان.

الربيعي، ابتسام محمد (2006م). واقع حقوق الطفل في المدارس الابتدائية من وجهة نظر الأطفال (رسالة ماجستير) جامعة بغداد.

Karaman, Y, “Astudy of effectiveness of human rights education in Turkey” Journal of Peace Education ,2005, 2 (1), 53–68

الحشوة، ماهر(2004م). التربية الديمقراطية تعلم وتعليم الديمقراطية من خلال الحالات، مؤسسة ناديا للطباعة والنشر والتوزيع، رام الله.

عورتاني، مروان والقزاز، هديل وعورتاني، حسن جمال وزبداوي، إياد (2004م). تعليم من اجل المواطنة – دراسة التوجهات المدنية لطلبة الصف الثاني عشر في مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة، ألفا العالمية للأبحاث المعلوماتية واستطلاع الرأي، رام الله.

Benicia, D-sa " A study of preservice teachers' attitudes toward human rights and unfair labor conditions: A comparison of the influence of two teaching methods ". Utah State University.ERIC.2004

Yamasaki et al., 2003. Japan International Research Center for Agricultural Science, Research Highlights, 41.

lapayese, Y." The work of human rights educators: critical pedagogy in action". University of-California, Los-Angeles. ERIC. 2002

السعيدي، عبد السلام (2001). تدريس مفاهيم حقوق الإنسان ضمن المناهج التعليمية مع دراسة تطبيقية، القاهرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع. 119.

Murphy, A, " Human rights discussions in college-level geography textbooks", California-State-University-Fullerton. ERIC. 2001

أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (1991م). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، مكتبة الأنجلو مصرية، القاهرة.

وزارة التربية والتعليم العالي (2018م). ملخص عام لإحصاءات مؤسسات التعليم العام الفلسطينية للعام الدراسي (2017/2018م)، رام الله، فلسطين.

منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
علي قشمرع. ل. (2020). مدى التزام طلبة المدارس الفلسطينية بمبادئ حقوق الإنسان من وجهة نظر معلميهم. مجلة العلوم الاجتماعية, 14(1), 179-195. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i1.988
القسم
Articles