معوقات ومشاكل تطبيق نظام الإيزو 9000 في المؤسسات الجزائرية. (دراسة تحليلية تصورية)

  • علي صادقي جامعة الأغواط
  • حسن معاش جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: معوقات, مشاكل, نظام الايزو 9000, مؤسسات جزائرية

الملخص

إدارة الجودة الشاملة منذ عقد من الزمان وهي نظام مهيكل وذو اهمية بالغة ومفيد لزيادة القدرة التنافسية للشركات، من خلال تحسين العمليات مع التركيز بشكل خاص على العملاء؛ ومن بين جميع المنهجيات، تعد شهادة الأيزو 9000 واحدة من أكثر الأساليب شيوعاً والمعترف بها لفوائد الشركات التي تقرر تنفيذها، وقد أجريت العديد من الدراسات في الأدبيات المختلفة، التي استعرضت بعض الآثار الهامة للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 9000 على أداء الشركات، نظراً للعدد الكبير من الأعمال، هناك حاجة إلى تصنيف التأثيرات الرئيسية لهذا النظام على الأداء الاداري الحقيقي؛ يسمح هذا التحقيق النظري لنظام الايزو بتحديد الأبعاد الرئيسية المؤثرة على أداء الشركات الجزائرية؛ وعلاوة على ذلك، يتم عرض الحواجز والعثرات لنجاح شهادة ISO 9000، وتقديم تفاصيل للتغلب على هذه القضايا.

المراجع

1. أحمد سيد مصطفى، إدارة الجودة الشاملة والايزو 9000 "دليل عصري للجودة والتنافسية"، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 2005.
2. احمد محمد القرعان، تطوير أنموذج لقياس درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الوحدات الإدارية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عمان، الأردن، 2004.
3. حميد عبد النبي الطائي، رضا صاحب آل علي، سنان كاظم الموسوي، إدارة الجودة الشاملة TQM والايزو، دار الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2004.
4. خضير كاظم حمود، المنظمة الدولية للتوحيد القياسي الإيزو 9000 2000، دار الصفاء، عمان، 2010.
5. صبحي أحمد يحي العالم، نظام إدارة الجودة الشاملة والمواصفات العلمية "دراسة علمية وتطبيقية"، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن، 2010.
6. عبد المحسن توفيق محمد، قياس الجودة الشاملة ومتطلبات الإيزو 9000، دار النهضة العربية، القاهرة، 2005.
7. فريد كورتل، أمال كحيلة، الجودة وأنظمة الإيزو، دار كنوز المعرفة، عمان، 2012.
8. قاسم نايف علوان، إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات الإيزو 9001-2000، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2013.
9. محفوظ احمد جودة، إدارة الجودة الشاملة مفاهيم وتطبيقات، دار وائل للطباعة والنشر، الأردن، 2005.
10. يوسف حجيم الطائي، محمد عاصي العجيلي، ليث علي الحكيم، نظم إدارة الجودة في المنظمات الإنتاجية والخدمية، دار اليازوري العلمية للنشر، الأردن، 2009.
1. Bell, M. Determinants of Success in ISO 9000 Implémentation Submited to the Foculty of Ingeneering, For the Degree of Doctor of Phylosophy, Of the University Of Miami, 2011.
2. GIESEN, E, Démarche Qualité Et Norme ISO9001 “Une Culture Managériale Appliquée A La Recherche. France : Ed IRD, 2013.
3. Handbook of Quality Standard and compliance, New York : Bureau of Business Practice, 1992.
4. ISO, Définition De La Notion Qualité, Consulté le 13/07/2017 à 09h. WWW.ISO.ORG, 2017.
5. Ouarat, A, Comment assurer la performance de l'entreprise Algérienne en Economies demarche, Alger : Ed ENAI, 2012.
6. Pillet, D, Qualité en Production de l’ISO9000 à Six Sigma, 2eme édition, France : ed Organisation Paris, 2001.
منشور
2019-12-31
كيفية الاقتباس
صادقي ع., & معاش ح. (2019). معوقات ومشاكل تطبيق نظام الإيزو 9000 في المؤسسات الجزائرية. (دراسة تحليلية تصورية). مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية, 3(2), 20-36. https://doi.org/10.34118/ajsssr.v3i2.1870

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين