البيئة الصفية كما يدركها طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في ظل بعض المتغيرات

  • محمد العيد ماكني جامعة ورقلة
  • اسماعيل محدادي جامعة ورقلة
الكلمات المفتاحية: البيئة الصفية المدركة, علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على البيئة الصفية المدركة من قبل طلبة معهد التربية البدنية والرياضية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة ورقلة، والكشف عن طبيعة البيئة الصفية المدركة. وتوصل الباحث الى أنه توجد فروق في البيئة الصفية المدركة لطلبة المعهد بين الذكور والإناث ولصالح الإناث، وكذا توجد فروق في البيئة الصفية المدركة بين طلبة المعهد تعزى للمستوى الدراسي (طلبة الليسانس والماستر) ولصالح طلبة السنوات المتقدمة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في البيئة الصفية المدركة تبعا لمستوى التحصيل الدراسي ولصالح مرتفعي التحصيل الدراسي.

المراجع

- عبد الحق أبو رياش، وآخرون (2017)، علم النفس التربوي، ط4، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- عامر علوان، وآخرون (2011). الكفايات التدريسية وتقنيات التدريس، الأردن: داليا زوري العلمية للنشر.
- عبد المنعم الدردير (2009). الجوانب الاجتماعية على التعلم المدرسي، القاهرة: عالم الكتب.
- محمد طالب عبيدات (2017). البيئة الجامعية العصرية، الأردن: مجلة الدستور.
- سبيكة يوسف الخليفي (1995). البيئة الصفية كما تدركها عينة من طالبات المدارس الاعدادية والثانوية بدولة قطر وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. حولية كلية التربية العدد 12 جامعة قطر.
- محسن عبد النبي (2010). دور النوع والتفوق الدراسي في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وخصائص البيئة الصفية المدركة لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 12 ، العدد 11 .
- نورة مزوزي (2018). البيئة الصفية المادية وعلاقتها بدافعية الانجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المتوسط والثانوي في ولاية بسكرة، الجزائر: مجلة التغير الاجتماعي، العدد السادس، جامعة بسكرة.
(1). Pimparyon, K (2000). The relationship between students' awareness of the educational environment and academic achievement. Journal of Education, , V 2, pp 105-115.
(2). Hughes, L (2007). The relationship between academic achievement and students' perceptions of the classroom learning environment, Journal of Education, V11, pp 62- 3.
منشور
2021-06-30