تقنيات الحجاج اللغوية في الممارسة النصية عند المتصوفة -ترجمان الأشواق نموذجا-

  • عائشة عبيزة جامعة عمار ثليجي بالأغواط
الكلمات المفتاحية: الممارسة النصية, الحجاج, التأثير, الإقناع, النصوص الصوفية, تقنيات الحجاج

الملخص

حاولت الدراسات اللغوية والنقدية تحليل النصوص الأدبية وفق مناهج متعددة يعتمد معظمها على تحليل المستوى اللغوي باعتباره الممارسة الفعلية للأفكار والمشاعر الإنسانية في إطار تواصلها مع العالم الخارجي، كما أنها تشكل البعد الموضوعي للنصوص الإبداعية كما هو الشأن بالنسبة للخطاب الصوفي، إذ يتمثل في فهم النصوص الصوفية  انطلاقا مما أراده المؤلف أو ما تلقاه القارئ، وذلك وفق ما يتاح في النص من الإشارات اللغوية أو غير اللغوية التي تظهر من خلال العلاقات التركيبية والمعجمية لهذا النص من بيان لأنساق التراكيب وأشكالها وطرق توظيفها، لينتقل  في مرحلة لاحقة إلى ما يسمى بالتأويل وذلك كإجراء لتفسير نتائج ذلك التحليل في محاولة منه  لفهم المعاني المقصودة في النص وكيفية تمثّلها انطلاقا من العلاقات اللغوية، وسياقاتها المتعددة وكيفيات فهمها في إطارها الحجاجي و التواصلي

السيرة الشخصية للمؤلف

عائشة عبيزة، جامعة عمار ثليجي بالأغواط

أ.د عائشة عبيزة

قسم اللغة والأدب العرب

جامعة  عمّار ثليجي بالأغواط_ الجزائر

 

المراجع

قائمة المراجع :
_ أبو بكر العزاوي ، اللغة والحجاج .العمدة في الطبع. ط1.الدار البيضاء. 2006 .
_سامية الدّريدي: _ الحجاج في الشّعر العربي، بنيته وأساليبه. عالم الكتب الحديث ،إربد، الأردن ،2011.
_ دراسات في الحجاج _ قراءة لنصوص مختارة من الأدب العربي القديم، عالم الكتب الحديث، إربد .الأردن .ط 1 ، 2009 .
_صابر حباشة ،التداولية والحجاج مداخل ونصوص، صفحات للدراسات والنشر، دمشق الاصدار الأول، 2008 .
_طه عبد الرحمن ،في أصول الحوار وتجديد علم الكلام ،المركز الثقافي العربي . ط2،الرباط –المغرب ،2000.
_ طه عبد الرحمن ،اللسان والميزان أو التكوثر العقلي . المركز الثقافي العربي ،ط1 . الدار البيضاء . 1998 .
_عبد الهادي ابن ظافر الشهري ،آليات الحجاج وأدواته، ضمن كتاب الحجاج مفهومه ومجالاته –دراسات نظرية و تطبيقية في البلاغة الجديدة، إشراف حافظ اسماعيلي علوي، عالم الكتب الحديث، إربد –الأردن، 2010.
_عبد الهادي بن ظافر الشهري ،إستراتيجيات الخطاب، مقاربة لغوية تداولية ،دار الكتاب الحديد المتحدة . ط1،بيروت- لبنان ،2004.
_عز الدين الناجح، العوامل الحجاجية في اللغة العربية. مكتبة علاء الدين. ط1 .صفاقس.2011 .
_عماد عبداللطيف، "جدل الظاهرة والاستجابة: دراسة في فخاخ البلاغة"- في - البلاغة والخطاب، تنسيق محمد مشبال، منشورات ضفاف.دار الأمان/ الاختلاف، ط1، 2014.
_فريق البحث في البلاغة والحجاج، أهمية نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم،إشراف :حمادي صمود،جامعة الآداب والفنون والعلوم الإنسانية تونس1 ،المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية، كلية الآداب ، منوبة.
_ فولفغانغ آيزر، فعل القراءة ، نظرية جمالية التجاوب( في الأدب). تر : حميد لحمداني ، الجلالي الكدية . منشورات مكتبة المناهل ، دون ط. فاس .
_محمد سالم ولد محمد الأمين ،مفهوم الحجاج عند(بيرلمان) وتطوره في البلاغة المعاصرة ،عالم الفكر،ع2 ،مارس،2000 .
_ محمد عبد العزيز عبد الدايم، النظرية اللغوية في التراث العربي. دار السلام للطباعة والنشر ، ط1 .مصر. 2006 .
_امحمـد العربـي ،البنيةالحجاجية في قصة سيدنا موسى عليه السلام، رسالة ماجـستير، ، إشـراف، د : عبـد الخـالق رشيد،الجامعة اللسانية . وهران، الجزائر، 2008 -2009.
_محيي الدين بن العربي ،ترجمان الأشواق . دار صادر. دون ط. بيروت . 1998 .
_ يمينة تابتي ، التواصل الحجاجي في الرسائل الصغرى لابن عباد الرندي . مجلة الخطاب . 2012 . مج 7. ع 10 . جامعة تيزي وزو .
_Perelman Chaïm et Olbrechts-Tytecal ,Traité de l’argumentation, la nouvelle rhétorique, éditions de l’université de Bruxelles, Bruxelles, 1970.
منشور
2025-07-31
كيفية الاقتباس
عبيزةع. (2025). تقنيات الحجاج اللغوية في الممارسة النصية عند المتصوفة -ترجمان الأشواق نموذجا-. تداوليات, 3(1), 01- 19. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/tad/article/view/4324