أهمية النشاط البدني الرياضي التربوي في التخفيف من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. (دراسة ميدانية على بعض ثانويات مدينة الاغواط)

  • يحي بن حفاف جامعة سطيف
  • حسن معاش جامعة الأغواط
  • عيسى نظور جامعة سطيف
  • أسامة مرزوقي جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الرياضي التربوي،, السلوكات العدوانية،, تلاميذ الطور الثانوي

الملخص

ان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة أهمية النشاط البدني الرياضي التربوي في تخفيف السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ولقد استعمل الباحثون أداة متمثلة في المقياس لقياس السلوك العدواني على عينة بلغ عددها مائة تلميذ منقسمة إلى قسمين ممارسين وغير ممارسين وخلص الباحث أن النشاط البدني الرياضي التربوي له أهمية في تخفيف السلوك العدواني لدى تلاميذ الطور الثانوي.

 

المراجع

2. حاتم صالح الجعافرة، الاضطرابات الحركية عند أطفال دار أسامة، الاردن، 2008.
3. حميدة الشيخ محمد الشيخ، اساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني والنشاط الحركي الزائد لدى تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الاساسي بشعيبة الجفرة بالجماهيرية الليبية، بحث مقدم لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في علم النفس، يوليو 2010.
4. قية رفيق، دور حصة التربية البدنية والرياضية في التقليل من العنف المدرسي عند تلاميذ المرحلة المتوسطة، مذكرة تخرج ضمن متطلبات نيل شهادة الماستر في التربية البدنية والرياضية تخصص تربية حركية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، 2002.
5. يوسف شكري فرحات، المعجم العربي للطالب دار الكتابة العلمية بيروت، لبنان، 2001.
منشور
2021-06-30